لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية تطالب آبل وجوجل بضروروة حذف TikTok من متاجرهما

TIKTOK
TIKTOK

طالبت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية من شركتي “آبل” و”جوجل” حذف TikTok من متاجرهما بسبب مخاوف تتعلق بالاحتفاظ ببيانات العملاء.

حذف TikTok من متاجر الشركات الأمريكية

أخطر مفوض في لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) كلاً من Apple و Google بضرورة حظر TikTok من متاجر التطبيقات الخاصة بهما بسبب مخاوف تتعلق بأمان البيانات المتعلقة بالشركة المملوكة للصين.

وكتب بريندان كار، المفوض في لجنة الاتصالات الفيدرالية FCC في تقرير نشره موقع cbc، خطابًا إلى الرؤساء التنفيذيين لكلا الشركتين، ينبههما إلى أن تطبيق مشاركة الفيديو الشهير لا يتوافق مع متطلبات سياسات متجر التطبيقات.

وقال كار في الرسالة: “TikTok ليس كما يبدو، إنه ليس مجرد تطبيق لمشاركة مقاطع فيديو مضحكة أو ميم، “يعمل TikTok في جوهره كأداة مراقبة متطورة تجمع كميات هائلة من البيانات الشخصية والحساسة”.

من الواضح أن TikTok تشكل خطرًا غير مقبول على الأمن القومي بسبب جمعها المكثف للبيانات جنبًا إلى جنب مع وصول بكين غير المقيد على ما يبدو إلى تلك البيانات الحساسة”.

موضوعات نرشحها لك:

“انستجرام” تغري صُنّاع المحتوى بالمال للتوقف عن استخدام “تيك توك”

تيك توك تدعم المحتوى التعليمي عبر الإنترنت

لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية تطالب آبل وجوجل بضروروة حذف TikTok من متاجرهما
لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية تطالب آبل وجوجل بضروروة حذف TikTok من متاجرهما

حالات متعددة تتعارض مع قوانين الخصوصية وأمن البيانات

في الرسالة، يسرد كار حالات متعددة للشركة التي تتعارض مع قوانين الخصوصية وأمن البيانات المختلفة في جميع أنحاء العالم على حد وصفه، مطالباً Google و Apple إزالة القدرة على استخدام التطبيق على هواتفهم.

تابع: “إذا رفضوا القيام بذلك بحلول 8 يوليو الجاري، فإنه  يجب عليهم شرح أسباب عدم قيامهم بذلك، وأن ذلك لا يتعارض مع أي من سياسات متجر التطبيقات”.

تأتي الرسالة بعد أن أفاد منفذ الأخبار الأمريكي Buzzfeed الأسبوع الماضي أن كيانات في الصين وصلت بشكل متكرر إلى البيانات الخاصة بالمستخدمين الأمريكيين.

حذف TikTok للبيانات الخاصة بالمستخدمين الأمريكيين من مراكز البيانات

وأعلنت TikTok لاحقًا أنها تخطط لحذف البيانات الخاصة للمستخدمين الأمريكيين من مراكز البيانات الخاصة بهم والتحويل بشكل كامل إلى خوادم Oracle السحابية الموجودة في الولايات المتحدة”، على حد قول الشركة.

يقول جون زابيك ، رئيس برنامج الأمن السيبراني في معهد شمال ألبرتا للتكنولوجيا، إن الانتقال إلى توطين الخوادم في الولايات المتحدة قد يبدو وكأنه حل سهل، لكنه لا يعالج جذر المشكلة.

وقال لـ CBC في مقابلة: “المشكلة هي من الذي لا يزال بإمكانه الوصول إلى هذه البيانات؟ لا يزال TikTok” يمكنه القيام بذلك، مضيفًا أنه إذا كان لدى الشركة إمكانية الوصول إلى البيانات، فمن الآمن افتراض أن الحكومة الصينية تفعل ذلك أيضًا.

وقال “إنه تطبيق خطير للغاية”، “إنها تلتقط الكثير من المعلومات الشخصية حول المستخدمين ويتم تخزين البيانات في الكثير من الحالات في الصين حيث تتمتع الحكومة بوصول غير مقيد”.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها الشركة لانتقادات شديدة في الولايات المتحدة بسبب صلاتها بالحكومة الصينية.

إذ انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الشركة مرارًا وتكرارًا ، ووصل إلى حد محاولة حظر الشركة من خلال أمر تنفيذي.