مصر أولاً في عدد الصفقات..704 مليون دولار جمعتها الشركات الناشئة في 2019

START UP
START UP

كشف لتقرير MAGNiTT عن “المشاريع الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2019″، ان العام الماضي شهد رقماً قياسياً جديداً في تمويلات الشركات الناشئة.

وخلال 2019 تم تسجيل 564 استثماراً في شركات ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بلغت قيمتها الإجمالية 704 مليون دولار.

وبحسب التقرير زاد عدد الصفقات بنسبة 31% وارتفعت قيمة إجمالي التمويل بنسبة 12% مقارنة بعام 2018 إذا ما استبعدنا صفقتي التخارج من شركتي سوق وكريم.

وشهد عام 2009 تمويلات بقيمة 15 مليون دولار في 5 صفقات، مما يعني أن إجمالي التمويل زاد بمعدل نمو سنوي قدره 47% وزادت الصفقات بمعدل سنوي نسبته 60% خلال العقد الماضي.

وبحسب التقرير فإن هذه الزيادة ترجع للدعم الحكومي، حيث ركزت الحكومات، على مدار السنوات القليلة الماضية، بشكل متزايد على ريادة الأعمال والشركات الناشئة من خلال إطلاق الصناديق وبرامج المطابقة والمسرعات وترخيص المشاريع الناشئة والشركات الاستثمارية وغيرها الكثير من المبادرات.

ومن الأمثلة على هذه الصناديق الذي أطلقه صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 1.07 مليار دولار، والشركة السعودية للاستثمار الجريئ في السعودية، والصناديق التي أنشأتها شركة مبادلة التابعة لحكومة أبو ظبي بقيمة 250 مليون دولار وصندوق الواحة بقيمة 100 مليون دولار في البحرين، وغيرها.

ووفقا للتقرير استمرت الإمارات في الاستحواذ على أكبر قدر من إجمالي التمويل في عام 2019، أي ما نسبته 60% من الإجمالي.

ومع ذلك، تواصل المنظومة تطورها في بلدان أخرى. وأحد الأمثلة البارزة هي مصر، التي احتلت المرتبة الأولى بعدد الصفقات لأول مرة على الإطلاق، حيث تواصل الكيانات الخاصة والحكومية إقبالها على الاستثمار في الشركات الناشئة.

كما تعد السعودية من بين البلدان الأخرى التي تشهد نمواً سريعاً في هذا القطاع، ويرجع ذلك الى المبادرات الحكومية التي أطلقتها كل من منشآت والهيئة العامة السعودية للاستثمار في تحويل المملكة إلى مقصد للشركات والمشاريع الناشئة، بالإضافة إلى استقطابها للشركات الناشئة الإقليمية التي تبحث عن سوق آخر لتنمو فيه.

MAGNiTT

وقفزت السعودية إلى المرتبة الثالثة من حيث عدد الصفقات وإجمالي التمويل في عام 2019.

وقال التقرير إن صفقات التخارج سجلت رقماً قياسياً آخر في عام 2019، كان هناك 27 صفقة تخارج من شركات ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كان أبرزها صفقة استحواذ شركة أوبر على شركة كريم مقابل 3.1 مليار دولار، لتمثل أول صفقة تتجاوز قيمتها مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الإطلاق.

اقرأ ايضاً: جراف | البريد على خريطة التحول الرقمي في مصر

اقرأ ايضاً: انفوجراف | هواوي تفشل على مدار عام كامل في الخروج من أزمتها

اقرأ ايضاً: صور | أفضل 10 أجهزة اُخترعت في العقد الثاني من القرن الـ 21