برنامج ChatGPT المطور من شركة OpenAI يعتمد على أقوى اجهزة الكمبيوتر بالعالم

برنامج ChatGPT لـ الذكاء الاصطناعي المطور من شركة OpenAI يعتمد على أقوى اجهزة الكمبيوتر بالعالم
برنامج ChatGPT لـ الذكاء الاصطناعي المطور من شركة OpenAI يعتمد على أقوى اجهزة الكمبيوتر بالعالم

برنامج ChatGPT المطور من شركة OpenAI والذي يقوم على الذكاء الاصطناعي يعتمد على أقوى اجهزة الكمبيوتر بالعالم من انتاج شركة مايكروسوفت.

برنامج ChatGPT من شركة OpenAI يعتمد على أقوى اجهزة الكمبيوتر

قامت شركة مايكروسوفت وفقاً لبيان صادر عنها ببناء واحد من أقوى اجهزة الكمبيوتر العملاقة، والتى تم الكشف عنها مؤخراً.

مما يوفر بنية تحتية جديدة لتدريب نماذج ذكاء اصطناعي كبيرة للغاية، كما أعلنت الشركة في مؤتمر مطوري Build.

تم تصميم الكمبيوتر العملاق المستضاف في Azure بالتعاون مع شركة OpenAI وحصريًا من أجله، وخصيصًا لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهذه الشركة.

تقول مايكروسوفت إنه يمثل معلمًا رئيسيًا في شراكة تم الإعلان عنها العام الماضي لإنشاء تقنيات حوسبة عملاقة جديدة بشكل مشترك في Azure.

وتعد أيضًا خطوة أولى نحو إتاحة الجيل التالي من نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة جدًا، و البنية التحتية اللازمة لتدريبها كمنصة للمؤسسات والمطورين الآخرين للبناء عليها.

مواصفات الجهاز العملاق الذي يعتمد عليه برنامج ChatGPT

يتميز جهاز الكمبيوتر الذي يعتمد عليه برنامج ChatGPT الذكي الذي يأتي من تطوير شركة OpenAI على 285 ألف معالج، مع 10 آلاف معالج جرافيكس GPU كل GPU متصل بإنترنت يبلغ 400 جيجا/ الثانية.

قال كيفن سكوت، كبير المسؤولين التقنيين في Microsoft: “الشيء المثير في هذه النماذج هو اتساع نطاق الأشياء التي سيتم تمكينها في المستقبل”.

وقال إن الفوائد المحتملة تمتد إلى ما هو أبعد من التطورات المحدودة في نوع واحد من نماذج الذكاء الاصطناعي وهو برنامج ChatGPT .

تابع: “يتعلق الأمر بالقدرة على القيام بمئات الأشياء المثيرة والدقيقة في معالجة اللغة الطبيعية في وقت واحد ومئات الأشياء المثيرة في رؤية الكمبيوتر”.

وعندما تبدأ في رؤية مجموعات من هذه المجالات الإدراكية، سيكون لديك تطبيقات جديدة صعبة حتى أن أتخيله الآن “.

فئة جديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي متعددة المهام

قام خبراء التعلم الآلي تاريخيًا ببناء نماذج منفصلة وصغيرة للذكاء الاصطناعي تستخدم العديد من الأمثلة المصنفة لتعلم مهمة واحدة مثل الترجمة بين اللغات.

وكذلك التعرف على الأشياء، وقراءة النص لتحديد النقاط الرئيسية في البريد الإلكتروني أو التعرف على الكلام جيدًا بما يكفي لتقديم تقرير الطقس اليوم عندما طلبت.

أثبتت فئة جديدة من النماذج التي طورها مجتمع أبحاث الذكاء الاصطناعي أنه يمكن أداء بعض هذه المهام بشكل أفضل من خلال نموذج واحد ضخم.

وهو نموذج يتعلم من فحص مليارات الصفحات من النصوص المتاحة للجمهور، على سبيل المثال كما هو الامر في برنامج ChatGPT ، يمكن لهذا النوع من النماذج أن يمتص بعمق الفروق الدقيقة في اللغة والقواعد والمعرفة والمفاهيم والسياق.

بحيث يمكنه التفوق في مهام متعددة: تلخيص خطاب مطول ، وتعديل المحتوى في محادثات الألعاب الحية ، وإيجاد فقرات ذات صلة عبر آلاف الملفات القانونية.

نماذج Microsoft Turing

كجزء من مبادرة AI at Scale على مستوى الشركة، طورت مايكروسوفت عائلتها الخاصة من نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة، وتحديداً نماذج Microsoft Turing.

والتي استخدمتها لتحسين العديد من مهام فهم اللغة المختلفة عبر Bing و Office و Dynamics ومنتجات إنتاجية أخرى.

في وقت سابق من هذا العام ، أصدرت أيضًا للباحثين أكبر نموذج للغة AI متاح للجمهور في العالم ، نموذج Microsoft Turing لتوليد اللغة الطبيعية.

خدمات Azure AI

تقول شركة مايكروسوفت إن الهدف هو إتاحة نماذجها الضخمة للذكاء الاصطناعي في برنامج ChatGPT وأدوات تحسين التدريب وموارد الحوسبة الفائقة من خلال خدمات Azure AI و GitHub.

بحيث يمكن للمطورين وعلماء البيانات وعملاء الأعمال الاستفادة بسهولة من قوة الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.

قال سكوت: “في الوقت الحالي ، يفهم معظم الناس بشكل بديهي كيف أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية عبارة عن نظام أساسي.

“هذا بالضبط ما نعنيه عندما نقول أن الذكاء الاصطناعي أصبح منصة”، “يتعلق هذا بأخذ مجموعة واسعة جدًا من البيانات وتدريب نموذج يتعلم القيام بمجموعة عامة من الأشياء.

يتطلب تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الضخمة بنية تحتية متقدمة للحوسبة الفائقة ، أو مجموعات من أحدث الأجهزة المتصلة بشبكات النطاق الترددي العالي.

يعد الكمبيوتر الفائق الذي تم تطويره لـ OpenAI نظامًا واحدًا يحتوي على أكثر من 285000 نواة لوحدة المعالجة المركزية و 10000 وحدة معالجة رسومات و 400 جيجابت في الثانية من اتصال الشبكة لكل خادم GPU.

مقارنةً بالأجهزة الأخرى المدرجة في قائمة أفضل 500 حواسيب عملاقة في العالم، فإنها تحتل المرتبة الخمسة الأولى، كما تقول Microsoft.

يستفيد الكمبيوتر الفائق، المُستضاف في Azure ، من جميع إمكانات البنية التحتية السحابية الحديثة القوية، بما في ذلك النشر السريع ومراكز البيانات المستدامة والوصول إلى خدمات Azure.

يتعلق الأمر بالقدرة على القيام بمئات الأشياء المثيرة في معالجة اللغة الطبيعية في وقت واحد ومئات الأشياء المثيرة في رؤية الكمبيوتر.

وعندما تبدأ في رؤية مجموعات من هذه المجالات الإدراكية ، سيكون لديك تطبيقات جديدة يصعب عليك القيام بها حتى تخيل الآن.

تعرف كيف تدعم فودافون مصر المستقبل الرقمي.. من هنا

معلومات مهمة عن برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي

يعد برنامج ChatGPT وفقًا هو عبارة عن مشروع أطلقته شركة OpenAI في محاولة لخلق حوار سلس وطبيعي بواسطة الذكاء الاصطناعي بحيث يصبح مشابهًا لحوارات البشر.

ويستطيع المستخدمين طرح أسئلة عبر الذكاء الاصطناعي ضمن ميزة تشبه الرسالة الفورية في البرنامج، ليجيب برنامج ChatGPT عن تلك الأسئلة عبر جمل كاملة، تتشابه مع الأحاديث التقليدية، إلا أن إجاباته ليست صحيحة أو ملائمة في كل مرة .

تقول واشنطن بوست أن ChatGPT لا يتمتع بشخصية تميزه، بل بوسعه أن يجمع المعارف من مصادر كثيرة، إلى جانب التدريب الذي يقدمه له البشر.

برنامج ChatGPT المطور من شركة OpenAI يعتمد على أقوى اجهزة الكمبيوتر بالعالم
برنامج ChatGPT المطور من شركة OpenAI يعتمد على أقوى اجهزة الكمبيوتر بالعالم

حظر استخدام البرنامج في المدارس

يبدو أن مدينة نيويورك واحدة من أولى المناطق التعليمية الرئيسية التي اتخذت إجراءات صارمة ضد برنامج ChatGPT ، بعد شهر تقريبًا من إطلاق الأداة لأول مرة.

في الشهر الماضي، تحركت دائرة مدارس لوس أنجلوس الموحدة لحظر الموقع بشكل استباقي على جميع الشبكات والأجهزة في نظامها “لحماية الأمانة الأكاديمية أثناء إجراء تقييم للمخاطر والفوائد” ، وفقًا لما قاله متحدث باسم المنطقة لشبكة CNN هذا الأسبوع.

وتقول جينا لايل، المتحدثة بإسم المدارس العامة في مدينة نيويورك، في بيان صحفي إن المدارس قد تواجه صعوبة في تطبيق الحظر.
ويعد حظر برنامج الدردشة عبر شبكة الإنترنت الخاصة بالمدرسة وعلى الأجهزة المستعارة أمرًا سهلاً بدرجة كافية ، لكن هذا لن يمنع الطلاب من استخدامه على أجهزتهم الخاصة عبر شبكة WiFi غير المدرسية.
في شأن متصل قالت شركة OpenAI إنها طورت عوامل ستساعد أي شخص في التعرف على النص الذي تم إنشاؤه بواسطة ChatGPT.
وعلى الرغم من أن هذه خطوة مرحب بها من قبل الشركة الناشئة التي أسسها Elon Musk ، إلا أن التاريخ الحديث ليس مليئًا تمامًا بأمثلة للشركات الكبيرة التي تضع ما هو الأفضل للمجتمع فوق المحصلة النهائية.

دقة ChatGPT

بالنظر إلى قسم إخلاء المسؤولية الموجود في البرنامج ستجد تنويهًا بأن برنامج ChatGPT قد لا يقدم إجابات دقيقة باستمرار، حيث تقرأ ما يلي: “على الرغم من تطبيقنا لإجراءت وقائية، فإن النظام قد يقدم بين الفينة والأخرى معلومات خاطئة أو مضللة كما قد يعرض محتوى مسيئاً أو متحيزاً، إلا أنه لم يصنع لغرض تقديم المشورة”.