أفضل 4 جولات تمويلية لشركات التجارة الإلكترونية في 2021

أفضل 4 جولات تمويلية لشركات التجارة الإلكترونية في 2021
أفضل 4 جولات تمويلية لشركات التجارة الإلكترونية في 2021

بعد نمو دام 3 سنوات، أرتفع التمويل في التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان بأكثر من 190٪ منذ عام 2019.

بعد انخفاض طفيف بنسبة 13٪ على أساس سنوي في عدد المعاملات التي أغلقتها شركات التجارة الإلكترونية الناشئة عبر المنطقة في عام 2020، استعدت الشركات الناشئة في مجال التجارة لإغلاق صفقات أكثر بنسبة 5٪ في عام 2021 منذ بداية العام حتى تاريخه مقارنة بعام 2020 بأكمله بحسب ماجنت.

وعلى مدار العام، كان هناك مستثمرون عالميون وإقليميون مثل Flat6Labs (مصر) و 500 Global (الولايات المتحدة) و Impact 46 (المملكة العربية السعودية) و دراية (المملكة العربية السعودية) ، وبيكو كابيتال (الإمارات العربية المتحدة) التي تدعم حلول التجارة الإلكترونية المحلية التي تظهر نموًا استثنائيًا، في كل من الفطنة التجارية والتكامل التكنولوجي. 

أداء قوي لسوق  التجارة الإلكترونية في 2021

في عام 2021، توفر حلول التجارة الإلكترونية القادمة من المنطقة منصات موحدة مع تكاملات FinTech وعروض منتجات فائقة، مما يمهد الطريق للتميز في التجارة الإلكترونية في السنوات القادمة.

افضل جولات التمويل لشركات التجارة الإلكترونية في 2021

مع أسبوع واحد يفصلنا عن الساعات الأخيرة من العام الاستثنائي لاستثمار رأس المال المغامر عبر Emerging Venture Markets، يهيمن اللاعبون في مجال التجارة الإلكترونية B2B على أفضل 4 جولات تمويل لهذا العام في عام 2021 حتى تاريخه.

ساري تحصل على 75 مليون دولار

تم إغلاق أحدث وأعلى دخول لنا لهذا العام من قبل Sary ومقرها السعودية، سوق B2B في مهمة لتعطيل حلول سلسلة التوريد. 

تأسست في أبريل 2018 من قبل المدير العام السابق لكريم محمد الدوسري وشريكه المؤسس خالد السياري.

ساري يربط الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (MSMEs) بشبكة من تجار الجملة والعلامات التجارية للتصنيع لشراء الإمدادات بكفاءة، والاستفادة من التكنولوجيا ذات المستوى العالمي لقطع الاحتكاك في سلسلة التوريد بالتجزئة في البلاد.

توجت السلسلة C البالغة 75 مليون دولار برحلة جمع التمويل التي استمرت 3 سنوات من جولة لم يتم الكشف عنها من SEED في عام 2019، وهي جولة بقيمة 6.6 مليون دولار من السلسلة A بدعم من المستثمرين الأوائل رائد فنتشرز، إم إس إيه كابيتال، ودراية، إلى الحصول على دعم غير مسبوق من قبل مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين .

 من بين شبكة الداعمين المخضرمين هناك أيضًا rocketship.vc و VentureSouq و STV و Sanabil Investments و Wafra و Endeavour Catalyst.

شركة “مكسب” المصرية تجمع 55 مليون دولار

على الرغم من أن التجارة الإلكترونية المصرية تراجعت مرتبتين لتصبح ثالث في جذب التمويل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد أن احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى والإمارات في المرتبة الثانية.

أغلقت مصر 2 من أفضل 4 جولات تمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان هذا العام. 

الشركات الناشئة تمثل ما يقرب من 58٪ من إجمالي التمويل في هذا القطاع، وقد رفعت الجولة الأولى المكتتب بها من السلسلة “أ” والتي تبلغ تكلفتها 55 مليون دولار من MaxAB مستوى المستثمرين الراغبين في الانضمام إلى نعمة التجارة الإلكترونية في مصر. 

تأسست شركة MaxAB في عام 2018، وهي تقدم تقنيات فعالة لخدمة وتمكين شبكة من تجار التجزئة التقليديين في المناطق الجغرافية الأكثر فقراً في مصر.

يستفيد تجار التجزئة والموردون من حلول سلسلة التوريد الشاملة من MaxAB وأدوات ذكاء الأعمال التي تتيح لهم التنبؤ بدقة بتأثير استراتيجياتهم ومراقبتها والتحكم فيها في الوقت الفعلي مع توفير بساطة التعامل مع مورد واحد بأسعار شفافة والتسليم عند الطلب.

خطت MaxAB خطوات تمويلية كبيرة من جولة SEED البالغة 6.2 مليون دولار في عام 2019.

خلال رحلة التوسع، شرعت شركة “مكسب” ليس فقط في ترسيخ مكانتها المهيمنة في سوق البيع بالتجزئة B2B، ولكنها أيضًا تتوسع في الأسواق المجاورة من خلال استحواذها الأخير على WaystoCap ومقرها المغرب.

في غضون 3 سنوات من جمع التمويلات، جمعت “مكسب” شبكة مذهلة من الداعمين بما في ذلك المستثمرين الأوليين BECO Capital و 4DX Ventures و Outlierz Ventures و 500 Global و Endure Capital بالإضافة إلى إضافات جديدة مثل Endeavor Catalyst و IFC و Rise Capital.

موضوعات نرشحها لك:

منصة قسطلي تستهدف جذب تمويلات بقيمة 2 مليون دولار

إطلاق منصة مزادات في مصر.. مزايدات لحظية

كابيتر تجمع 33.5 مليون دولار

يأتي في المركز الثالث هذا العام سوق B2B آخر يستفيد من تقنيات الجيل التالي لمناورة التعقيدات المحلية بأفضل طريقة ممكنة. 

تأسست كابيتر في يوليو 2020 من قبل الأخوين محمود نوح (الرئيس التنفيذي السابق للعمليات والمؤسس المشارك لـ SWVL) وأحمد نوح.

صممت Capiter نموذجًا هجينًا بارعًا لسوق التجارة الإلكترونية مع خدمات التوصيل والحلول المالية، مدفوعة بالبيانات والتكنولوجيا البارعة. تربط الشركة الناشئة التي تتخذ من القاهرة مقراً لها تجار التجزئة والموردين، وتستفيد من التعلم الآلي لتحسين استراتيجيات التوزيع وزيادة الكفاءة.

 في الربع الأخير من العام، جمعت كابيتر ومقرها القاهرة 33 مليون دولار في جولة من الجولة الأولى لتفعيل إمكاناتها الكاملة.

بدءًا من جولة ما قبل SEED في أكتوبر من العام الماضي، وبدعم من المستثمرين الأوائل Shorooq Partners و Foundation Ventures، أضافت جولة التمويل الأخيرة لشركة Capiter شبكة إستراتيجية من الداعمين الذين استثمروا في مشاريع التجارة الإلكترونية الأكثر توقعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مثل Eyewa التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها.

ومن بين الداعمين لشركة Capiter إم إس إيه كابيتال ، ودراية ، وكونا كابيتال ، وأكيون فينتشر لاب.

بازار تجمع 30 مليون دولار

هذا العام، نجحت شركات التجارة الإلكترونية الباكستانية بالتأكيد في جذب الانتشار غير المسبوق لرأس المال، حيث نمت أكثر من 300٪ في التمويل على أساس سنوي.

 يأتي ذلك وسط توجه مستثمر قوي لصناعات الرقمنة، والاستفادة من الاعتماد السريع للإنترنت في باكستان، مع الفرص غير المستغلة التي اعتبرت ممكنة من خلال التكنولوجيا المتكاملة.

 لقد وجدت المشاريع الناشئة في جميع أنحاء باكستان إمكانات هائلة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة نظرًا للتأثير الإيجابي للرقمنة.

وقادت شركة Bazaar Technologies المنحنى في عام 2021. وقد أنشأت شركة التجارة الإلكترونية التي تتخذ من باكستان مقراً لها تطبيقًا مبتكرًا للهاتف المحمول يربط بين تجار التجزئة والموردين مع توفير المزيد ميزات مثل دفاتر الأستاذ الرقمية.

في أغسطس من هذا العام، جمعت Bazaar شركة بازار ثاني أكبر جولة تمويل في باكستان لتغلق على 30 مليون دولار في تمويل السلسلة أ. 

من جولتها الأولية 1.3 مليون دولار من قبل المستثمرين الأوليين Indus Valley Capital و Alter Global، ستغلق الشركة الناشئة التي تتخذ من باكستان مقراً لها جولتين لتجميع مجموعة إستراتيجية من المستثمرين لتشمل Wavemaker Partners و BY Venture Partners (BYVP) و Zayn Capital و و Global Founders Capital.