انفوجراف | هواوي تفشل على مدار عام كامل في الخروج من أزمتها

Huawei
Huawei

على مدار عام كامل لم تتمكن شركة هواوي في الخروج من أزمتها مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي بدأت بفرض عقوبات مالية على الشركة تبعها حظر بيع منتجاتها في السوق الأمريكي

عام 2019 هو الأسوأ بالنسبة لشركة هواوي ولاسيما بعد أن أعلنت شركة جوجل عن وقف دعم نظام التشغيل أندرويد لهواتف هواوي المقبلة.

هواوي اضطرت إلى إطلاق هاتفها Mate 30 بدون خدمات جوجل في سبتمبر الماضي، ويبدو أن هذا لن يكون أخر هاتف لهواوي بدون دعم وخدمات جوجل، فالأزمة لم تنتهي بعد.

هل تتمكن هواوي من الخروج من هذه الأزمة ولاسيما ان مبيعاتها بمختلف الأسواق العالمية تراجعت جراء هذه الأزمة ؟

3 يناير 2019:

تقرير يتحدث عن عزم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إصدار أمر تنفيذي بحظر المشتريات من هواوي و ZTE.

4 يناير 2019:

أعضاء مجلس الشيوخ يقدمون مشروع قانون من الحزبين لمعالجة المخاوف المتعلقة بشركات التقنية الصينية.

8 يناير 2019:

هواوي تكافح للبقاء في الولايات المتحدة من خلال الحواسب الشخصية واللوحية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2019.

11 يناير 2019:

اعتقال موظف من هواوي في بولندا بتهمة التجسس.

14 يناير 2019:

هواوي تقيل موظفها المعتقل في بولندا.

18 يناير 2019:

الصين تقول إن الحظر الكندي لتقنية الجيل الخامس من هواوي سيكون له تداعيات.

23 يناير 2019:

الولايات المتحدة تطالب كندا بتسليم المديرة المالية لهواوي.

25 يناير 2019:

جامعات تعلن عزمها التخلي عن معدات هواوي لاسترضاء إدارة ترامب. وفي اليوم ذاته هواوي تقول إنها سوف تكشف عن هاتف قابل للطي يدعم شبكات الجيل الخامس 5G في شهر فبراير 2019.

29 يناير 2019:

الولايات المتحدة تطارد هواوي مع لائحة تشمل 23 تهمة بالسرقة والاحتيال.

30 يناير 2019:

كوالكوم تتوصل إلى اتفاقية ترخيص مؤقتة مع شركة هواوي.

1 فبراير 2019:

هواوي تقوم بالتشويق لهاتفها الذكي القابل للطي المقرر الإعلان عنه في المؤتمر العالمي للجوال ببرشلونة MWC 2019.

4 فبراير 2019:

تقرير يكشف أن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI داهم مختبر هواوي، كما تم طرد اثنين من موظفي الشركة من الدنمارك بعد تفتيش تصاريح العمل.

6 فبراير 2019:

وزارة الخارجية الأمريكية تحذر الدول الأوروبية من استخدم معدات هواوي في شبكات الجيل الخامس.

17 فبراير 2019:

المملكة المتحدة تخلص إلى أن استخدام معدات هواوي في شبكات الجيل الخامس هو خطر يمكن التحكم فيه.

26 فبراير2019:

هواوي تؤكد عدم وجود دليل يدعم مزاعم التجسس الأمريكية.

16 مارس 2019:

هواوي تعلن أنها تطور أنظمة تشغيل خاصة بها لكل من الهواتف الذكية والحواسيب والتي يمكن استخدامها على أجهزتها في حالة عدم توفر الأنظمة الحالية التي توفرها شركات التكنولوجيا العملاقة الأمريكية.

20 مارس 2019:

أعلنت أنغيلا ميركل أن ألمانيا ترفض استبعاد هواوي من تنفيذ شبكات الجيل الخامس 5G.

2 مايو 2019:

أقالت رئيسة وزراء بريطانيا (تيريزا ماي) وزير الدفاع (غافن ويليامسون) Gavin Williamson، عقب التحقيق في تسريب معلومات بشأن شركة هواوي من اجتماع مجلس الأمن القومي NSC.

15 مايو 2019:

وقّع الرئيس الأمريكي ترامب على أمر تنفيذي يعلن فيه عن حالة طوارئ وطنية تُمنع بموجبه الشركات الأمريكية من استخدام معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تصنعها الشركات التي تشكل خطرًا على الأمن القومي، مما يمهد الطريق لحظر ممارسة الأعمال التجارية مع شركة هواوي.

19 مايو 2019:

جوجل تحظر هواوي من استخدام خدماتها ومن الحصول على تحديثات أندرويد، حيث فقدت هواتفها الذكية التي أطلقتها بعد ذلك خارج الصين إمكانية الوصول إلى تطبيقات وخدمات جوجل على أندرويد، بما في ذلك: متجر جوجل بلاي، وتطبيقات أندرويد مثل جيميل، ويوتيوب وغير ذلك.

20 مايو 2019:

انضمت كل من: إنتل، وكوالكوم، وبرودكوم إلى جوجل و أوقفت تعاملاتها مع شركة هواوي، وذلك امتثالًا للقرار الذي أصدرته الحكومة الأمريكية. كما انضمت لهم شركة ARM يوم 22 مايو.

21 مايو 2019:

صدر بيان من هواوي توضح فيه أنها ستحافظ على تقديم تحديثات الأمان، وخدمات ما بعد البيع لجميع منتجات الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية الحالية من هواوى وهونر Honor والتي تغطي تلك التي تم بيعها، والتي ما تزال في المخازن على مستوى العالم.

21 مايو 2019:

خففت الولايات المتحدة الأمريكية الحظر المفروض على هواوي مؤقتًا حيث سمحت وزارة التجارة الأمريكية لهواوي بشراء سلع أمريكية الصنع من أجل الحفاظ على الشبكات الحالية، وتوفير تحديثات البرامج لهواتف هواوي الحالية.

ومع ذلك؛ لا تزال الشركة ممنوعة من شراء قطع الغيار، والمكونات الأمريكية، لتصنيع منتجات جديدة، دون الحصول على موافقات، والتي من المحتمل أن تُرفض.

3 يونيو 2019:

هواوي تتوقف عن إنتاج العديد من طُرُزِ هواتفها الذكية عقب العقوبات الصارمة التي فرضتها الحكومة الأمريكية حسبما أفادت التقارير.

29 يونيو 2019:

ترامب يعلن عن اتفاقه مع الصين على رفع الحظر عن هواتف هواوي خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة العشرين التي عقدت على مدى يومين في مدينة أوساكا اليابانية.

19 أغسطس 2019:

أعلنت الولايات المتحدة تمديد المهلة المقدمة لشركة هواوي 90 يومًا أخرى لشراء مكونات من شركات أمريكية لتلبية طلبات العملاء الحاليين.

3 نوفمبر 2019:

قال وزير التجارة الأمريكي (ويلبر روس): إن الشركات الأمريكية التي قدمت طلبات للحصول على تراخيص لبيع مكونات لشركة هواوي سوف تُمنح التراخيص “قريبًا جدًا”، وذلك في تصريحات أدلى بها لوكالة بلومبرج الإخبارية.

18 نوفمبر 2019:

أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي تمديدًا جديدًا مدته 90 يومًا يسمح للشركات الأمريكية بمواصلة العمل مع شركة هواوي، حيث يواصل المنظمون الأمريكيون وضع قواعد لشركات الاتصالات التي تشكل خطورة على الأمن القومي الأمريكي.

19 نوفمبر 2019:

أعلنت هواوي رفضها لفترة التمديد الجديدة قائلة: “إن فترة التمديد الجديدة لن يكون لها تأثير كبير على أعمالها بأي طريقة، وأن هذا القرار لا يغير من حقيقة أنها ما تزال تعامل بشكل غير عادل.

إقرأ أيضاً: تقرير : هواوي تلقت مساعدات بقيمة 75 مليار دولار من الحكومة الصينية

إقرأ أيضاً: بسبب “العيون الخمسة” ..أمريكا تعرقل نشاط هواوي في بريطانيا

إقرأ أيضاً:انفراجة جزئية في أزمة هواوي مع الشركات الأمريكية