اسعار خدمات المحمول .. الشركات تطالب بزيادة الأسعار بنسبة 50% لمواجهة ارتفاع التكاليف

تعرّف على الشركات الأقل والأعلى جودة في خدمات الاتصالات الصوتية والإنترنت بمصر
تعرّف على الشركات الأقل والأعلى جودة في خدمات الاتصالات الصوتية والإنترنت بمصر

اسعار خدمات المحمول والمطالبة بزيادتها كانت ضمن ما ناقشته الشركات مع تنظيم الاتصالات على مدار الأسابيع الماضية لمواجهة ارتفاع التكاليف.

اسعار خدمات المحمول

قالت مصادر مسؤولة بشركات المحمول تحدثت معها “تيك ريفيو” إن شركات المحمول في مناقشات مستمرة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للمطالبة برفع الأسعار وذلك بعد ارتفاع الدولار.

أضافت المصادر أن ارتفاع الدولار وزيادة التكاليف بصفة عامة أصبحت أمر يستوجب معه تحريك اسعار الخدمات، مشيرين إلى أن الشركات تشترى 45% من مكونات الشبكة بالدولار من شركات كإريكسون وهواوي.

تابع: “تكلفة انشاء برج المحمول على سبيل المثال زاد من 2.5 مليون جنيه ليصبح 4 ملايين جنيه في الوقت الحالي مع ارتفاع الدولار، الأمر الذي سيتسبب في تخفيض خطط انشاء أبراج جديدة”.

هذا بخلاف صعوبة تدبير الدولار من البنوك بسهولة لشراء المعدات ومستلزمات الاتصالات التى تحتاجها الشركات من الخارج.

تعرف على قواعد تنقل العملاء بين شركات الاتصالات في 72 ساعة من هنا 

اسعار خدمات المحمول .. الشركات تطالب بزيادة الأسعار بنسبة 50% لمواجهة ارتفاع التكاليف
اسعار خدمات المحمول .. الشركات تطالب بزيادة الأسعار بنسبة 50% لمواجهة ارتفاع التكاليف

50% زيادة مقترحة لـ اسعار خدمات المحمول

أشارت المصادر أن الزيادة المقترحة والعادلة في نفس الوقت ـ على حد وصفهم ـ هو زياة اسعار خدمات المحمول بنسبة 50% حتى تستطيع الشركات تقديم الخدمات بنفس الجودة.

أضافت المصادر أن كافة التكاليف زادت على شركات المحمول ومنها التكاليف التشغيلية ومرتبات وايجارت المحلات ومواقع معدات الأبراج.

وبالعودة للمناقشات التى تجريها الشركات مع جهاز تنظيم الاتصالات قالت المصادر إن هناك حاليًا لجان شكّلها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لدراسة الأمر من كافة النواحي ومعرفة مدى تأثيره على المواطن وفي انتظار ردها.

في سياق متصل قام جهاز تنظيم الاتصالات بتغريم مقدمي خدمات الهاتف المحمول 11.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2022 لمخالفتهم معايير استجابة شكاوى العملاء.

قراء في تقرير تنظيم الاتصالات

جاءت تفاصيل غرامات الشركات في تقرير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات النصف سنوي لمنظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات عن الفترة من يناير إلى يونيو 2022.

والذي يعرض أهم المؤشرات المتعلقة بشكاوى مستخدمي خدمات الهاتف الثابت والمحمول والانترنت الثابت وأجهزة التليفون المحمول، ونسبة ووقت الاستجابة لشكاوى العملاء بعد تصعيدها للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

حيث تم تصعيد 143.2 ألف شكوى للجهاز من قِبل المستخدمين تجاه مقدمي خدماتهم، تشمل: 64.1 ألف شكوى من خدمات الهاتف المحمول بنسبة 45%.

و 42.4 ألف شكوى من خدمات الانترنت الثابت بنسبة 30%، 34.6 ألف شكوى من خدمات الهاتف الثابت بنسبة 24%، 1.9 ألف شكوى لأجهزة المحمول بنسبة 1%.

رد 3.8 مليون جنيه للمستخدمين

في السياق ذاته قال الجهاز في تقريره إنه أعاد 3.8 مليون جنيه للمستخدمين من شركاتهم بعد ثبوت أحقية شكواهم من قبل الجهاز خلال الفترة من يناير إلى آخر يونيو لعام 2022.

وأظهر التقرير أن النسبة الأكبر للمبالغ التي تم ردها لشكاوى الفواتير الرصيد بنسبة 89%، واحتلت شركة فودافون المركز الأول من حيث المبالغ التي تم ردها للمستخدمين بعد ثبوت أحقيتهم بنسبة 54% خلال النصف الأول لعام 2022.

في حين تم تفعيل ضوابط وقواعد تقديم خدمات القيمة المضافة، وإلزام مقدمي الخدمات بإرسال أكواد تفعيل  وتأكيد طلب الخدمات، وأيضا رسائل بكيفية إلغاء الخدمات والبيانات الخاصة بالخدمة اسم الخدمة وقيمتها المالية.

ووفقًا للتقرير قام تنظيم الاتصالات بزيادة الطاقة الاستيعابية لمركز تلقى الشكاوى بنسبة 35% خلال النصف الأول لعام 2022 مقارنة بالنصف الثاني من عام 2021.

وفي نوفمبر الماضي قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإعداد مسودة تتعلق بتعديل قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 .

والتي شملت تغليظ عقوبة استخدام الأجهزة الغير معتمدة من الجهاز لتصل إلى 5 ملايين جنيه بدلاً من 50 ألف جنيه، حيث تمت الموافقة على تلك التعديلات من مجلس الشيوخ تمهيدًا لعرضها على مجلس النواب.