متى سيتاح الـ 5G في مصر ؟ .. مسؤولون يجيبون على السؤال

متى سيتاح الـ 5G الجيل الخامس في مصر ؟ .. مسؤولون يجيبون على السؤال
متى سيتاح الـ 5G الجيل الخامس في مصر ؟ .. مسؤولون يجيبون على السؤال

متى سيتاح الـ 5G أو الجيل الخامس في مصر .. سؤال مهم سألناه في “تيك ريفيو” لعدد من المسؤولين الذين تحدثوا بشيء من التفصيل عن هذه الخدمة .

الـ 5G في مصر

قال مسؤول بارز تحدّثت معه “تيك ريفيو” ـ فضّل عدم ذكر إسمه ـ إن هناك تجارب فنية للجيل الخامس الـ 5G في العاصمة الإدارية لكنها ليست على نطاق واسع.

أضاف أن الجيل الخامس أو الـ 5G كنظام ليس كما يتصور الكثيرون، إذ أن الجدوى الإقتصادية تمثل تحدياً في الوقت الراهن، إلا أنه مع تطور الحلول والتطبيقات في المستقبل سيتم الإعتماد عليه بشكل أكبر.

تابع : “الإعتماد عليه يحدث على مستوى التطبيقات المتطورة مثل سيارات القيادة الذاتية، والعمليات الجراحية عن بعد، على سبيل المثال”.

أشار أن التطبيق الذي حقق فيه نجاحاً هو إدارة الموانيء في ألمانيا ولم يتم تعميمه بعد، لأن تكاليف التشغيل لا تزال باهظة.

استهلاك الكهرباء لمعدات تشغيل الجيل الخامس

أشار مصدر آخر أن استهلاك الكهرباء لمعدات تشغيل الجيل الخامس تزيد بنسبه 65% لـ 70%؜ عن معدات الجيل الثالث والرابع، ما يجعل جدواه التشغيلية تمثل تحديًا آخر في الوقت الحالي.

وبلغة الأرقام فإن عدد الهواتف التي يمكنها تشغل 5G في مصر في الوقت الحالي أقل من 3%، وفي ظل الظروف الاقتصادية التى يمر بها العالم أجمع ليس من المتوقع أن تزيد بأي نسبة تذكر قبل 2030 ، متوقع أن تصل لـ10%.

بالعودة للسؤال الأهم متى سيتاح الـ 5G في مصر، أجاب عدد ممن تحدثت معهم “تيك ريفيو” أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت ، لحين توفير الترددات الكافية والمتطلبات التشغيلية اللازمة للأمر، فالجيل الخامس يحتاج على الأقل 100 ميجا في نطاق الـ 3500 ، أشارت المصادر أن أي تقنية تحتاج للوقت حتى تنتشر ويتم الاعتماد عليها بصورة أكبر .

تعرف على خطط توسع سامسونج العالمية  فى مصر من هنا

الجيل الخامس

وفقاً لموسوعة ويكيبيديا فإن شبكة الجيل الخامس والتي تُختصر بـ 5G، هي معيار تكنولوجيا الشبكات الخلوية ذات النطاق العريض في مجال الاتصالات.

 والتي بدأت شركات المحمول في نشرها في جميع أنحاء العالم في عام 2019، وهي التكنولوجيا التى تلت شبكات الجيل الرابع التي توفر الاتصال بمعظم الهواتف المحمولة الحالية.

يُتوقع أن تضم شبكات الجيل الخامس أكثر من 1.7 مليار مشترك في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025، وفقًا للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول.

مثل سابقاتها، شبكات الجيل الخامس هي شبكات خلوية، حيث تنقسم منطقة الخدمة إلى مناطق جغرافية صغيرة تسمى الخلايا.

يتم توصيل جميع أجهزة الجيل الخامس اللاسلكية في الخلية بالانترنت وشبكة الهاتف عن طريق موجات الراديو من خلال هوائي محلي بالخلية.

الميزة الرئيسية للشبكات الجديدة هي أنها تعمل بنطاق ترددي أكبر، مما يعطي سرعات تنزيل أعلى، تصل في النهاية إلى 10 جيجات في الثانية الواحدة (جيجابت/ثانية).

 نظرًا لزيادة عرض النطاق الترددي، من المتوقع ألا تخدم الشبكات الهواتف المحمولة حصراً مثل الشبكات الخلوية الحالية، ولكن سيتم استخدامها أيضًا كمزود خدمة إنترنت عامة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، منافسة لمزودي خدمة الإنترنت الحاليين من خلال الإنترنت وعبر الهاتف.

ستمكن هذه التقنية تطبيقات جديدة في إنترنت الأشياء IoT ومجالات الآلة إلى الآلة، ولا تستطيع الهواتف المحمولة بتقنية الجيل الرابع استخدام الشبكات الجديدة، والتي تتطلب دعم تقنية الجيل الخامس.