إغلاق تطبيق التواصل الاجتماعي IRL بعد فضيحة المستخدمين المزيفين .. ما القصة؟

Social app IRL
Social app IRL

إغلاق تطبيق التواصل الاجتماعي الأمريكي IRL بعد فضيحة المستخدمين المزيفين الذي تبين أن 95% من مستخدمي المنصة غير حقيقيين.. فما القصة؟

ماهو تطبيق التواصل الاجتماعي IRL؟

هو تطبيق تواصل اجتماعي ظهر في عام 2017، على يد إبراهام شافي ونجح في جذب مستثمرين أبرزهم شركة SoftBank اليابانية للتكنولوجيا، والتي تعد أكبر مستثمر في جولة تمويل بلغت قيمتها 170 مليون دولار.

يقول وصف التطبيق على جوجل بلاي إنه مكان المراسلة الاجتماعية، عبر إنشاء مجموعات حول اهتماماتك واكتشف الأشخاص الذين لديهم نفس اهتماماتك.

يقول وصف التطبيق أيضًا: كوّن صداقات جديدة، أو اقترب أكثر من شخص تعرفه بالفعل، يمكن أن تكون المجموعات عامة أو خاصة، وعليك أن تقرر من ينضم.

التطبيق ظلََّ يروج خلال العامين الماضيين على أنه جذب شريحة كبيرة من المتابعين بلغ عددهم نحو 20 مليون مستخدم على خلاف الواقع.

إغلاق تطبيق التواصل الاجتماعي IRL بعد فضيحة المستخدمين المزيفين .. ما القصة؟
إغلاق تطبيق التواصل الاجتماعي IRL بعد فضيحة المستخدمين المزيفين .. ما القصة؟

إغلاق التطبيق بعد فضيحة تزييف عدد المستخدمين

وفقًا لموقع inshorts فقد قال متحدث بإسم الشركة إن تطبيق المراسلة الاجتماعية IRL أُغلق بعد أن خلص تحقيق وفحص موسع إلى أن 95% من مستخدميه البالغ عددهم 20 مليون مستخدم كانوا “آليين أو من روبوتات”.

وبحسب مصادر فستعيد الشركة الناشئة المدعومة من SoftBank رأس المال للمساهمين، وقد جمعت الشركة ومقرها كاليفورنيا 200 مليون دولار حتى الآن ووصلت إلى وضع يونيكورن بتقييم قدره 1.17 مليار دولار في عام 2021.

وبالحديث عن تمويلات الشركات الناشئة خلال العام الجاري فقد أظهر تقرير حديث عن مؤسسة ماجنيت تراجع تمويلات الشركات الناشئة في أفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري بشكل كبير مقارنة بنفس الفترة من 2022 .

ووفقًا للتقرير فقد جمعت الشركات الناشئة بالقارة السمراء نحو 561 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقابل 1.3 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب التقرير فقد بدأ تراجع تمويلات الشركات الناشئة منذ الربع الثاني للعام الماضي، حيث تراجعت التمويلات من 1.3 مليار دولار في الربع الأول من 2022 لتصل الى 783 مليون دولار في الربع الثاني من العام نفسه، ثم انخفضت لـ 456 مليون دولار في الربع الثالث، لتختتم العام بارتفاع طفيف وتحقق 460 مليون دولار في الربع الأخير من 2022.

وذكر التقرير أن صفقات الربع الأول من العام الجاري بلغت نحو 113 صفقة مما يجعلها أقل ربع صفقات منذ الربع الثاني من عام 2020 وأقل ربع تمويل من حيث الصفقات منذ الربع الأول من عام 2021.