المنير: استثمارات الشركات الناشئة بالبرازيل 5 أضعاف إيرادات قناة السويس

المنير: استثمارات الشركات الناشئة في مصر يواجه تحديات قوية
المنير: استثمارات الشركات الناشئة في مصر يواجه تحديات قوية

قال عمر المنير، الرئيس التنفيذي لشركة “سيجمافيت” لتكنولوجيا الملابس، إن استثمارات الشركات الناشئة يمكن ان تمثل داعم قوي للاقتصاد المصري.

وأضاف المنير خلال مداخلة مساء أمس ببرنامج حديث القاهرة الذي تقدمه الإعلامية كريمة عوض على قناة القاهرة والناس، أن عدم وجود قانون يحمي المستثمر بنسبة 100% في مصر يعد من أبرز المشكلات التي تواجه رواد الأعمال في مصر.

لافتا إلى أن توفير المواد الخام أحد أبرز المشاكل أيضا التي تواجه المشروعات الناشئة في مصر كما أن دخول رؤوس الأموال من الخارج أصبحت صعبة جدا.

وأوضح قائلا “أننا نحتاج إلى تعديلات تشريعية لتسهيل عمل الشركات الناشئة”.

وتابع “لابد من توفير استثناءات لحل أزمات المشروعات الناشئة بدلا من سن قوانين جديدة”.

استثمارات الشركات الناشئة بالبرازيل أضعاف إيرادات قناة السويس

وقال المنير، إن إجمالي استثمارات قطاع الشركات الناشئة في البرازيل يمثل 5 أضعاف إيرادات قناة السويس والاهرامات معا.

واستدل على صحة كلامه بجذب الشركات الناشئة البرازيلية استثمارات بقيمة 15 مليار دولار في 2021، وهو ما يمثل أضعاف إيرادات قناة السويس، بينما اجتذبت الشركات المصرية الناشئة نحو 500 مليون دولار فقط في 2021.

وتابع المنير كلامه متمنيا من المسئولين الاهتمام بمجال الشركات الناشئة،: “نفسي المسئولين يحبوا يتخيلوا الفرص في الشركات الناشئة ويبقوا فخورين بهذه المجال”.

يمكنكم الاستماع للمداخلة كاملة من هنا:

ويواجه رأس المال المخاطر ضغوطًا هائلة خلال الفترة الأخيرة بحسب تقرير Emerging Venture Markets بوادر تباطؤ، وإن كان لا يزال متساوي مع العام 2021.

عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تمكنت الشركات الناشئة من جمع أكثر من نصف (64٪) استثمار رأس المال المضمون في السنة المالية 2021 مع بقاء شهر واحد في النصف الأول من عام 2022.

في حين أن هذا يُظهر علامات صحية لدعم رأس المال الثابت ، فإن الدور الذي لعبته الصفقات العشرة الضخمة المغلقة هذا العام لعبت في الحفاظ على السجل واضح بالتأكيد لأنها تمثل 45 ٪ من الاستثمار الرأسمالي. من المهم أيضًا ملاحظة أن الشركات الناشئة في MEAPT تمكنت من جمع العديد من الصفقات الضخمة في الأشهر الخمسة الأولى من العام مثل السنة المالية 2021، مع أمثال Rain & Foodicsin MENA و Getirand Dream Games في تركيا، بالإضافة إلى Wasoko و Interswitch مجموعة في SSA ترفع بنكًا كبيرًا.

إن تعديل السوق العالمي لرأس المال المغامر الذي شهدناه منذ بداية العام يفرض تقييمات أقل للشركات الناشئة، وهو ما يُترجم إلى بيئة رأس مال مخاطر أكثر تحفظًا، خاصة للجولات الأكبر حجمًا.

في الشهرين الأولين من الربع الثاني من عام 2022، كانت مستويات الاستثمار العامة على قدم المساواة مع نفس الوقت من العام الماضي، مع ملاحظة المناطق الجغرافية نمو التمويل على الرغم من الانخفاضات الطفيفة في الصفقات.

في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سجل التمويل في أبريل / مايو نموًا بنسبة 54٪ على أساس سنوي مقارنة بشهر أبريل / مايو من العام الماضي.

بعد إزالة صفقة ضخمة من السلسلة C بقيمة 170 مليون دولار لـ Foodics، كان أول شهرين من هذا الربع قد سجل انخفاضًا بنسبة 10٪.

يمكن أيضًا ملاحظة موقف مشابه في سوق SSA VC، حيث سيؤدي إلغاء الجولة الضخمة البالغة 110 ملايين دولار التي جمعتها شركة Interswitch ومقرها نيجيريا لحلول المدفوعات الرقمية إلى إغلاق نمو التمويل على أساس سنوي من 180٪ إلى 91٪ (لا يزال تمويل SSA إيجابيًا).

يمكن أن يُعزى هذا الفارق الدقيق إلى مزيج متنوع من اتجاهات المستثمرين وتوزيع الصفقات عبر المنطقتين. على سبيل المثا، بينما سجل سوق SSA VC زيادة طفيفة بنسبة 15 ٪ في الصفقات المغلقة خلال أبريل / مايو 2022 مقارنة بالأشهر نفسها من العام الماضي، سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفاضًا بنسبة 24 ٪.