إنطلاق النسخة الأولى من مؤتمر مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات

مؤتمر مصر للأمن السيبراني
مؤتمر مصر للأمن السيبراني

انطلقت اليوم النسخة الأولى من مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات CDIS-EGYPT بمركز مصر للمعارض الدولية.

وينعقد مؤتمر مصر للأمن السيبراني على مدار ثلاث أيام من 16 إلى 18 مايو 2023.

 يأتي مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات CDIS-EGYPT بمواضيع شاملة تغطي كافة الجوانب المتعلقة بالأمن السيبراني حيث تتنوع أجندة المؤتمر والموضوعات التي ستتم مناقشتها بالمؤتمر والمعرض. 

فعاليات مؤتمر مصر للأمن السيبراني

ويأتى المؤتمر والمعرض بنسخته الأولى تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة المالية ووزارة الكهرباء ووزارة التموين والتجارة الداخلية وهيئة قناة السويس والمجلس الأعلى للأمن السيبراني والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والجهاز الوطني للادارة والاستثمار والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات والجمعية العامة لفريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة حلوان وجامعة بورسعيد، وبمشاركة وفد رفيع المستوى من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية المصرية.

وتتضمن أجندة أعمال المؤتمر العديد من المحاور والمواضيع المهمة التي ستناقش خلاله، ومن بين هذه المواضيع: المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني في الاتحاد الدولي للاتصالات، والصمود في مواجهة الهجمات السيبرانية كضرورة استراتيجية للدول، وكيفية التعامل مع الأمن السيبراني والحوكمة واستراتيجية السيبرانية في كوريا الجنوبية، وجهود الأردن في تحسين البنية القانونية للفضاء السيبراني، وحالة تهديدات السيبرانية المتطورة في أفريقيا، وكذلك تحقيق إدارة المخاطر والصمود على المستوى الوطني.

 وهو ما يمنح إمكانية التعبير عن وجهات النظر وتقديم الأفكار وتبادل الخبرات من خلال الجلسات التي تشمل أيضًا مناقشات ملهمة عن الحوسبة السحابية والأمان السيبراني على المستوى الوطني، واستخدام الذكاء الاصطناعي والاستخبارات لتحديد التحذير المبكر للأزمات.

وتشكل هذه الجلسات العديدة فرصة للآلاف من المشاركين في المؤتمر للاستفادة من تجاربهم ومعرفتهم العميقة في مجال الأمن السيبراني.

 كما ستتاح لهم فرصة الاستماع إلى موضوعات النقاش والتفاعل مع المتحدثين المميزين ومتابعة تنفيذ التوصيات والمقترحات والقرارات الصادرة عن المؤتمر بشأن مستقبل الأمن السيبراني، تأكيدًا على مكانة مصر في مناقشة هذه القضية وتعزيزًا للجهود العالمية في مكافحة التهديدات السيبرانية. 

وتشمل هذه الموضوعات أيضًا: استخدام التقنيات الذهنية والذكاء الاصطناعي لإدارة حلول الإنترنت الضخمة، والوقاية من الاحتيال الرقمي وإدارته في صناعة الخدمات المالية، وحماية الأطفال عبر الإنترنت: تحقيق التوازن بين الحماية وتمكينهم، والحروب السيبرانية: المخاطر القائمة والناشئة وكيفية التعامل معها من قبل الدول، وكذلك التعددية الجماعية في مجال الأمان السيبراني: ما تم تحقيقه وما هو ما يزال قيد الانتظار، وتجربة الإمارات العربية المتحدة في تطوير بيئتها وممارساتها في مجال الأمان السيبراني، وموضوع حماية البنية التحتية الحيوية على المستوى الوطني، ودور مدير أمن المعلومات كعضو جديد في الفريق التنفيذي، وتوحيد تدفقات الإنترنت الضخمة واستغلال حلول الذكاء الاصطناعي على المستوى الدولي، ورقابة ودفاع الميتافيرس باستخدام حلول الذكاء الاصطناعي، وكذلك إدارة أزمات أمان الخدمات المالية على المستوى الوطني.

يأتي المؤتمر والمعرض تماشيًا مع رؤية مصر  لدعم وتعزيز قدرات الأمن السيبراني في مصر ،ويأتي برعاية عدد كبير من كبرى الشركات الدولية.

 ويشمل مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنطمة استخبارات المعلومات CDIS-EGYPT  إطلاق هاكاثون “WE Innovate” والذي يختص بريادة الأعمال في مجال الأمن السيبراني تحت رعاية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات EG-CERET دعما وتمكينا للشباب المهتم بملف الأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات.