المالية و مصلحة الضرائب يطلقان برنامج التحفيز “فاتورتك حمايتك وجايزتك”.. ما قصته ؟

محمد معيط، وزير المالية
محمد معيط، وزير المالية

تستعد وزارة المالية و مصلحة الضرائب لإطلاق برنامج “فاتورتك حمايتك وجايزتك”، لجعل المواطن شريكاً في إنجاح المنظومة الإلكترونية للضرائب.

برنامج “فاتورتك حمايتك وجايزتك” من المالية و مصلحة الضرائب

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تستعدان لإطلاق برنامج التحفيز ” فاتورتك حمايتك وجايزتك “، وهو البرنامج الأول من نوعه الذي يجعل من المواطن شريكاً أساسياً لإنجاح المنظومة الإلكترونية للضرائب ، والتي قطعنا شوطاً كبيراً كان له الإنعكاس الأكبر على الإيرادات الضريبية المتحققة رغم الظروف الاقتصادية العالمية.

أنواع الشركات في القانون المصري التى تمارس نشاط التجارة الإلكترونية وتستلزم فتح ملف ضريبي هنا 

المالية و مصلحة الضرائب يطلقان برنامج التحفيز "فاتورتك حمايتك وجايزتك".. ما قصته ؟
المالية و مصلحة الضرائب يطلقان برنامج التحفيز “فاتورتك حمايتك وجايزتك”.. ما قصته ؟

خلق ثقافة ضريبية جديدة

أضاف الوزير، في بيان اليوم، أن البرنامج يهدف إلى خلق ثقافة ضريبية جديدة تحث وتحفز المواطن من خلالها على طلب الايصال أو الفاتورة من المتاجر والمحلات، وذلك في إطار خطة الدولة لدمج الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية.

بين أنّ هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع خطوات الدولة في التحول الرقمي والشمول المالي والانتقال إلى المنظومات الإلكترونية مثل منظومة الفاتورة الالكترونية ومنظومة الايصال الالكتروني .

وأوضح أنه تم تصميم هذا البرنامج بحيث يتضمن مجموعة من آليات التحفيز، منها حصول المواطن على خصومات وقسائم مجانية للشراء، بالإضافة إلى سحب دوري على جوائز كبرى تصل قيمتها إلى مليون جنيه بصفة دورية ، و غيرها من الهدايا والجوائز العينية القيمة.

‏ولفت إلى أن المرحلة التجريبية من البرنامج والتى سيتم إطلاقها فى خمس مولات كبرى بالقاهرة لقياس تفاعل المواطن من خلال تقديم خصومات فورية فور إرسال معاملة الشراء من خلال موظف الكاشير بالمحلات المشاركة.

وأضاف وزير المالية أن برنامج ” فاتورتك.. حمايتك وجايزتك ” سيعمل على تحفيز المجتمع الضريبي لتشجيع المواطنين على التفاعل مع النظم الضريبية وطلب الايصالات أو الفواتير .

وأوضح أنّ المادة رقم 74 في قانون الضريبة على القيمة المضافة ولائحته التنفيذية وتعديلاتها تسمح لوزير المالية بعد موافقة مجلس الوزراء، على تقديم نظام حوافز ضريبية للمواطنين والتجار بما لا يتجاوز نسبة 1% من حصيلة ضريبة القيمة المضافة، لتشجيع المواطنين على طلب الفاتورة الضريبية من التجار.