كاسبرسكي: 49% زيادة في هجمات التصيد الإلكتروني بمصر خلال 2023

محتالو التصيّد السيبراني يجذبون الضحايا بهدايا مزيّفة بمناسبة موسم الأعياد.. خلي بالك
محتالو التصيّد السيبراني يجذبون الضحايا بهدايا مزيّفة بمناسبة موسم الأعياد.. خلي بالك

تشهد مصر ودول الشرق الأوسط زيادة كبيرة في هجمات التصيد الإلكتروني خلال العام الجاري، وذلك بحسب إحصاءات كاسبرسكي.

قال أمين حسبيني، رئيس فريق البحث والتحليل بالشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى شركة كاسبرسكي، إن الشركة تكتشف نحو 400 ألف ملف خبيث جديد يوميًا.

وشارك حسبيني بعض إحصائيات كاسبرسكي حول هجمات التصيد الأكثر شيوعاً في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، وأظهرت الإحصاءات زيادة بنسبة (49%) في هجمات التصيد بمصر خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

فيما بلغت نسبة الزيادة في الإمارات (33%) وقطر (88%) وعمان (28%) والكويت (27%) والبحرين (20%) في هجمات التصيد على المستخدمين. 

ومن ناحية أخرى، سجلت هجمات التصيد في المملكة العربية السعودية انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1% في الربع الأول من العام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

نمو كبير في هجمات التصيد الإلكتروني
نمو كبير في هجمات التصيد الإلكتروني

نمو في هجمات التصيد الإلكتروني بالقارة السمراء

جاء ذلك خلال الملتقى السنوي الثامن للأمن السيبراني لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا (Cyber Security Weekend – META 2023) الذي تنظمه كاسبرسكي في مدينة ألماتي الكزخية.

وخلال فعاليات التي حضرها موقع “تيك ريفيو”، ناقش خبراء الشركة أكبر التهديدات السيبرانية التي تستهدف على وجه التحديد الحكومات والشركات التجارية والصناعية، إضافة إلى توقع الاتجاهات التي ستؤثر على مشهد الأمن السيبراني في المستقبل. 

وتم تناول تأثير الذكاء الاصطناعي واختراق بيانات الشركات على الشبكة المظلمة في هذا المؤتمر أيضاً، والمخاطر التي تحملها تقنية التزييف العميق، إضافة إلى التهديدات الحرجة الخاصة بقطاع الصناعة. 

أقرأ ايضا: نمو كبير في الهجمات الإلكترونية عبر روابط العملات المشفرة

من ناحية أخرى أبرزت إحصاءات الشركة ارتفاع هجمات التصيد الاحتيالي في جنوب إفريقيا بنسبة (7%) ونيجيريا (53%) وكينيا (87%) في الربع الأول من العام 2023 مقارنة بالربع الأول من العام 2022. 

وسجلت تركيا زيادة بنسبة (53%) في الربع الأول 2023 مقابل الربع الأول 2022. 

وفق البيانات الصادرة عن كاسبرسكي، انخفض عدد المؤسسات التي تعرضت لبرامج الفدية بشكل أساسي في الربع الأول 2023 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022. ولوحظ الانخفاض في منطقة الشرق الأوسط، حيث انخفض عدد عمليات اكتشاف برامج الفدية الموجهة للشركات بنسبة 61%. وخلال نفس الفترة، انخفضت أيضاً هجمات برامج الفدية في تركيا، مع تسجيل انخفاض بنسبة 59%، وكذلك الحال في إفريقيا التي شهدت هي الأخرى انخفاضا بنسبة 65%.

نمو في الهجمات الالكترونية على القطاع المصرفي بمصر بنسبة 186%

ساهمت البرامج الخبيثة الجديدة في تصاعد الهجمات المصرفية التي تستخدم ى التروجانات الخبيثة في الربع الأول 2023 مقارنة بالربع الأول 2022، وكانت أعلى زيادة في تركيا بنسبة بلغت (238%). 

وبشكل عام، شهدت منطقة الشرق الأوسط أيضاً زيادة في هجمات التروجانات التي تستهدف الخدمات المصرفية في الربع الأول 2023، ووصلت في الكويت إلى (218%)، ومصر (186%)، والمملكة العربية السعودية (168%)، وسلطنة عمان (115%)، وقطر (99%)، والإمارات (67%)، والبحرين (33%). وسجلت نيجيريا أيضاً زيادة بنسبة (268%) وكينيا (129%).