ايقاف استخدام بطاقات “easy pay” عند التعاملات الدولية

ايقاف استخدام بطاقات "easy pay" في التعاملات الدولية
ايقاف استخدام بطاقات "easy pay" عند التعاملات الدولية

قررت  الهيئة القومية للبريد ايقاف استخدام بطاقات “easy pay” في التعاملات الدولية سواء السحب النقدي أو الشراء بداية من منتصف الأسبوع الجاري.

ايقاف استخدام بطاقات “easy pay”

قالت الشرق من بلومبيرج إن الهيئة القومية للبريد أرسلت لعملائها رسائل تفيد بإيقاف استخدام بطاقات “easy pay” في التعاملات الدولية سواء السحب النقدي أو الشراء بداية من منتصف الأسبوع الجاري.

ومنح البنك المركزي المصري البنوك مرونة في تحديد الحدود الائتمانية لاستخدام البطاقات في الخارج وفقاً لمستويات السيولة الأجنبية بكل بنك بحسب موقع العربية .

وأوضح أنه من ضمن التعليمات الشفهية التي وجهها البنك المركزي للبنوك وقف البطاقات الائتمانية التي يتم إثبات تحايلها لتسريب العملة الأجنبية، أو تقليص الحدود الائتمانية لبعض البطاقات التي يتم رصد سوء استخدام لها.

وتتابع إدارات المخاطر بمختلف البنوك التعاملات على البطاقات الائتمانية في الداخل والخارج، وحال التأكد من أي سوء استخدام أو نمط استهلاكي غير متوافق مع طبيعة تعاملات العميل، يتم وقف البطاقة الائتمانية فوراً.

إقرأ أيضًا: تعرف على شروط فتح حدود استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر

وأوقفت معظم البنوك استخدام البطاقات المصدرة عند بعض المتاجر من فئات معينة على سبيل المثال حركات شحن المحافظ الالكترونية بالعملة الأجنبية ومتاجر المجوهرات، بهدف توفير سيولة بالعملة الأجنبية للاستخدامات الأساسية للعملاء.

ووجه البنك المركزي المصري في أكتوبر الماضي البنوك العاملة في مصر بوقف استخدام “بطاقات الخصم المباشر” للعملاء في الخارج، على أن يقتصر استخدامها داخل مصر فقط، ولحقه بقرار بوقف البطاقات الائتمانية أيضا.

ولكن قرر المركزي المصري في نفس الشهر فتح حدود الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات، بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر.

وخفف البنك المركزي أيضا القيود السابق فرضها على استخدام بطاقات الائتمان في الخارج، وألغى شرط تقديم العملاء لإثبات السفر قبل مغادرتهم.

وأكد المركزي على ضرورة تقديم العملاء لإثبات على أن البطاقة استخدمت أثناء سفرهم للخارج، وذلك خلال 90 يوماً من العودة إلى مصر.