تفعيل eSIM في مصر مرهون بموافقة تنظيم الاتصالات

تفعيل eSIM في مصر مرهون بموافقة تنظيم الاتصالات
تفعيل eSIM في مصر مرهون بموافقة تنظيم الاتصالات

تفعيل eSIM في مصر ينتظر موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وذلك بعد أن أعلنت عدد من مشغلي خدمات المحمول في مصر استعدادهم لتقديم الخدمة.

وأعلنت شركات اتصالات وفودافون واورنج استعدادهم لتقديم خدمات الشريحة الالكترونية eSIM، إلا أن الأمر مرهون بموافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

تفعيل eSIM في مصر

وكانت جريدة البورصة الاقتصادية قد نشرت منذ عدة أيام مفاضلة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بين 4 عروض من شركات عالمية لاختيار أحدها لإتاحة تقنية شرائح الاتصال المدمجة «eSIM» فى مصر.

وبحسب مصادر الجريدة فإن تنظيم الاتصالات يفاضل بين عرض من شركة «GMalto» الهولندية والمتخصصة فى توفير تطبيقات البرامج والأجهزة الشخصية الآمنة مثل البطاقات الذكية والرموز والخدمات المدارة.

وشركة «Invigo» اللبنانية التى تعمل فى 70 سوقاً حول العالم ومتخصصة فى إدارة حلول الأجهزة المحمولة وتقنيات شرائح الاتصال المدمجة «eSIM».

وشركة «Idemia» الفرنسية والتى تعد واحدة من كبرى الشركات المتخصصة فى مجال حلول الهوية الرقمية المؤمنة، ولديها مكاتب رئيسية داخل 180 دولة حول العالم.

والشركة الرابعة هى «Gmd» الأمريكية المتخصصة فى حلول البطاقات والشرائح الذكية.

 تفعيل eSIM في مصر

تفعيل eSIM في مصر

شريحة eSIM فودافون مصر

وقال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والقانونية بشركة فودافون مصر،إن الشركة قد انتهت من كافة الاختبارات الفنية الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة «eSIM» على شبكاتها، وأنها جاهزة لإطلاق الخدمة.

اذا كنت من عملاء فودافون وتوجه ازعاج بسبب المكالمات الواردة، يمكنك تفعيل خاصية منع المعاكسات..اعرف طريقة تفعيلها من هنا

eSIM Orange Egypt

قال أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا لشركة أورنج مصر، إن شركة أورنج أنهت بنجاح كافة الاختبارات لإطلاق خدمة الـ “E-SIM” فور الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية.

وأضاف أميري أن الشركة تستعد أيضا لإطلاق شرائح Eco-SIM الصديقة للبيئة خلال أيام.

وذلك ضمن استراتيجية الشركة لتعزيز الاستدامة البيئية لعملياتها على كافة الأصعدة، بما يخفض من البصمة الكربونية ويعمل بشكل مباشر على خفض الانبعاثات الكربونية بالشكل الذي يتوافق مع الأهداف العالمية للحفاظ على البيئة ومكافحة التغير المناخي، ويلبي الطموحات البيئية للدولة المصرية في رؤية 2030.

شريحة eSIM اتصالات مصر

وقال أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في شركة اتصالات مصر من &e، إن شركته أجرت كافة الاختبارات الفنية الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “esim” على شبكاتها، وتنتظر قرار تنظيم الاتصالات لإتاحة الخدمة للعملاء.

ما هي الشرائح الالكترونية eSIM؟

الشرائح الالكترونية او المعروفة بـ eSIM، فهي عبارة عن تقنية مدمجة في الجهاز المحمول وتكون مثبتة بشكل دائم على عكس شرائح المحمول التقليدية مثل نانو SIM او مايكرو SIM او ميني SIM.

والشريحة الالكترونية eSIM أى أنها بطاقة لا يُمكن استبدالها ولا يستطيع المستخدم الوصول اليها ولكنه يمكن برمجتها خارجيا،بحيث يمكن للمستخدم اختيار شبكة المحمول التي يرغب في استخدامها.

ليتم بعد ذلك تحميل المعلومات لاسلكيا على هاتفه ليتمكن الهاتف من التواصل مع الشبكة وكأن المستخدم قام بوضع شريحة محمول SIM عادية.

وتم الإعلان عن هذه التقنية لأول مرة فى شركة «أبل» وبالتحديد فى ساعة «أبل واتش 3» وساعة سامسونج جير أس 3، كما ظهرت بعد ذلك فى الهواتف الذكية لأول مرة فى هاتف «جوجل بيكسل».

مميزات الشريحة الالكترونية eSIM

الشريحة الالكترونية eSIM غير مادية أو ملموسة وأنما هي تقنية مدمجة، وبالتالي يمكن دمجها في أي جهاز ذكي.

يمكن للشريحة الالكترونية العمل على 8 أجهزة في وقت واحد وبالتالي يمكن ان تدمجها في هاتفك الذكي وجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب والأجهزة اللوحية والسيارات والأجهزة المنزلية الذكية، وهي خطوة نحو ربط مختلف الأجهزة بالإنترنت.