برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي محظور استخدامه في مدارس نيويورك

برنامج ChatGPT لـ الذكاء الاصطناعي المطور من شركة OpenAI يعتمد على أقوى اجهزة الكمبيوتر بالعالم
برنامج ChatGPT لـ الذكاء الاصطناعي المطور من شركة OpenAI يعتمد على أقوى اجهزة الكمبيوتر بالعالم
قررت مدارس نيويورك حظر برنامج ChatGPT احد منتجات شركة OpenAI المدعوم بالذكاء الاصطناعي من الأجهزة وشبكات الـ WiFi، لمساهمته في غش الطلاب.  

ماهو برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي ؟

يعد برنامج ChatGPT وفقًا لـ washingtonpost هو عبارة عن مشروع أطلقته مؤسسة OpenAI في محاولة لخلق حوار سلس وطبيعي بواسطة الذكاء الاصطناعي بحيث يصبح مشابهًا لحوارات البشر.

ويستطيع المستخدمين طرح أسئلة عبر الذكاء الاصطناعي ضمن ميزة تشبه الرسالة الفورية في البرنامج، ليجيب ChatGPT عن تلك الأسئلة عبر جمل كاملة، تتشابه مع الأحاديث التقليدية، إلا أن إجاباته ليست صحيحة أو ملائمة في كل مرة .

تقول واشنطن بوست أن ChatGPT لا يتمتع بشخصية تميزه، بل بوسعه أن يجمع المعارف من مصادر كثيرة، إلى جانب التدريب الذي يقدمه له البشر.

برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي محظور استخدامه في مدارس نيويورك.. ما القصة؟
برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي محظور استخدامه في مدارس نيويورك.. ما القصة؟

حظر استخدام البرنامج في مدارس نيويورك

يبدو أن مدينة نيويورك واحدة من أولى المناطق التعليمية الرئيسية التي اتخذت إجراءات صارمة ضد ChatGPT ، بعد شهر تقريبًا من إطلاق الأداة لأول مرة.

في الشهر الماضي، تحركت دائرة مدارس لوس أنجلوس الموحدة لحظر الموقع بشكل استباقي على جميع الشبكات والأجهزة في نظامها “لحماية الأمانة الأكاديمية أثناء إجراء تقييم للمخاطر والفوائد” ، وفقًا لما قاله متحدث باسم المنطقة لشبكة CNN هذا الأسبوع.

وتقول جينا لايل، المتحدثة بإسم المدارس العامة في مدينة نيويورك، في بيان صحفي إن المدارس قد تواجه صعوبة في تطبيق الحظر، ويعد حظر برنامج الدردشة عبر شبكة الإنترنت الخاصة بالمدرسة وعلى الأجهزة المستعارة أمرًا سهلاً بدرجة كافية ، لكن هذا لن يمنع الطلاب من استخدامه على أجهزتهم الخاصة عبر شبكة WiFi غير المدرسية.
في المقابل قالت شركة OpenAI إنها طورت “عوامل” ستساعد أي شخص في التعرف على النص الذي تم إنشاؤه بواسطة ChatGPT، وعلى الرغم من أن هذه خطوة مرحب بها من قبل الشركة الناشئة التي أسسها Elon Musk ، إلا أن التاريخ الحديث ليس مليئًا تمامًا بأمثلة للشركات الكبيرة التي تضع ما هو الأفضل للمجتمع فوق المحصلة النهائية.

دقة ChatGPT

بفحص قسم إخلاء المسؤولية الموجود في البرنامج وجدنا تنويهًا بأن ChatGPT  قد لا يقدم إجابات دقيقة باستمرار، حيث تقرأ ما يلي: “على الرغم من تطبيقنا لإجراءت وقائية، فإن النظام قد يقدم بين الفينة والأخرى معلومات خاطئة أو مضللة كما قد يعرض محتوى مسيئاً أو متحيزاً، إلا أنه لم يصنع لغرض تقديم المشورة”.

إذ قد يكتب القالب إجابات تبدو منطقية، لكنها تشتمل على أخطاء عند تدقيقها وفحصها بعناية.

لذلك فإن تكرار الأكاذيب والأخطاء الطفيفة قد يضيع معها المعلومات الدقيقة، وذكر البعض بأنهم تلقوا إجابات خاطئة حول حقائق ثابتة وأساسية، الا أن الأمر قد يتم تحسينه ومعالجته مع الوقت.

استخدامات ChatGPT ؟ 

يستطيع النموذج القيام حالياً بالعديد من الأمور ومساعدة الأشخاص في حل الكثير من المواقف التى تواجههم منها:

  • تصحيح وكتابة الأكواد البرمجية debug code لمساعدة المبرمجين، وهو أحد الأمثلة التي عرضتها OpenAI لتوضيح قدرات النموذج، وذلك من خلال الدردشة مباشرة وإرسال الكود أو الشفرة البرمجية.
  • إنشاء السيرة الذاتية CV، كل ما على المستخدم  طلب كتابة CV لوظيفة مبرمج لديه خبرات محددة، كما يمكن طلب مساعدة ChatGPT في تعديل السيرة الذاتية.
  • بناء المحتوى ويشمل كتابة نصوص إبداعية وتأليف الأغاني وكتابة سيناريوهات لمقاطع فيديو وغيرها، وهو ما يتيح أيضا لمنتجي المحتوى الحصول على نسخة أفضل من النصوص الخاصة بهم من ناحية الأسلوب أو التدرب على كتابة السيناريو والمحتوى الإبداعي.
  • إنشاء صور إبداعية من النصوص، حيث تطور شركة OpenAI نموذج الذكاء الصناعي المتطور القادر على تحويل النصوص إلى صور DALLE-2.
  • تأليف نكت ويمكن أيضًا الاعتماد على نموذج الذكاء الصناعي شات جي بي تي في طلب إلقاء نكتة بشأن موضوع ما.
  • شرح الموضوعات المعقدة ببساطة.
  • حل المعادلات الرياضية خطوة بخطوة.
  • الحصول على نصائح حول العلاقات العاطفية.
  • يوفر نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT إنشاء المحتوى بلغات متعددة في نفس الوقت.
  • مساعدة المستخدم في التحضير لإجراء مقابلات العمل أو مقابلات التوظيف.
  • كتابة مقالات غنية عن أي موضوع تقريبا.
  • تلخيص الأوراق أو الأبحاث العلمية.

مؤسسة OpenAI

ويعد تطبيق ChatGPT هو الأفضل في مجال محاكاة المحادثة البشرية حيث يعتبر ثورة تقنية في عالم الشات بوت.

كمان ان روبوت المحادثة ChatGPT  المطور من جانب شركة OpenAI، لا يتوقف عن إثارة إعجاب المهتمين من جمهور الإنترنت.

تطور برنامج ChatGPT على يد الشركة الأمريكية الناشئة OpenAI التي تأسست عام 2015 في الولايات المتحدة، بهدف تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بوجه بشري.

ويمثل هذا التطبيق مرحلة جديدة في تقدم خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية التلقائية Natural Language Processing Algorithms.

تم إصدار التطبيق في نهاية نوفمبر الماضي، وبعد ما يقارب الأسبوع، جمعت الشركة المنتجة في يوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 أكثر من مليون مستخدم اختبروا التطبيق بالفعل وتعاملوا مع أنماط تناسق وتعقيد إجاباته.

يعتبر ChatGPT روبوت محادثة قادر على فِهْمِ الأسئلة والإجابة عليها بلغة طبيعية بجودة غير مسبوقة وبلغات متعددة، ويعتمد هذا البرنامج في ذلك على تقنية الذكاء الاصطناعي، ويستخدم GPT3 خوارزميات التعلم التلقائي التي يتم تزويدها بملايين النصوص والمحادثات المتاحة على الإنترنت (المقالات الصحفية، والأكاديمية، والمدونات، ونصوص الأفلام، والبرامج التلفزيونية، وما إلى ذلك) لـ “فِهْم” معنى الكلمات والعبارات وإنتاج الاستجابات ذات الصلة بناء على السياق.

ChatGPT روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي المتفاعل بأسلوب المحادثات، مما يسمح للمستخدم بإرسال الأسئلة والطلبات بنفس الطريقة التي تستخدمها مع صديق أو زميل.

وقد صُمِّمَ التطبيق لتذكر الأسئلة التي طرحتها في الماضي، كما أن لديه القدرة على تصحيح ذاته.

إذا حددت الخطأ بدقة، وقد دُرِّب التطبيق على رفض الطلبات غير اللائقة من المستخدمين.

وفقاً لما أعلنته شركة OpenAI لأبحاث الذكاء الاصطناعي والتطوير التي أصدرت تطبيق ChatGPT، أو روبوت المحادثة المعتمد على تقنية الجديدة لإنتاج اللغات الطبيعية GPT-3.5 في 30 نوفمبر 2022.

كما أنها الشركة المسؤولة عن إنشاء DALLE.2 منتِج فن الذكاء الاصطناعي الشهير، و Whisper نظام التعرف الآلي على الكلام.