اسعار تأجير أبراج المحمول على أسطح المنازل تشهد 40% ارتفاعًا في 2023

اسعار تأجير أبراج المحمول على أسطح المنازل تشهد 40% ارتفاعًا في 2023
اسعار تأجير أبراج المحمول على أسطح المنازل تشهد 40% ارتفاعًا في 2023

اسعار تأجير أبراج المحمول على أسطح المنازل شهدت زيادة بنسبة 40% منذ يناير 2023، وقال مسؤولي الشركات إن الأسعار تحددها آليات التفاوض.

معايير تحديد أسعار تأجير أبراج المحمول

تحدّثت “تيك ريفيومع مسؤولي عدد من شركات المحمول في مصر ، وكذلك عدد من أصحاب العقارات السكنية الموجود عليها أبراج للمحمول.

قال مسؤول بارز في احدى شركات المحمول ـ فضّل عدم ذكر إسمه ـ إن شركات المحمول تفضل إبرام العقود الإيجارية الطويلة الأمد مع أصحاب العقارات التي يقع عليها اختيار تركيب الأبراج.

أضاف أن المدة الإيجارية تصل لـ 9 سنوات وبزيادة سنوية بين 5 و 10%، وفور انتهاء مدة التعاقد يتم إبرام اتفاق جديد يتم تحديده وفقاً للعرض والطلب وآليات التفاوض.

أشار أن العقود التى انتهت في ديسمبر الماضي شهدت زيادة بلغت نسبتها بين 30 و 40%، مشيراً أن الأسعار قفزت من 100 ألف جنيه سنويًا في بعض الأماكن السكنية لتصل إلى 140 ألف جنيه في الوقت الحالي.

في السياق ذاته قال أحد أصحاب العقارات إن اختيار شركة المحمول للعقار لوضع برجها عليه يكون وفقاً لعدة معايير.

أبرزها ارتفاع العقار وموقعه، وأن يكون بناءًا حديثًا يستطيع تحمل المعدات التى ستوضع عليه والتى تستلزم بناء قوي.

وبالحديث عن الأسعار الإيجارية قال إنه لا يمكن الإفصاح عنها، إلا أنه يتم الاتفاق عليها بالتفاوض، مشيراً أن العقود الجديدة زادت في العام الجاري.
أشار أن هناك بصفة عامة حد أدنى للأسعار حالياً وهو 120 ألف جنيه سنوياً يتم سداد نحو 10 آلاف جنيه شهرياً، أو يتم تسديد القيمة الإجمالية على دفعات ربع سنوية.

أوضح أيضًا أن المنطقة والمحافظة الموجود بها العقار الذي سيوضع أعلاه البرج تؤثر بشكل كبير على عملية التسعير.

وأن ذلك يعد عامل هام يستند عليه صاحب العقار في الوصول لأكبر امتيازات مالية ممكنة وهذا الأمر يتوقف على التفاوض.

140 ألف جنيه أعلى قيمة إيجارية لأبراج المحمول

اسعار إيجار الأبراج في المناطق السكنية لا يتجاوز الـ 140 ألف جنيه سنويًا كحدٍ أقصى وهو أكبر قيمة يمكن الحصول عليها وفقاً لما أخبرنا به مالك أحد العقارات.

وتعد شركتى “فودافون” و”اتصالات” الأعلى سداداً لقيمة الإيجارات في السوق المحلي، وأن أبراجهما الأكثر انتشاراً.

تعرف على أول برج محمول تشاركي في العاصمة الإدارية من هنا

اسعار تأجير أبراج المحمول على أسطح المنازل تشهد 40% ارتفاعًا في 2023
اسعار تأجير أبراج المحمول على أسطح المنازل تشهد 40% ارتفاعًا في 2023

تنوع أماكن تأجير أبراج المحمول

بالعودة لمسؤولي شركات المحمول فقد أكدوا أن الأبراج يتم تأجيرها من جهات مختلفة، ليس فقط الأشخاص ولكن من جهات حكومية أو غيرها هذا بخلاف الأماكن التى تملكها الشركات نفسها .

وأن الأمر يحدده عدة أمور فنية منها دراساتنا والطريقة الأنسب التى نحتاجها لإنشاء الأبراج، وأن أسعار الإيجارات على الأسطح السكنية متفاوتة.

في السياق ذاته أكدوا أن هناك أمور أخرى هامة في موضوع الأبراج يجب تسليط الضوء عليها كالعمارات المخالفة.

فالكثير من المناطق التى تعاني من سوء تغطية معظم مبانيها مخالفة، وبالتالي يتعذّر معها انشاء أبراج على مبانيها ما يجعل التغطية سيئة بها.

 تكلفة إنشاء برج المحمول

أكدت المصادر أن عدد أبراج المحمول المملوكة للشركات الأربع العاملة فى السوق المحلية يتراوح بين 40 و 50 ألف برج.

وتقدر تكلفة إنشاء البرج الواحد بحوالى 4 ملايين جنيه وذلك بعد ارتفاع سعر الدولار نظرًا لاعتماد جزء كبير من بناء البرج ومعداته على أجهزة يتم استيرادها.

يبلغ عدد التصاريح اللازمة لبناء برج محمول فى مصر بين 21 إلى 24 موافقة حكومية على رأسها جهاز تنظيم الاتصالات.

أضاف أن سلطة الطيران المدنى، وجهاز شئون البيئة، ووزارة الزراعة، ورئاسة الحى، ومجلس المدينة التابع له الموقع من الجهات اللازمة لبناء برج محمول.

ومن المعروف أن وزارة الاتصالات وضعت أبراج المحمول ضمن خطط تحسين البنية التحتية لشبكات الاتصالات، والتي تستلزم استصدار تراخيص من وزارة البيئة.

في السياق ذاته قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باعتماد 740 محطة جديدة في عام 2022 بنسبة زيادة قدرها 42% مقارنة بالربع الأول لعام 2021.

بالإضافة إلى اعتماد 46 محطة جديدة على أهم الطرق القومية والاستراتيجية بمختلف انحاء الجمهورية، مما يساهم في تحسين معايير جودة خدمات الاتصالات المقدمة بمصر.

في شأن متصل شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أكتوبر قبل الماضي توقيع اتفاقية شراكة بين شركة مصر الرقمية “أكبر مساهمى شركة ابراج مصر للخدمات التكنولوجية” و IHS Netherlands GCC B.V، و IHS Netherlands  EGY B.V معاً (IHS Towers).

وذلك للحصول على ترخيص من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يتيح لها إنشاء وتأجير أبراج الاتصالات داخل مصر من خلال الشركة المزمع تأسيسها بينهما وهى شركة  (IHS Telecom Towers Egypt SAE).