اختراق البريد الالكتروني .. ماذا تفعل إذا تعرض بريدك لـ القرصنة؟

قد يتعرض الملايين لـ اختراق البريد الالكتروني ، إذ تعتبر مهمة للقراصنة في الحصول على البيانات الشخصية ، والوصول للحسابات الأخرى للضحية .

كيف يحدث اختراق البريد الالكتروني ؟

وفقاً لتقرير شركة kaspersky فإن الأسباب الرئيسية التي تجعل شخصًا قد يقع ضحية لاختراق البريد الإلكتروني ما يلي:

التصيد الاحتيالي:

من أشكالها أنها قد تأتي في صورة رسالة بريد إلكتروني تبدو واردة من علامة تجارية أصلية، وتطلب منك تأكيد كلمة مرورك أو تفاصيل الحساب أو معلومات الاتصال أو غيرها من المعلومات.

ويستخدم المجرمون تقنيات الهندسة الاجتماعية لخداع الضحايا للاستيلاء على كلمات مرور بريدهم الإلكتروني. وفي كثير من الأحيان، قد يكونوا مقنعين بدرجة كبيرة.

اختراقات البيانات:

تقول كاسبرسكي أن المخترقون قد يحصلون على بيانات اعتماد بريدك الإلكتروني من خلال خرق بيانات. وإذا كنت تستخدم كلمة المرور نفسها لحسابات متعددة، فهذا يعني أن المخترق يستطيع الوصول إلى جميع الحسابات.

وفي بعض الأحيان، يشتري المخترقون كلمات المرور من الويب المظلم، حيث يبيعها مجرمو الإنترنت بعد عمليات اختراق ناجحة للبيانات.

عدم تسجيل الخروج بعد استخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز عام:

من الاجراءات الخاطئة التى يقع فيها المستخدمون أنه إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر عام للاطلاع على بريدك الإلكتروني، ولا تسجل الخروج بعد ذلك، فمن الممكن أن يحصل أحد المستخدمين على كلمة مرورك واستخدامها لاختراق حسابك.

سجل دائمًا الخروج بشكل صحيح بعد استخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز عام، بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك أن أجهزة الكمبيوتر العامة قد تكون مصابة ببرامج ضارة أو برامج تجسس، ولذا كن حذرًا.

استخدام شبكات Wi-Fi عامة غير آمنة:

يعد اتصالات Wi-Fi العامة المجانية، مثل تلك الموجودة في المقاهي أو المطارات، ذات أمان قليل أو بدون أمان. ويسهل هذا على المخترقين التجسس على حركة المرور المتدفقة من خلالها، بما في ذلك تفاصيل بريدك الإلكتروني. ومن بين طرق تجنب ذلك الالتزام بالدخول فقط على الشبكات التي تثق بها أو المحمية بكلمة مرور. ويساعد استخدام شبكة VPN – شبكة خاصة افتراضية – أيضًا لأن ذلك يؤمن اتصالك ويشفره.

كلمات المرور الضعيفة أو سهلة التخمين:

إذا كنت تستخدم كلمة مرور ضعيفة أو واضحة، فمن الممكن أن يتمكم المخترقون من تخمينها. وتتكون كلمة المرور القوية من 12 حرفًا على الأقل – ويفضل أن تكون أطول – وتتألف من مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة بالإضافة إلى الرموز والأرقام. ومن الممكن أن يساعدك استخدام برنامج لإدارة كلمات المرور على تتبع كلمات مرور متعددة.

عدم استخدام برنامج مكافحة فيروسات محدث:

يعد استخدام برنامج مكافحة فيروسات عالي الجودة وتحديثه دائمًا أفضل طريقة لحماية أجهزتك من البرامج الضارة المصممة لسرقة كلمات مرورك. ومن الممكن أن تصيب البرامج الضارة جهازك من خلال المرفقات أو التنزيلات المخترقة.

اختراق البريد الالكتروني .. ماذا تفعل إذا تعرض بريدك لـ القرصنة؟
اختراق البريد الالكتروني .. ماذا تفعل إذا تعرض بريدك لـ القرصنة؟

طرق معرفة  إذا كان شخص قد نجح في اختراق البريد الالكتروني ؟

هناك علامات شهيرة تستطيع من خلالها معرفة ما إذا ان حسابكقد تعرض للاختراق، وتشمل ما يلي:

كلمة مرورك لم تعد تعمل

من أوضح مؤشرات التعرض للاختراق أنه لم يعد بإمكانك تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني، وإذا كتبت كلمة مرور البريد الإلكتروني المعتادة ولم تعمل، فمن المحتمل أن شخصًا آخر قد غيّرها.

وبمجرد أن يتمكن المخترقون من الوصول إلى بريدك الإلكتروني، فإنهم في الغالب يغيرون كلمة المرور لمنعك من تسجيل الدخول مرة أخرى.

اكتشاف رسائل بريد إلكتروني في حسابك لا تعرفها

قد لا يغير المخترقون كلمة مرورك دائمًا، وفي بعض الأحيان ستظل قادرًا على الوصول إلى حساب بريدك الإلكتروني.

إلا أنك قد تلاحظ وجود رسائل في مجلد “العناصر المرسلة” لا تتعرف عليها لأنك لم ترسلها، أو ربما توجد رسائل بريد إلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور في صندوق الوارد من مواقع الويب لم تطلبها.

حيث قد يستخدم المخترقون الوصول إلى بريدك الإلكتروني لمحاولة تغيير كلمة مرورك على مواقع أخرى. وتُعد الرسائل التي لا تتعرف عليها علامة على أن المخترق يستطيع الوصول إلى حسابك.

يخبرك الأصدقاء بتلقي رسائل غريبة أو غير مرغوب فيها منك

إذا أبلغتك جهات الاتصال لديك عن تلقي رسائل غير مرغوب فيها من عنوان بريدك الإلكتروني، فهذه علامة تحذير على احتمال تعرض بريدك الإلكتروني للاختراق وأن بياناتك في خطر.

ما الذي يمكن أن يفعله المخترقون بعنوان بريدك الإلكتروني؟

لو كنت تظن أن بريدك الإلكتروني قد تعرض للاختراق، فمن الطبيعي أن تفترض الأسوأ، مثل “هل يستطيع شخص اختراق حسابي البنكي باستخدام عنوان بريدي الإلكتروني؟”

يعتبر حساب بريدك الإلكتروني كنزًا ثمينًا من المعلومات القيمة رغم أنك يمكن ان لا تدرك ذلك، ولهذا السبب يرغب المخترقون في الحصول عليه.

ويستطيع أي شخص يخترق بريدك الإلكتروني الوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، ويمكنه استخدامها في محاولات التصيد الاحتيالي لتنفيذ المزيد من عمليات الاحتيال.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال محتوى رسائل بريدك الإلكتروني، سيكون لديه فكرة جيدة عن مواقع الويب التي تمتلك حسابات عليها.

بما في ذلك المواقع المالية والبنكية، ويمكنه استخدام بريدك الإلكتروني لإعادة تعيين كلمات مرور الحسابات الأخرى.

أو الوصول إلى معلومات الائتمان، أو حتى حذف الحسابات. ويمكنه استخدام المعلومات التي يكتشفها لسرقة الأموال أو الحصول على البيانات الشخصية، التي يمكنهم بيعها على شبكة الويب المظلم.

في النهاية، تمثل عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بنا في الغالب المعرف الأساسي في العديد من عمليات تسجيل الدخول. وإذا أراد أحد المخترقين الدخول إلى حساباتك عبر الإنترنت، فإن معرفة عنوان بريدك الإلكتروني يعد خطوة أولى ممتازة بالنسبة له.

خطوات مهمة لإنشاء كلمة مرور قوية من هنا

ما الذي يجب فعله إذا تعرض حساب بريدك الإلكتروني للاختراق

يبقى السؤال الأهم ماذا ستفعل إذا استولى مخترق أو نصاب على عنوان بريدك الإلكتروني واخترق حسابك؟ في السطور التالية بعض الخطوات التي وضعتها كاسبرسكي ويمكنك اتخاذها لحماية نفسك:

1. قم بإجراء فحص باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات

بحسب ما ورد في دليل لجنة التجارة الفيدرالية للبريد الإلكتروني المخترق، فإن الإجراء الأول الذي يجب اتخاذه في حالة اختراق حسابك هو إجراء فحص شامل لمكافحة الفيروسات.

وهذا يعني هذا تخطي إعداد “الفحص السريع” لإجراء فحص دقيق للتعرف على جميع أشكال البرامج الضارة (بما في ذلك فيروسات حصان طروادة وبرامج التجسس وحتى برامج تسجيل الضغطات على لوحة المفاتيح التي يمكنها تتبع ضغطات المفاتيح حتى بعد تحديد عملية الاختراق)، وكذلك التطبيقات التي يحتمل أن تكون غير مرغوب فيها.

لا يحتاج المخترقون إلى الوصول إلى حسابك لمجرد إرسال رسائل مزعجة إلى أصدقائك، لكنهم يبحثون عن طرق للاستيلاء على أموالك أو الاحتيال باستخدام بطاقة الائتمان.

كلما أسرعت في إجراء فحص مكافحة الفيروسات، كان ذلك أفضل. ومن الضروري التأكد من نظافة نظامك قبل تغيير أي من معلوماتك الحساسة الأخرى لتجنب إعادة تشغيل الدورة.

2. تغيير كلمات المرور

عند التأكد من خلو جهازك من البرامج الضارة، يكون امن الضروري تغيير كلمة مرورك. وإذا فقدت إمكانية الوصول إلى حسابك، فقد تحتاج عندها إلى الاتصال بمزود خدمة البريد الإلكتروني مباشرة لإثبات هويتك وطلب إعادة تعيين كلمة مرور.

اختر كلمة مرور جديدة تختلف بوضوح عن كلمة مرورك القديمة وتأكد أنها لا تحتوي على سلاسل متكررة من الأحرف أو الأرقام.

وابتعد عن كلمات المرور التي تتضمن روابط واضحة باسمك أو تاريخ ميلادك أو التفاصيل الشخصية المماثلة.

ولابد أن تكون كلمة مرورك فريدة لكل حساب ويجب أن تكون معقدة (أي مزيجًا من الأحرف والأرقام والأحرف الخاصة) وألا يقل طولها عن 15 حرفًا ويفضل أن تكون أطول.

وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إنشاء كلمات مرور جديدة أو إدارة جميع كلماتك المعقدة الجديدة، فاستخدم برنامج إدارة كلمات مرور آمن لتخزينها بأمان.

كيفية تغيير كلمة مرور البريد الإلكتروني

هذا الأمر يختلف حسب مزود الخدمة، وسنتناول الأمر بالتفصيل في السطور التالية:

Gmail

  • انتقل إلى myaccount.google.com
  • تحت Sign-in & security (تسجيل الدخول والأمان)، اختر “تسجيل الدخول إلى Google” ‏(Signing into Google)
  • تحت كلمة المرور وطريقة تسجيل الدخول، انقر فوق Password (كلمة المرور)
  • سجل الدخول إلى حسابك على Google
  • أدخل كلمة مرور جديدة، ثم أعد إدخالها وانقر فوق Change password (تغيير كلمة المرور)

Hotmail وOutlook

  • سجل الدخول إلى حسابك على Hotmail على outlook.com
  • انقر فوق اسمك في أعلى يمين الشاشة
  • اختر View Profile (عرض ملف التعريف)
  • انقر فوق Change password (تغيير كلمة المرور) بجوار عنوان بريدك الإلكتروني
  • سوف تتحقق Microsoft من أنك تطلب تغيير كلمة مرورك: أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وانقر فوق إرسال الرمز
  • تحقق من بريدك الوارد للبحث عن رمز، ثم أدخله في المستعرض وانقر فوق Submit (إرسال)
  • أدخل الآن كلمة المرور الحالية وكلمة المرور الجديدة (ثمانية أحرف على الأقل وأحرف كبيرة وصغيرة)، ثم أعد إدخال كلمة المرور
  • انقر فوق Save (حفظ)

Yahoo Mail

  • سجل الدخول إلى حسابك على Yahoo Mail على login.yahoo.com
  • انقر فوق اسمك في أعلى يمين الشاشة
  • اختر Account info (معلومات الحساب)
  • حدد علامة التبويب Account security (أمان الحساب)
  • انقر فوق Change password (تغيير كلمة المرور)
  • أدخل كلمة مرور جديدة، وأعد إدخالها للتأكيد، ثم انقر فوق Continue (متابعة)

3. الاتصال بخدمات أخرى عبر الإنترنت

يعتبر تغيير كلمات مرورك للحسابات أخرى عبر الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية أيضًا، وتحتاج الحسابات المعتمدة على الدفع مثل Amazon وNetflix وشركات بطاقات الائتمان وحتى المكتبة المحلية إلى إعادة ضبط.

ويعد الحفاظ على أمان حساباتك الأخرى عاملاً مهمًا لأن الخدمات الثانوية في النهاية الأهداف الأكثر قيمة في هذه الاختراقات الأمنية. على سبيل المثال، قد يكون حسابك البنكي هو الاختراق التالي بسهولة إذا وجد المحتال المعلومات اللازمة لإعادة تعيين كلمة مرورك.

4. أبلغ الأشخاص الذين تعرفهم

يجب الوضع في الاعتبار الحاجة إلى حماية قائمة جهات اتصالك أيضًا، ومن الجيد أن تخبر أصدقاءك وعائلتك وزملاءك بأنك تعرضت للاختراق.

فخلال الفترة التي سيطر فيها المهاجمون على حسابك، كان بإمكانهم إرسال العشرات أو حتى المئات من رسائل البريد الإلكتروني المحملة بالبرامج الضارة إلى كل شخص تعرفه. ويمنحهم هذا النوع من هجمات التصيد الاحتيالي وصولاً إلى مجموعة جديدة من الضحايا.

5. تغيير أسئلة الأمان

على الرغم من أن كلمة مرورك كانت الطريقة الأرجح للهجوم، فإنه من المحتمل أن يخترق المخترقون حسابك بعد الإجابة عن أسئلة الأمان الخاصة بك.

فعن طريق استخدام إجابات خاطئة لأسئلة الأمان،يمكنك تدمير فرص المخترق في الاختراق مرة أخرى، وتأكد أنك لا تنساها، لكن لا يمكن اكتشافها من خلال منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من المعلومات العامة.

وبحسب بحث أجرته شركة Google، يختار الكثير من المستخدمين الإجابة نفسها لأسئلة الأمان الشائعة على سبيل المثال، كانت إجابة ما يقرب من 20% من المستخدمين الأمريكيين هي “بيتزا” على سؤال “ما طعامك المفضل؟”

كما يتيح لك تمكين المصادقة متعددة العوامل حماية أسماء تسجيل الدخول وإعادة تعيين كلمة المرور. وتستخدم هذه المصادقة عناوين بريد إلكتروني ثانوية أو رسائل نصية لتأمين بريدك الإلكتروني بشكل أكبر.

6. الإبلاغ عن الاختراق

اتصل بمزود خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك وأبلغه بوقوع الاختراق، إذا لم تكن قد أبلغته بالفعل، وهذا مهم حتى لو لم يتسبب بريدك الإلكتروني المخترق في فقدان الوصول.

وهذا الإجراء يساعد مزودي الخدمة على تتبع السلوك الاحتيالي، وعندما تبلغ عن اختراق، فأنت تحمي نفسك والآخرين من التهديدات المستقبلية من خلال مساعدة مزود الخدمة على تحسين أمانه.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتمكن مزود خدمة البريد الإلكتروني من تقديم تفاصيل تتعلق بمنشأ الهجوم أو طبيعته. وقد تجد أن الاختراق أكبر ويؤثر على الخدمات الأخرى لديك.

7. إنشاء حساب بريد إلكتروني جديد

في بعض الأحيان يكون من الأسهل البدء من جديد، ربما يكون الوقت قد حان للتبديل، قم بالبحث عن خدمة تقدم التشفير الافتراضي لرسائل بريدك الإلكتروني.

يساعد تشفير البيانات على إخفاء رسائل بريدك الإلكتروني في حالة اختراق خوادم مزود الخدمة. ولا يستطيع المخترقون فتح هذه البيانات بدون مفتاح الأمان المناسب.

8. الاتصال بوكالات الائتمان

غالبًا ما يكون وصول المخترقين إشارة أكثر أهمية من مجرد اختراق البريد الإلكتروني، ومن الجيد أن تتواصل وتطلب من وكالات إعداد التقارير الائتمانية مراقبة حساباتك في الأشهر التي تلي تعرضك للاختراق.

9. التفكير في خيارات حماية هويتك

عند تعرضك للاختراق، من الجيد التفكير في اللجوء إلى خدمة لحماية الهوية، وتقدم هذه الخدمات عادة مراقبة في الوقت الحقيقي لحسابات البريد الإلكتروني والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

ابحث عن الشركات التي تتمتع بخبرة واسعة في المجال نظرًا لوجود تكلفة كبيرة في الغالب مرتبطة بهذا النوع من الحماية.

بالإضافة إلى ذلك، فكر في استخدام برامج الأمن الإلكتروني مع خدمات مراقبة الحساب.