سعر الدولار اليوم يسجل 26 جنيهاً لأول مرة فى تاريخه خلال التعاملات الرسمية

سعر الدولار يسجل 26 جنيهاً لأول مرة فى تاريخه خلال التعاملات الرسمية
سعر الدولار يسجل 26 جنيهاً لأول مرة فى تاريخه خلال التعاملات الرسمية

سجل سعر الدولار أعلى مستوى له فى تاريخه أمام الجنيه، إذ سجل 26 جنيهاً لأول مرة فى تاريخه خلال التعاملات الرسمية.

سعر الدولار يسجل رقماً قياسيًا

كشفت التعاملات الرسمية لسعر الدولار خلال تداولات صباح اليوم الأربعاء وصوله لـ 26.09 جنيهًا، في حين بلغ أعلى سعر له حتى الساعة الثانية عشر ظهراً فى بنك مصرف أبو ظبى الإسلامى 25.75 للشراء، و25.85 للبيع، في حين سجل الدولار فى بنك الأهلى المتحد ثانى أعلى سعر له بنحو 25.72 جنيه للشراء، و25.82 جنيه للبيع، وفى بنك “إتش إس بى سى”، 25.40 جنيه للشراء، و25.50 جنيه للبيع.

في المقابل يرى الخبراء بأن التحرك الكبير لسعر الفائدة بالمركزي الذي حدث في الأسابيع الماضية قد يحدث تحركات كبيرة في سعر الصرف خلال الفترة المقبلة وهو ماحدث بالفعل ، وأنه سيتوقف نسبتها على مدى السيولة المتاحة والمتوقعة من النقد الأجنبي، وقد يتم خلال الأسبوع المقبل رفع كامل لكل قيود الاستيراد.

وكانت قد أقرت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، رفع سعر الفائدة الرئيسية على الجنيه بواقع 300 نقطة أساس.

DOLLAR
سعر الدولار يسجل 26 جنيهاً لأول مرة فى تاريخه خلال التعاملات الرسمية

سعر الفائدة على الإيداع والقروض

في حين رفعت لجنة السياسة النقدية سعر العائد لليلة واحدة إلى 16.25% للإيداع و17.25% للإقراض، مقابل 13.25% للإيداع 14.25% للإقراض، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

على الصعيد العالمي، تراجعت توقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية بشكل طفيف مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق.

وعلى الصعيد المحلي، أشارت البيانات المبدئية إلى تعافى النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث من عام 2022، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو بلغ 4.4% مقارنة بمعدل 3.3% خلال الربع الثاني من عام 2022.

في حين اعتمد النمو في الناتج المحلي الإجمالي على عدة قطاعات منها قطاعات الزراعة، وتجارة الجملة والتجزئة، وقطاع السياحة، فضلاً عن ذلك، استمرت معظم المؤشرات الأولية في تسجيل معدلات نمو موجبة خلال الربع الرابع من عام 2022.