“تيك ريفيو” تحاور قيادات شركة “اورنچ مصر”

تيك ريفيو تحاور قيادات شركة اورنچ مصر
تيك ريفيو تحاور قيادات شركة اورنچ مصر

أجرت “تيك ريفيو “حواراً مع عدد من قيادات شركة اورنچ مصر، لمناقشة رؤية الشركة الاستثمارية للسوق المصري، وكذلك استراتيجيتها للفترة المقبلة.

يأتي ذلك بمناسبة إنعقاد مؤتمر ومعرض كايرو أي سي تي 2023، والذي يقام في الفترة من 19 وحتى 22 نوفمبر الجاري.

وشمل الحوار الصحفي إجراء لقاء مع هشام مهران نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بالشركة، وإيمن أميري نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي، وأحمد العبد نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري.

هشام مهران نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بالشركة
هشام مهران نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بالشركة
إيمن أميري نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي
إيمن أميري نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي
أحمد العبد نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري
أحمد العبد نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري

إلى نص الحوار:

مهران: نركز على تعزيز استثماراتنا في المدن الذكية والخدمات المالية والبيانات الرقمية

ماهي أولويات وخطة الشركة الإستراتيجية في 2024؟

تركز استراتيجيتنا لعام 2024 بشكل أساسي على تعزيز خدماتنا وحلولنا في مجالات الدفع الرقمي والمدن الذكية مع الالتزام بالتقدم في تحقيق أهدافنا البيئية والتي تهدف إلى الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2040.

كما نسعى أيضا للحفاظ على الطفرة التي حققناها على مستوى الإيرادات والأنشطة التشغيلية وتعزيز مكانتنا في السوق المصرية كمزود شامل ومتكامل لخدمات التكنولوجيا في جميع المجالات التقنية بفضل حزمة الاستثمارات الضخمة التي قمنا بضخها في حلول البيانات والخدمات الرقمية والبنية التحتية الذكية، والتي قابلها نمو هائل في الاستهلاك التقني بمصر خاصة في ظل استراتيجية التحول الرقمي التي تتبناها الدولة المصرية.

وبالطبع، سنواصل تدعيم دورنا في المسؤولية المجتمعية عبر مبادرات وفعاليات لمساندة القطاع التعليمي والصحي ومشاريع رواد الأعمال والشركات الناشئة وتوفير الدعم المادي والمعنوي للمرأة والفئات الأكثر احتياجا.

في رأيكم كيف يمكن الوصول بمجتمعاتنا العمرانية لمفهوم المدن الذكية؟
المدن الذكية هي المستقبل الذي سيفرض نفسه على أي مجتمع شأنه شأن أي تكنولوجيا أخرى تبدأ خافتة ثم تصبح هي السائدة في غضون سنوات قليلة، لكن الميزة هذه المرة أن مصر تبدو أكثر استعداد لتطبيق ونشر مفهوم المدن الذكية بفضل رؤية مصر 2030 واستراتيجية التحول الرقمي التي تتبناها الدولة المصرية والتي تستهدف من خلالها تعزيز المزايا التنافسية لمصر وتحسين جودة حياة المواطنين.
أيضا، فإن المدن الذكية هي الحل الأمثل حاليا لتحسين الكفاءة وترشيد الطاقة وإحكام الأمن وخفض تكاليف تشغيل المجتمعات العمرانية، ولذلك فإن شركات التطوير العقاري مطالبة بتوفير هذه التقنيات لكسب ولاء عملائها وللحفاظ على مكانتها في السوق.

ماذا عن التعاقد مع مجتمعات سكنية مغلقة لتقديم خدمات الاتصالات المتطورة؟

نستحوذ على حصة سوقية رائدة في خدمات Triple Play التي تقدم في مختلف المجتمعات السكنية وتوفر تلك الخدمات التي تشمل خدمة الإنترنت فائق السرعة والقنوات التلفزيونية الرقمية عالية الوضوح والهاتف الثابت باستخدام كابلات الألياف الضوئية من خلال الشبكات الداخلية الخاصة لعدد كبير من المطورين العقاريين في السوق المصري، ومنهم على سبيل المثال وليس الحصر اوراسكوم للتنمية، إعمار مصر، سوديك، نيو جيزه، تطوير مصر،  وغيرهم ، ذلك إضافة إلى مفاوضات تجريها الشركة حاليا مع مجموعة من المطورين العقاريين الجدد.

ما هي أبرز القطاعات التي تستثمرون فيها وتساهم بالنصيب الأكبر في إيرادات الشركة؟

تركز شركة اورنچ على تعزيز استثماراتها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجال البيانات الرقمية والخدمات المالية والمدن الذكية خاصة مع النمو الكبير فى قطاع الإنترنت وارتفاع معدلات استخدامه بشكل قياسي إلى جانب دعم خدماتنا المقدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول بسبب معدلات النمو الملحوظة فى استخدام الإنترنت على شبكتنا.

كيف ستشارك اورنچ مصر فى معرض ومؤتمر كايرو آى سي تي 2023

سوف تستعرض الشركة خلال المعرض مجموعة واسعة من أحدث حلولها وتقنياتها التي توجهها لدعم عمليات التحول الرقمي والمدن الذكية والذكاء الاصطناعي والتأمين في المشاريع التكنولوجية الكبرى بالإضافة الي الخدمات الرقمية وخدمات للأفراد في عدة قطاعات هامة. كما تستعرض الشركة في جناحها أحدث المبادرات والمشروعات المؤثرة التي أطلقتها في إطار دعم الابتكار والابداع خاصة بين فئة رواد الأعمال، ومن بينها “مركز اورنچ الرقمي”.

ما هي خطة الشركة لتوفير حلول رقمية في المجتمعات العمرانية؟

أدركت اورنچ مصر في وقت مبكر أهمية هذا المجال وصممت استراتيجية هائلة لضمان بناء قدراتها على نحو تنافسي يوفر الحلول التقنية للمدن الذكية وفق أرقى المعايير العالمية، حيث تمتلك الشركة ما يلزم من الخبرات والكوادر المحلية والعالمية التي تؤهلها لتقديم تلك الخدمات بكفاءة عالية وكذلك إدارة وتشغيل تلك المشاريع طبقًا للمعايير الدولية، كما تعمل بتنسيق كامل مع الشركة الأم لتعزيز فعالية العمل ولنقل الخبرات التكنولوجية الحديثة للسوق المصري بالإضافة الي الاستفادة من القوة البشرية والفنية لمجوعة اورنچ في مجال البحث والابتكار و مجال تأمين المعلومات.

واستطاعت اورنچ عقد مجموعة من التحالفات مع بعض الشركات العاملة في هذه القطاعات، قدمت من خلالها خدمات ميكنة مواقع العمل، وأجهزة القياس، وإدارة أساطيل المركبات وحلولًا تكنولوجية أخرى خاصة بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

هذه الاستراتيجية أثمرت في جعلنا شريك الخدمات الرقمية الأكثر الموثوقية للعديد من المشروعات العمرانية الشهيرة، وقد توجت بقيامنا ببناء أكبر مركز بيانات في العاصمة الإدارية والذي يعتبر القلب النابض لكافة الخدمات الذكية التي ستقدم في العاصمة على مستوى البنية التحتية والنقل والمرافق والطاقة وغيرها من الخدمات.

اقرأ ايضاً: اورنچ مصر تتعاون مع إريكسون لتزويد عملائها بتجارب فريدة وجودة استثنائية

كيف تري فرص نمو قطاع الاتصالات خلال العام الجاري؟ في ظل التداعيات الاقتصادية الحالية؟

يواجه قطاع الاتصالات المصري، مثله مثل القطاعات الأخرى تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، والتي تتمثل في ارتفاع أسعار السلع والخدمات، وزيادة معدلات التضخم ومع ذلك، فإن هناك فرصًا للنمو في هذا القطاع، رغم هذه التحديات وخاصة في الفترة الحالية، حيث ظهر بوضوح أهمية قطاع الاتصالات ودوره الحيوي في ابتكار خدمات وحلول تساعد المواطنين على التواصل وتنفيذ متطلباتهم اليومية، وقد زاد الاعتماد على خدمات قطاع الاتصالات في السنوات الاخيرة بشكل كبير من قطاعات مختلفة مثل التعليم والصحة وإدارة الأعمال عن بعد، ما يحتم بذل المزيد من الجهد والاستثمارات لاستيعاب الطلب المتنامي على خدمات الاتصالات والتوسع في تعظيم قدرات الشبكات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك فرص نمو كبيرة بسوق الاتصالات الفترة المقبلة في مجال خدمات التحول الرقمي في مختلف القطاعات وتحويل الأموال عبر المحمول والحوسبة السحابية وخدمات المدن الذكية وانترنت الأشياء.

اميري: الشركة استثمرت نصف مليار جنيه لاقتناء الابتكارات التي تساعدها على خفض الانبعاثات الكربونية

ما هي معاييركم للاستدامة البيئية وما الدور الذي تقوم به الشركة لخفض الانبعاثات الكربونية؟

تتبنى اورنچ مصر استراتيجية طموحة لخفض الانبعاثات الكربونية إلى “الصفر” بحلول عام 2040 ونجحت بالفعل في خفض الانبعاثات الكربونية في الكثير من عملياتها الرئيسية بنسبة تزيد عن 50% ، كما رشدت استهلاك الطاقة بنسبة تزيد على 40% في بعض المؤشرات التشغيلية وهي حاصلة على “الايزو” ISO 14001:2015 في  أنظمة إدارة البيئة ، وأيضا حصلت الشركة علي شهادة «الأيزو» ISO 14064-1: 2018  في تلبية معايير البصمة الكربونية ، وشهادة المطابقة الفنية للمواصفة العالمية لنظم إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 45001: 2018  وشهادة الايزو ISO 50001:2018  في مجال أنظمة إدارة الطاقة.

كما أطلقت اورنچ مصر شبكات صديقة للبيئة تقلل استخدام الوقود الأحفوري وتعتمد على الطاقة الشمسية في الأبراج والشبكات والمحطات، وقد نجحت خلال آخر عامين في تشغيل عدد كبير من الأبراج والمحطات بالاعتماد على الطاقة المتجددة، فضلا عن تبني تقنيات تكنولوجية تعمل على تخزين الكهرباء المولدة خلال النهار في البطاريات لتشغيل المحطات أثناء فترة الليل. كما قمنا بتبني عدد واسع من السياسات بالغة الكفاءة في استهلاك الطاقة مما أدى إلى ترشيد الاستهلاك في المباني الرئيسي والفروع والمتاجر والمحطات والأبراج وعلى امتداد عملياتنا التشغيلية بنحو 21 ألف ميجاوات/ساعة.

وضخت اورنچ مصر استثمارات تتعدي النصف مليار جنيه في الفترة الأخيرة من أجل اقتناء الابتكارات التي تساعدها على خفض الانبعاثات الكربونية وتنفيذ عمليات تشغيلية صديقة للمناخ.

كما أبرمت الشركة اتفاقية تعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر للتعاقد على شراء الطاقة المتجددة واستخدامها في تشغيل شبكاتها ومواقعها في كافة أنحاء الجمهورية، فضلا عن التعاقد مباشرة مع موردين لتركيب خلايا شمسية على أسطح السنترالات ومراكز تحويل الهاتف المحمول الرئيسية “Mobile Switching Centers، لتصبح تلك الخلايا مصدرا معتمدا لتوفير الطاقة. كما نفذت اورنچ عدة تحولات رقمية في منتجاتها لتخفيض الاعتماد على كروت الشحن الورقية وأطلقت شرائح اتصالات   Eco-SIM مصنوعة من مواد صديقة للبيئةوبالتوازي، قطعت اورنچ مصر شوطا كبيرا في جهود توعية المجتمع بأهمية قضايا المناخ وقد ظهر ذلك في إعلاناتها التجارية والمبادرات والحملات والمسابقات والفعاليات العديدة التي نظمتها.

كم يبلغ عدد محطات أبراج المحمول التي تدعم حاليا خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات؟

نعمل على إنشاء أكبر عدد من الأبراج والمحطات في جميع أنحاء الجمهورية وقد انتهت الشركة من تنفيذ وإنشاء أكثر من 80% من محطات المحمول المخطط لها هذا العام والمقدر عددها بما يقرب من 500 محطة، وذلك ضمن خطة الشركة لرفع مستوى جودة خدماتهابالإضافة الي ذلك فان حوالي 90% من محطات المحمول التابعة للشركة البالغة أكثر من 9000 محطة تدعم تقنيات الجيل الرابع.

وتعمل اورنچ في التوسع في جميع أنحاء الجمهورية، والتركيز على مناطق الصعيد والدلتا بالإضافة إلى المدن والطرق.

نحن فخورون أيضا ليس فقط بهذا النمو الهائل في عدد الأبراج والمحطات ولكن في نفس الوقت نحرص على استكمال استراتيجية الشركة المتكاملة للقضاء على الانبعاثات الكربونية، والتي بدأتها منذ عام 2015 لتحقيق “صفر الكربون” بحلول عام 2040، ولذلك نراعي الالتزام بتحول الشركة للاستدامة الكاملة وتقديم خدمات اتصالات وتكنولوجيا راقية تراعي كافة المعايير الصديقة للبيئة.

 إلى أي مدى تعتمدون على الطاقة المتجددة في أعمالكم؟

نجحنا في تشغيل عدد كبير من الأبراج والمحطات بالاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، وعلى مستوى السنترالات، تم إعداد خطة مباشرة للاعتماد بشكل مباشر على الطاقة النظيفة والمتجددة عبر التعاقد مباشرة مع موردين لتركيب خلايا شمسية على أسطح السنترالات ومراكز تحويل الهاتف المحمول.

كما تعاقدت الشركة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، لشراء الطاقة المتجددة واستخدامها في تشغيل شبكاتنا ومواقعنا في كافة أنحاء الجمهورية، الأمر الذي يعني الاستغناء عن كميات كبيرة من الوقود الأحفوري والكهرباء المنتجة من مصادر غير مستدامة.

العبد: 200% زيادة في عدد مستخدمي خدمة اورنج كاش خلال 2023

ما نسبة الإقبال على ” اورنچ كاش”؟ وكم يبلغ عدد عملائها؟

خضعت خدمات اورنچ كاش لاستراتيجية تطوير شاملة على مدار الفترة الماضية، وأصبحت الآن مرادفاً حقيقياً للأداة التي تلبي كافة احتياجات مستخدميها على مستوى الدفع الإلكتروني والتعاملات المالية الرقمية وقد حقق الإقبال على خدمات “اورنچ كاش” كل المستويات التي استهدفتها اورنچ مصر بفضل المميزات العديدة التي تتضمنها الخدمة والتي من أهمها دفع الفواتير بأقل رسوم في مصر فضلاً عن إضافة خدمات دفع المصاريف الجامعية من خلال المحفظة مع كاش باك بحد أقصي 1000 جنيه.

ذلك بالإضافة الي الشراكات العديدة التي عقدناها مع شركات عريقة ومتخصصة في كل ما يتعلق بالمدفوعات الرقمية في مصر، ولعل من أبرزها التعاون مع شركة Visa أكبر شبكة في العالم للمدفوعات الإلكترونية، والبنك الأهلي المصري أكبر بنك في مصر، وشركة «ڤاليو» لتكنولوجيا الخدمات المالية  وتوفير خدمة سداد الأقساط ، والتعاون مع شركة سهل للمدفوعات لإتاحة شحن كروت الكهرباء والدفع من خلال المحفظة، ومنصة “راحة بالي” أول وأكبر منصة للأمهات في مصر لإطلاق محفظة ” راحة بالي – اورنچ كاش” الرقمية الحصرية لعملاء اورنچ، وغيرهم من الشركاء المميزين في مجال حلول المدفوعات الإلكترونية.

وبفضل خطة التطوير الشاملة زاد عدد العملاء النشطين في خدمات اورنچ كاش 200% كما ارتفع عدد عملاء اورنچ كاش بنسبة 120% في أكتوبر الحالي مقارنة بنفس التوقيت في العام الماضي ونتوقع استمرار تزايد عدد المشتركين الجدد في خدمات اورنچ كاش، حيث تستهدف الشركة حاليا ترسيخ مكانة اورنچ كاش كخدمة دفع رقمي رائدة في مصر، وتمكينها من تقديم جميع الخدمات الاستراتيجية التي تساعد العملاء على اغتنام كل الفرص المتاحة في السوق من خلال منصة مستقرة وموثوقة ومعتمدة وفقا لأعلى المعايير العالمية من حيث التقنية والأمان.

وماهي خطط الشركة للاستثمار في مجالات التكنولوجيا المالية بشكل خاص في ظل النمو المتسارع الذي تشهده؟

نولي اهتمامًا كبيرًا للاستثمار في مجالات التكنولوجيا المالية ونسعى لاستكشاف وتطوير حلول مبتكرة للدفع الإلكتروني، وتوفير خدمات مالية رقمية متطورة، وتسهيل عمليات التحويل الإلكتروني لتلبية احتياجات العملاء. وبفضل خدمات محفظة “اورنچ كاش” أصبحنا جزءاً رئيسياً من مشهد التكنولوجيا المالية في مصر، حيث ركزنا بشدة على إعادة تطوير خدمات المحفظة وأبرمنا شراكات مع مؤسسات عملاقة لتزويد المحفظة بكل الإمكانيات اللازمة لتلبية احتياجات المستهلكين.

ماهي الخدمات المضافة التي تسعى الشركة لتقديمها خلال الفترة المقبلة؟

نحن نتوسع بالفعل في تقديم العديد من خدمات القيمة المضافة خاصة في المجالات الرقمية والمعتمدة على البيانات بما يلبي احتياجات عملائنا ويوفر لهم تجارب مميزة مع الالتزام بكل الضوابط التي وضعها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في هذا الصدد.

ماهي آخر تطورات اتاحة خدمة الـ”esim” في مصر؟ هل يمكن أن ترى النور في 2024؟

أتمت الشركة بنجاح العام الماضي كافة الاختبارات وجاهزيتها لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة «eSIM» على شبكاتها، وذلك في اطار اهتمام اورنج بمواكبة أحدث تقنيات تكنولوجيا الاتصالات في العالم.

وفي الوقت الحالي يتم التنسيق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومقدمي الخدمة تمهيداً للحصول علي الموافقة النهائية من الجهاز واطلاق الخدمة  في السوق المصرية.

اقرأ ايضاً: اورنچ مصر تتعاون مع شركة سهل للمدفوعات لإتاحة خدمات تحصيل الفواتير وشحن الرصيد