هل تحتاج شركات المحمول لرفع أسعار خدماتها..النتائج المالية تجيب

نتائج مالية قوية لفودافون مصر ورغم ذلك تطلب زيادة الأسعار بحجة تأثر الربحية
نتائج مالية قوية لفودافون مصر ورغم ذلك تطلب زيادة الأسعار بحجة تأثر الربحية

تسعى شركات الاتصالات “فودافون – اورنج – اتصالات – وي” لزيادة أسعار خدماتها بعد زيادة سعر الدولار وتكاليف التشغيل وأسعار المحروقات

وبحسب تصريحات سابقة لمسؤول بشركات الاتصالات، فقد تقدمت الشركات بطلبات للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بطلبات لزيادة أسعار خدماتها، إلا أن تنظيم الاتصالات لم يبت في هذه الطلبات حتى الآن.

وقالت الشركات حينها، إن أرباحهم تأثرت بسبب العوامل الاقتصادية المتمثلة في زيادة سعر الدولار وارتفاع اسعار المحروقات، فضلا عن ارتفاع معدلات التضخم، الأمر الذي تسبب في زيادة التكاليف التشغيلية للشركات.

هل تستحق شركات المحمول زيادة أسعار خدماتها؟

ولكن، يبقى السؤال، هل تأثرت إيرادات وأرباح شركات الاتصالات بالأوضاع الاقتصادية الحالية، أم ما زالت تحقق نمو!.

للإجابة على هذا السؤال، يجب ان نستعين بالنتائج المالية لشركات الاتصالات الأربعة العاملة بالسوق المصري.

البداية عند شركة فودافون مصر، والتي تعد الشركة الأكبر من حيث عدد العملاء، وتمتلك فيها شركة فوداكوم الجنوب أفريقية نحو 55% تقريبا من أسهم الشركة.

وبحسب النتائج المالية لشركة فوداكوم، الشركة الأم لفودافون مصر” فقد ساهمت وحدتها بمصر بنحو 24.1% من إيرادات فوداكوم خلال النصف الأول من العام المالي.

العام المالي لشركة فوداكوم يبدأ في 1 أبريل من كل عام، وينتهي في 31 مارس.

وحققت فودافون مصر 23.7 مليار جنيه إيرادات خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، فيما بلغت النفقات الرأسمالية للشركة خلال نفس الفترة 3.6 مليار جنيه.

نمو الأرباح التشغيلية لفودافون مصر

وكشفت النتائج المالية نموا في أرباح الشركة بنسبة وصلت إلى 19.9% لتحقق 10.3 مليار جنيه قبل خصم الإهلاك والمصروفات والضرائب.

فيما بلغت الأرباح التشغيلية للشركة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 6.8 مليار جنيه مقابل 5.3 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، بزيادة قدرها 1.5 مليار جنيه، رغم الصعوبات والتحديات الاقتصادية الحالية، والمتعلقة بارتفاع الدولار وزيادة أسعار المحروقات وكذلك ارتفاع معدلات التضخم.

وبحسب البيانات المالية فقد بلغ عدد عملاء شركة فودافون مصر نحو 47 مليون عميل، تزامن معه نمواً في متوسط العائد على العميل بنسبة 20%.

وبحسب النتائج المالية فقد تضاعف إيرادات الخدمات المالية لتصل الى 1.3 مليار جنيه ما يمثل 5.5% من إيرادات فودافون مصر، الأمر لم يتوقف عند ذلك الحد، فالشركة الجنوب أفريقية تعول على نمو الخدمات المالية عبر فودافون كاش، وتستهدف تريليون جنيه معاملات عبر المحفظة.

وكشفت النتائج المالية نمواً في عدد مستخدمي خدمة “فودافون كاش” لتصل إلى 6.7 مليون مستخدم.

اقرأ ايضاً: سامسونج تُعلن الحرب على منصات حرق الأسعار