الدليل الشامل لنجاح الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية في مصر

الدليل الشامل لنجاح الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية في مصر
الدليل الشامل لنجاح الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية في مصر

شاركت GoDaddy، دليلها الشامل لنجاح الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية المتنامي في منطقة الشرق الأوسط لرواد الأعمال المصريين.

دليل نجاح الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية في مصر

تتاح العديد من فرص النمو لرواد الأعمال والأعمال الصغيرة مع الزيادة الكبيرة في النمو والابتكار في القطاع.

 إذ تؤكد سيلينا بيبر، نائب رئيس GoDaddy للأسواق الدولية، قائلة: “من المتوقع أن يشهد قطاع التجارة الإلكترونية في مصر نموًا كبيرًا بمعدل يبلغ 21%، حسب استطلاع GoDaddy للشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022.

فهذه الطفرة تمثل فرصة كبيرة للأعمال للازدهار، وبالأخص في ظل الدور المحوري الذي تلعبه منصات التواصل الاجتماعي، حيث يعد فيسبوك وواتساب أدوات مهمة تساهم في تحقيق إيرادات بنسبة تبلغ أكثر من 20% للأعمال الصغيرة، وذلك بنسبة (91%) و(67%) لكل منهما على التوالي‏.

 ولمواكبة التحولات الكبيرة في مشهد التجارة الإلكترونية، ينبغي على رواد الأعمال تبني تدابير استراتيجية تشكل الأساس لضمان نجاح أعمالهم

وفقًا لاستطلاع GoDaddy للشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يلحظ أن هناك توجهات أكثر تفاؤلًا بين الأعمال الصغيرة في مصر، حيث يخطط 21% من أصحاب هذه الأعمال لزيادة جهودهم في التسويق عبر الإنترنت، في حين يلتزم 19% بتعزيز حضورهم عبر الإنترنت‏. ويسلط المقال الضوء على الخطوات الأساسية الواجب اتباعها لإطلاق متجر إلكتروني مزدهر، وفي مقدمتها أهمية اختيار اسم نطاق مميز.

 الخطوة الأولىالتأسيس للنجاح يبدأ باختيار اسم نطاق مناسب

 تبدأ رحلة نجاح الأعمال باختيار مدروس لاسم النطاق، والذي يقابله في المتاجر التقليدية اسم المتجر

ويمثل اسم النطاق الهوية الرقمية للشركة، حيث يعزز اتساق العلامة التجارية ويسهم في تحسين ظهور اسمها في محركات البحثويمكن لرواد الأعمال استخدام خدمات النطاق الخاصة بشركة GoDaddy للعثور على اسم نطاق مناسب لعلامتهم التجارية.

 الخطوة الثانيةبناء الثقة باستخدام عنوان بريد إلكتروني احترافي

 بعد اختيار اسم نطاق مميز ومناسب، يمكن لرواد الأعمال بناء المصداقية باستخدام عنوان بريد إلكتروني احترافي مرتبط باسم النطاق الخاص بهم .

ويسهم ذلك في بناء الثقة مع العملاء وتعزيز شرعية عمليات البيع عبر الإنترنت، ويسلط الضوء على اتباع العلامة لمنهجية احترافية في جميع قنواتها.

 الخطوة الثالثةإعطاء الأولوية دائمًا لراحة العملاء

 يولي قطاع التجارة الإلكترونية الأولوية لراحة العملاءويمكن لتوفير مجموعة متنوعة من طرق الدفع والشحن، ومعلومات الشحن الشفافة، والسياسات الواضحة، بما في ذلك عمليات الاستبدال والإرجاع، أن يساعد في تحسين رضا العملاء وتجنّب امتناعهم عن إتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت

وتتوفر في مصر العديد من خيارات الدفع، مثل البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم والمحافظ الإلكترونية، التي تلبي احتياجات العملاء.

 الخطوة الرابعةضمان إجراءات الحماية الأمنية

 تُعد الحماية الأمنية أمرًا بالغ الأهمية في التعاملات الإلكترونيةوتوفر شهادة البروتوكول SSL التي تمنح للمواقع الإلكترونية العديد من المزايا المهمة.

مثل إمكانية تشفير بيانات العملاء والمصادقة على هوية الموقع وضمان حماية تبادل البيانات، مما يساهم بدوره في بناء الثقة وتعزيزها

ويعد اتباع بروتوكولات HTTPS عاملاً مهماً في السوق الرقمي اليوم، بما يمتاشى مع استراتيجية مصر الوطنية للأمن السيبراني

ومع سعي رواد الأعمال لإطلاق أعمالهم عبر الإنترنت، يصبح دمج الخدمات الأمنية، كتلك التي تقدمها GoDaddy، جزءًا أساسيًا من جهود تعزيز الثقة والموثوقية الضرورية لازدهار تجارتهم الإلكترونية.

 الخطوة الخامسةتصميم تجربة تسوق سلسة

 تعد تجربة العميل أحد العوامل الأساسية لتحقيق النجاحلذا ينبغي على المتاجر الإلكترونية التركيز على جانب سهولة التصفح، واستخدام صور عالية الجودة، واعتماد تصميم تفاعلي، بما يوفر تجربة تسوق مريحة على جميع الأجهزة

وتشمل الاستراتيجيات الفعالة في جذب العملاء في مصر تبسيط عملية الدفع، وتوفير عمليات دفع خاصة للزائرين، ودمج تسجيل الدخول من خلال حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وعرض تقييمات العملاء.

 الخطوة السادسةالمستويات الرفيعة من خدمة العملاء تترك انطباعًا إيجابيًا دائمًا

 وفي الختام، يُعد تقديم مستويات رفيعة من خدمة العملاء عاملًا أساسيًا في ضمان ولاء العملاءويسهم توفير معلومات الاتصال ووسائل الاتصال المتنوعة.

بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني الاحترافية وأرقام الهواتف ونماذج الاتصال والدردشة المباشرة، في تعزيز الموثوقية وسرعة الاستجابة بما يتماشى مع توقعات العملاء في مصر.

 باختصار، يمكن لرواد الأعمال في مصر الاستفادة من نمو قطاع التجارة الإلكترونية من خلال اختيار اسم نطاق مميز.

واستخدام بريد إلكتروني احترافي، واعتماد تصاميم ترويجية مؤثرة، وتوفير مجموعة مختارة من خيارات الدفع والشحن، وتعزيز مستويات الحماية الأمنية، وضمان تجربة مستخدم سلسة، وتقديم خدمة عملاء مميزة.

وتعد الخطوات الست السابقة حجر الأساس في إطلاق الأعمال بقطاع التجارة الإلكترونية وتحقيق النمو في المستقبل.