بعد سنوات من الخسائر .. اورنج تتجه للربحية هذا العام

orange
orange

تتجه شركة أورنج مصر للاتصالات لتحقيق الربحية بنهاية العام الحالي للمرة الأولي منذ عدة سنوات منيت خلالها الشركة بخسائر متتالية .

الانترنت يمثل 40% من إجمالي إيرادات الشركة وخطط لزيادته إلى 50% 

قال ياسر شاكر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إن خدمات نقل البيانات ( الداتا ) ستمثل نصف إجمالي إيرادات الشركة خلال العام المقبل مقارنة بـ 40 % من إيرادات العام الحالي.

وأوضح خلال جلسة مع عدد من الصحفيين بمناسبة انعقاد معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي 2019، أن الشركة استثمرت نحو 4 مليارات جنيه في 2019 و ٩٠٪ من هذه الاستثمارات تم توجيهها لتحسين الشبكة وجودة الخدمة.

وتوقع شاكر استثمار نفس المبلغ خلال 2020 بعد موافقة المجموعة العالمية على الموازنة الجديدة ديسمبر الجاري .

يشار إلى أن اورنج مصر حققت ايرادات بقيمة 3.8 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي ما يعادل 211 مليون يورو مقارنة بـ 195 مليون يورو خلال نفس الفترة من 2018، وذلك بحسب نتائج أعمال اورنج العالمية.

اقرأ ايضاً : جراف | البريد على خريطة التحول الرقمي في مصر

اقرأ ايضاً : تحليل | هواتف لاننصح المستخدمين بشرائها في 2019

وعن عدد مستخدمي خدمات الجيل الرابع 4G، قال شاكر أن عددهم وصل إلى 6 مليون مشترك وهو ما يمثل نحو 45 أو 50% من إجمالي مستخدمي الإنترنت عبر الموبايل من عملاء الشركة.

وأشار إلى أن 70 % من محطات المحمول التابعة لأورنج تعمل بتكنولوجيا الجيل الرابع حاليا.

وبحسب الرئيس التنفيذي للشركة فأن استراتيجية الشركة تراهن على ثلاث محاور هي تحسين جودة شبكة الاتصالات والتوسع فى خدمات التحول الرقمي وزيادة الدور المجتمعي لها.

شاكر: نشارك في تحالف مع العربية للتصنيع وفوري لتشغيل أتوبيسات نقل جماعي كهربائية

وعن مشروعات الشركة في التحول الرقمي، قال إن الشركة دخلت فى تحالف مع الهيئة العربية للتصنيع وشركات مواصلات مصر وفوري بهدف تقديم خدمات تكنولوجية لتشغيل أتوبيسات كهربائية للنقل الجماعي على مستوى الجمهورية .

وستعمل الشركة على تشغيل خدمات الواى فاى بالاتوبيسات مع تنفيذ التطبيق الخاص بطلب الخدمة والدفع عبر المحمول لقيمة الاشتراكات المخصصة للاتوبيسات من خلال تطبيق اورنج كاش.

وتشمل المرحلة الأولي من المشروع نحو 200 أتوبيس على أن يبدأ تنفيذ المنظومة فعليا خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور.

وكشف عن عزم الشركة تفعيل اتفاقية وقعتها مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ( إي فاينانس ) على هامش معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي 2019 بشأن المحفظة المالية اورنج كاش.

حيث سيتيح تطبيق اورنج كاش سداد مصروفات الجامعات والمدارس وفواتير المياه والكهرباء والمرور كمرحلة أولى على أن تشمل المرحلة الثانية سداد كافة المستحقات الحكومية.

وتمثل خدمة تحويل الأموال عبر المحمول والدفع الالكتروني “اورنج كاش” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نحو 10 % من إجمالي إيرادات المجموعة العالمية بالمنطقة.

وتمثل إيرادات الشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أقل من 15 % من إيرادات أورنج العالمية، وتساهم الشركة فى نقل 40 مليار دولار أموال عبر خدمة ” أورنج كاش ” بأفريقيا سنويا ما يعادل 7 إلى 8 مرات إيراداتها الناتجة عن القارة السمراء .

اقرأ ايضاً : تسريب | ميزة ثورية في كاميرا هواتف سامسونج جالاكسي S11

اقرأ ايضاً : جراف | لعبة “FIFA” .. نمو في المبيعات وزيادة في العائدات

وعن اعادة ادراج الشركة في البورصة المصرية قال إن هذا الأمر غير مطروح فى الوقت الحالي وأن القرار خاص بالشركة الأم، مؤكدا في الوقت ذاته عدم احتياج الشركة الى تمويلات فى ضوء توافر تسهيلات ائتمانية من 8 بنوك بقيمة 7 مليارات جنيه لم يتم استخدامهم كاملا.

ووفقا لمجموعة اورنج بلغ عدد عملاء أورنج مصر نحو 28.3 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2019 مقابل 28.5 مليون مشترك بنهاية يونيو الماضي .

من جانب آخر تدرس اورنج مشروعين فى مجال الدور المجتمعي خلال العام المقبل، الأول خاص بتوفير خدمات الانترنت للمدارس فى حين يتركز المشروع الثاني في حلول الدفع عبر المحمول بمجال التعليم.