رسمياً.. تأييد قرار حظر بيع ساعات آبل واتش 9 و الترا 2 في أمريكا

رسمياً.. تأييد قرار حظر بيع ساعات آبل واتش 9 و الترا 2 في أمريكا
رسمياً.. تأييد قرار حظر بيع ساعات آبل واتش 9 و الترا 2 في أمريكا

رفضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن استخدام حق النقض ضد قرار أصدرته محكمة بحظر بيع ساعات آبل واتش 9 و الترا 2 في أمريكا.

تأييد قرار حظر بيع ساعات آبل واتش 9 و الترا 2 في أمريكا

قال موقع theverge الأمريكي إن القرار الصادر من المحكمة جاء نتيجة شكوى من شركة تكنولوجيا المراقبة الطبية “ماسيمو”.

وقضت لجنة التجارة الدولية الأمريكية آي تي سي في أكتوبر بأن آبل انتهكت براءة اختراع مقياس التأكسج النبضي، الذي يستخدم تقنية تعتمد على الضوء لقياس مستويات الأكسجين.

ودخل أمر لجنة التجارة الدولية الأمريكية حيز التنفيذ في السادس والعشرين من ديسمبر بحظر الواردات والمبيعات من ساعات “آبل” التي تستخدم التكنولوجيا التي تنتهك براءات الاختراع لقياس مستويات الأكسجين في الدم.

يذكر أن آبل قدمت ميزة قياس التأكسج النبضي في ساعاتها الذكية بدءًا من طراز “سيريز 6” في عام 2020.

إقرأ أيضًا: أسباب فقدان آبل لـ 60% من مبيعات أجهزة iPhone في الصين من هنا

هذا وتواصل شركات البيع بالتجزئة مثل “أمازون” و”بست باي” بيع مخزونها المتبقي من ساعات “آبل” في المتاجر وعبر الإنترنت، لكن الحكم يمنع “آبل” من استيراد المزيد من الساعات الذكية للولايات المتحدة.

كانت آبل د أصدرت في سبتمبر الماضي ساعتها Apple Watch Series 9، حيث روجت للأداء المتزايد إلى جانب ميزات مثل القدرة على الوصول إلى البيانات الصحية وتسجيلها.

وقالت آبل حين تم اصدار الحظر إن “فرقنا تعمل بدون كلل لخلق منتجات وخدمات تقوي قدرة المستهلكين عبر ميزات رائدة في مجالات الصحة والسلامة العامة”.

في سياق آخر انتصرت شركة آبل في معركتها الممتدة منذ وقت طويل في المحكمة لمنع Epic Games من كسر قواعد متجر التطبيقات “آب ستور”.

وقالت الـ asharqbusiness إنه بعد سنوات من الشكاوى من مطوري التطبيقات والتدقيق من الحكومات عالمياً، أُجبرت “أبل” بالفعل على تعديل بعض القواعد التي تحمي هيمنتها على سوق توزيع التطبيقات البالغة قيمته 160 مليار دولار.

وهناك المزيد من التغييرات على الطريق، لكن يظل التأثير الإجمالي على صافي أرباحها وسيطرتها على متجر التطبيقات محدوداً على الأرجح، إذ أن الرسوم التي تفرضها لم تتغير.

في حين خسرت إيبك، صانعة اللعبة الإلكترونية الشهيرة Fortnite، معركة في محكمة الاستئناف لرفع حظر “أبل” لمتاجر تطبيقات الأطراف الثالثة في نظامها التشغيلي، فإن الضغط المكثف من منافسين مثل “سبوتيفاي تكنولوجي”، ومطوري التطبيقات ذات الاشتراكات مثل  Match Group نجح في فتح متجر “آب ستور” بطريقة لا مثيل لها منذ إطلاقه قبل 15 عاماً.