أمازون تكشف عن مخطط يهدف لتعزيز شمولية الوظائف للأشخاص ذوي الهمم في مصر

أمازون تكشف عن مخطط يهدف لتعزيز شمولية الوظائف للأشخاص ذوي الهمم في مصر
أمازون تكشف عن مخطط يهدف لتعزيز شمولية الوظائف للأشخاص ذوي الهمم في مصر

أعلنت شركة أمازون مصر إطلاق مخطط يهدف لتمكين ذوي الهمم وتعزيز شموليتهم في مكان العمل، لخلق تجربة استثنائية لهذه الفئة من الموظفين.

أمازون تدعم وظائف الأشخاص ذوي الهمم

يضم المخطط العديد من التسهيلات، مثل تزويدهم بالتجهيزات والأدوات اللازمة التي تلبي احتياجاتهم، ووضع السياسات التي تراعي مصالحهم، وتنظيم الدورات التدريبية والتوعوية التي تزودهم بالمهارات الضرورية.

وتواصل شركة أمازون مصر دعمها لجهود الحكومة المصرية الهادفة إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز شموليتهم في المجتمع وتحسين جودة حياتهم.

كما تتماشى هذه الخطوة مع أجندة التنمية المستدامة و”رؤية مصر 2030″ التي تشمل العديد من سياسات التنمية لهذه الفئة من الأشخاص باعتبارهم جزءاً رئيسياً من قوة العمل ومكوناً مهماً للثروة البشرية التي يتمتع بها المجتمع المصري.

هكذا تدل أمازون موظفيها في مصر 

بناء مسيرة مهنية تلبي تطلعاتهم

ومن هذا المنطلق، تساعد مبادرة شركة أمازون الأشخاص ذوي الإعاقة على بناء مسيرة مهنية تلبي تطلعاتهم وتسهم في تأمين سبل الحياة الكريمة لهم.

ويركز نهج الشركة على توفير بيئة عمل أكثر تنوعاً ومساواةً وشموليةً لهذه الفئة من الموظفين، بما في ذلك تحديد الاحتياجات الخاصة وتقديم الدعم المخصص لهم لضمان مشاركتهم الكاملة والمتساوية، وذلك بدءاً من مرحلة البحث عن فرصة عمل ووصولاً إلى مرحلة التوظيف.

وبهذه المناسبة، قال عمر الصاحي، مدير عام أمازون مصر: “من خلال مخططنا المتكامل لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز شموليتهم للحصول على فرص عمل مناسبة، نفخر بقيادة مسيرة طموحة وصائبة في مصر للمساهمة في التنوع والمساواة والشمولية في المجتمع وضمان تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الرعاية الكاملة لهم.

وسنواصل مساعينا التي تهدف إلى تقديم الرعاية اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير الإمكانيات لهم، مع توسيع آفاق توظيفهم ليشغلوا العديد من المناصب، وذلك انسجاماً مع بنود الدستور المصري التي تنص على تحقيق تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة ومشاركتهم الفاعلة في المجتمع. ونحن فخورون في أمازون بأن موظفينا يمثلون هذه القيم ويمثلون المجتمعات المتنوعة التي تعمل فيها الشركة.

ويسعى مخطط الشمولية الإقليمي لشركة أمازون إلى توفير تجربة عمل أكثر شموليةً وتكافؤاً للأشخاص ذوي الإعاقة، ويشمل ثلاث ركائز رئيسية:

تسهيل المهام أثناء العمل

استخدام معايير عالمية لتسهيل المهام أثناء العمل، وتشمل المساعدة الجسدية والأخرى المعتمدة على التكنولوجيا، مثل الترجمة الفورية إلى لغة الإشارة، وقارئ الشاشة، وأدوات التكبير، وبرامج الإملاء الصوتي، والتدريب على المهارات الأساسية في مكان العمل، بما في ذلك المشاركة الجماعية، والخطابة، ومهارات التواصل مع الآخرين.

ووضع سياسات عمل فعالة ومزايا متنوعة توفر العديد من الخيارات، مثل ساعات العمل المرنة، واختيار موقع العمل، وبرامج تحسين المهارات وإعادة تشكيلها لدعم الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأدوار.

وتعزيز ثقافة الشمولية من خلال عقد ورش عمل ودورات تدريبية لتوعية المديرين والموظفين الحاليين؛ وبالتالي توفير بيئة عمل يتمكن فيها الموظفون من ذوي الإعاقة من التقدم والازدهار في حياتهم المهنية.

وأوضح محمد النمر الذي كان سابقاً من هواة رياضة الـ “باركور”، ووجد مساراً وظيفياً جديداً بعد تعرضه لحادث أدى إلى كسر في العمود الفقري، عن تجربته في العمل كموظف في مركز خدمة العملاء في أمازون مصر: “أردت الاعتماد على نفسي وعملت جاهداً لتحقيق هذا الهدف، على الرغم من أنه لم يكن سهلاً.

وأتاحت لي شركة أمازون فرصة مجدية والدعم الكامل لبدء حياة مهنية جديدة، من خلال توفير العديد من التسهيلات والإمكانيات للموظفين من ذوي الإعاقة”.

وأضاف النمر: “تتبنى شركة أمازون نهجاً خاصاً بها يرتكز على تحديد احتياجاتنا بشكل دقيق، والتأكد من تزويدنا بالأدوات والتقنيات الضرورية، وضمان حرية الحركة والوصول التي نحتاجها للقيام بمهامنا على أكمل وجه.

أود أن أوجه رسالة إلى الأشخاص من ذوي الإعاقة الآخرين في مصر، أدعوهم فيها إلى المبادرة في تنفيذ خططهم والمضي باستكشاف الفرص المتاحة والسعي إلى تحقيق أحلامهم”.

هذا، وتواصل أمازون في مصر جهودها الرامية إلى تعزيز ثقافة عمل ترتكز على التنوع والشمولية والمساواة، وذلك عبر إطلاق مبادرات تهدف إلى تحقيق تكافؤ الفرص لجميع الموظفين.

ومن خلال دمج مثل هذه السياسات في مختلف عمليات الشركة، تحرص أمازون على ضمان تمثيل موظفيها لبعضهم البعض والمجتمعات المتنوعة التي تنشط فيها.