مساعد وزير السياحة: ندعو الشركات المصرية للمشاركة في مشروعات التحول الرقمي للقطاع

السياحة تناقش مشروعات التحول الرقمي مع اعضاء منظمة اتصال
السياحة تناقش مشروعات التحول الرقمي مع اعضاء منظمة اتصال

نظمت اتصال لقاءها الدوري في إطار سلسلة Meet The Government مع الدكتور خالد شريف، مساعد وزير السياحة والآثار لـ مشروعات التحول الرقمي.

وأكد شريف في بيان صحفي صادر عن منظمة اتصال، أن قطاع السياحة والآثار قطاعا واعدا في ظل اهتمام الدولة المصرية بتنفيذ منظومة التحول الرقمي في مشروعات تخص هذا القطاع.

مشروعات التحول الرقمي استعدادا لطفرة السائحين

 وأشار الى أن مصر تترقب خلال السنوات القليلة المقبلة مضاعفة أعداد السائحين القادمين اليها لتصل قدرتها الاستيعابية إلى 30 مليون سائح مقارنة بـ 15 مليون سائح في الوقت الحالي .

ووصف شريف قطاع السياحة بأنه قطاع حساس و يتأثر سلبا وإيجابا بالمتغيرات المحيطة علاوة على أنه قطاع بكر ويتعطش لدمج تكنولوجيا المعلومات في أغلب مشروعاته القائمة وهو ما دفع الدولة إلى وضع القطاع في أولوياتها ووفقا للاستراتيجية الطموحة للوزارة.

وبحسب شريف ترتكز استراتيجية الوزارة على عدة محاور تبدأ بتحسين تجربة السائح، مرورا بضرورة العمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للسائح وشركاء القطاع من خلال ميكنة الخدمات وتحسين زمن تقديم الخدمة ، العمل على زيادة القدرة التنافسية لمصر كمقصد سياحي .

استراتيجية وزارة السياحة لتحقيق التحول الرقمي

وقدر مساعد وزير السياحة عدد المشروعات التي تتبناها وزارة السياحة والآثار فيما يخص مشروعات التحول الرقمي بأنها تصل إلى 30 مشروع منها مشروعات خاصة بالبنية التحتية والتي تشمل توحيد نطاق البريد الإلكتروني، رفع سرعة الإنترنت بالفنادق، مشروع إنترنت المواقع الاثرية والمتاحف، ربط المكاتب الداخلية.

وتابع “أما المحور الثاني فيرتكز على التحول الرقمي والانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة  من خلال عدة ركائز أساسية تتضمن تفعيل وحدات التحول الرقمي، ورقمنة المستندات بمرحلتيها الأولى والثانية.

ويرتكز المحور الثالث للاستراتيجية على الأنظمة الإلكترونية وقواعد البيانات ويتم ذلك من خلال  مشروع نظام المعلومات المركزي بالمجلس الأعلى للآثار، مشروع أتمتة نظم التذاكر والبوابات بالمواقع الأثرية والمتاحف، نسب الإشغال الفندقي، منظومة مركز تتبع حركة المركبات السياحية، مشروع التذاكر الإلكترونية وتصاريح الزيارة السنوية، منظومة خدمات المجلس الأعلى للآثار بالمواقع الأثرية والمتاحف، ميكنة خدمات الإدارة المركزية لشركات السياحة.

وأخيرًا المحور الرابع الذي يرتكز على البوابات الإلكترونية والمواقع وتشمل البوابة الرسمية للسياحة في مصر، المتحف القومي للحضارة المصرية، المتحف القومي بالتحرير ، البوابة الترويجية .

ودعا شريف، الشركات المصرية والشركات الناشئة بالتقدم للمشروعات المطروحة في هذا الصدد للوزارة أو من خلال مشروعات جديدة ابتكارية قد تساهم في تنشيط السياحة وتسهيل حركة السياح في مصر.

قال المهندس حسام مجاهد رئيس مجلس إدارة اتصال إن اللقاء جاء تفاعليا ودار حوار حول دور اتصال في مساعدة الشركات على تقديم أفكارها ومشروعاتها لوزارة السياحة.