ما هو تنصيف البيتكوين؟

موعد عملية تنصيف البيتكوين

من المنتظر أن يشهد شهري أبريل ومايو عملية تنصيف البيتكوين، وهي عملية حسابية للعملة الأوسع إنتشاراً، وسنشرح هذه العملية في هذا التقرير.

اقرأ ايضاً: ما الذي يحدث خلال 60 دقيقة على الإنترنت في مصر ؟.. الجهاز القومي لتنظم الاتصالات يجيب

ما هو تنصيف البيتكوين؟

تنصيف البيتكوين هو حدث مُجدول مُسبقًا يتم فيه تخفيض مُكافأة التعدين والتحقُّق من الكُتل الجديدة إلى 50%. بعبارة أخرى، سيصبح المُعدّنون قادرين على كسب نصف عدد رموز BTC لكل كتلة مُعدّنة فقط.

لماذا يحدث تنصيف البيتكوين؟

يحدث تنصيف البيتكوين كل أربع سنوات تقريبًا. هذا جزء من تصميم بروتوكول البيتكوين، وهو مُبرمج لِحَدّ العدد الإجمالي لعملات BTC بـ 21 مليون.

ما هو تأثيره؟

يُتوقع أن يؤدي تنصيف البيتكوين إلى:

  • انخفاض مُعدل التضخم: يُعدّ تنصيف البيتكوين آلية مُدمجة لِضبط التضخم. مع انخفاض مُكافأة التعدين، سيقلّ العرض الجديد من عملات BTC، مما يُؤدّي إلى انخفاض مُعدل التضخم.
  • زيادة الطلب على البيتكوين: يُمكن أن يُؤدّي انخفاض العرض الجديد إلى زيادة الطلب على البيتكوين، ممّا قد يُؤدّي إلى ارتفاع سعره.
  • زيادة صعوبة التعدين: مع انخفاض مُكافأة التعدين، قد يصبح التعدين أقل ربحية. قد يُؤدّي هذا إلى انسحاب بعض المُعدّنين من الشبكة، ممّا قد يُؤدّي إلى زيادة صعوبة التعدين.
تنصيف البيتكوين
تنصيف البيتكوين

ما هو موعد تنصيف البيتكوين القادم؟

من المُقرّر أن يحدث تنصيف البيتكوين القادم في الربع الثاني من عام 2024.

ما هي بعض المخاطر المُحتملة لعملية التنصيف؟

  • انخفاض سعر البيتكوين: من المُمكن أن يُؤدّي انخفاض مُكافأة التعدين إلى انخفاض سعر البيتكوين.
  • زيادة تركيز التعدين: قد يُؤدّي انخفاض مُكافأة التعدين إلى زيادة تركيز التعدين في أيدي عدد قليل من المُعدّنين.

ما هي بعض الفوائد المُحتملة ؟

  • زيادة أمان الشبكة: قد يُؤدّي انخفاض مُكافأة التعدين إلى زيادة أمان الشبكة، حيث سيصبح من الصعب على المُهاجمين الاستيلاء على الشبكة.
  • زيادة قيمة البيتكوين: من المُمكن أن يُؤدّي انخفاض العرض الجديد إلى زيادة قيمة البيتكوين على المدى الطويل.

ختاماً

يُعدّ تنصيف البيتكوين حدثًا مُهمًا يُمكن أن يكون له تأثير كبير على سوق العملات المُشفرة. من المُهمّ مُتابعة التطورات في هذا المجال لِفهم التأثيرات المُحتملة على استثماراتك.

اقرأ ايضاً: ازاي تعرف قوة شاحن الموبايل كام واط إذا لم يُكتب على الشاحن

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟

تعتبر العملات الرقمية المشفرة عملات افتراضية غير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.

وتعد بتكوين هي العملة الرقمية الأشهر ولكنها ليست الوحيدة التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، حيث يصل عدد هذه العملات حاليا إلى الآلاف.

وعلى منصة كوين ماركت كاب وحدها، تداول نحو 8838 عملة رقمية مشفرة يأتي على رأسها بيتكوين.