بعد تطبيق هوج بول..كيف تتجنب الوقوع فريسة لتطبيقات النصب؟

HOGGPOOL - تطبيق هوج بول
HOGGPOOL - تطبيق هوج بول

تطبيق هوج بول ذاع صيته خلال الأيام الماضية بسبب شكاوى من كثير من المستخدمين حول نصبه عليهم وإغلاق المنصة دون معرفتهم بمصير هذه الأموال.

قال المهندس محمد الحارثى، استشارى تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي، إن هناك العديد من التطبيقات والألعاب الالكترونية على “بلاي ستور” تقدم دعوات مشبوهة للمستخدمين بالتربح من الانترنت وغيرها من الأمور غير الموثوقة.

وأرجع انتشار ذلك على متجر “بلاي ستور” عن متجر اب ستور، الى حرص الأخير على التدقيق حول الشركات المطورة للتطبيقات من سجل تجاري وغيرها من الأوراق الرسمية، عكس متجر بلاي ستور الذي يتبع سياسات أكثر مرونة تسمح للاشخاص بمشاركة التطبيقات على المتجر دون توفير الضمانات الكافية حول هذه الشركات.

ونبه الحارثي أن كثير من المنصات والتطبيقات المثيلة لمنصة “هوج بول” بدأت هذه الأيام توجيه حملاتها الإعلانية الرقمية الى المستخدمين في مصر، وذلك استغلال للأوضاع الاقتصادية الحالية وكذلك غياب الوعي الرقمي عن شريحة كبيرة من المستخدمين في مصر.

تطبيق هوج بول يستهدف الشرائح الاجتماعية البسيطة

ويرى الحارثي أن تطبيق هوج بول ركز على الشرائح الاجتماعية البسيطة، والتي تعاني من حاجة في المال وفي نفس الوقت ليس لديهم وعي رقمي او مستوى تعليمي مناسب.

وقال إن الشركة ركزت عليهم عبر استقطابهم من خلال منصة تيك توك والمنصات الممثلة وهي الشريحة المستهدفة.

ونبه الى تسريب بيانات مستخدمي تطبيق هوج بول على شبكة الإنترنت بالمواقع المخصصة لذلك “الدارك ويب”.

محمد الحارثي
محمد الحارثي

نصائح لتجنب الوقوع فريسة للنصب عبر الانترنت

وقدم الحارثي عدة نصائح لمستخدمي الإنترنت في مصر لتجنب الوقوع فريسة لمثل هذه المنصات المريبة، وهي:

  • لا يوجد تداول مالي على الإنترنت الإ من خلال الجهات الرسمية سواء للبنوك بالنسبة للتداول المالي أو البورصة بالنسبة للأسهم.
  • العملات الرقمية المشفرة مجرمة في مصر وكثير من دول العالم، والقانون يعاقب كل من يتداولها او يتعامل بها او يعلن أو يعلم بها وفقا للقانون، وبالتالي يجب عدم الانسياق وراء الدعوات الخاصة بالتعدين لأن أغلبها تستهدف النصب.
  • وجود سجل تجاري وبطاقة ضريبية للشركات ليس كاف للإطمئنان لها، ولكن هناك تراخيص خاصة بالخدمات التي تقدمها يجب أن تكون حاصلة عليها.
  • المحافظ الإلكترونية وعمليات التحويل من خلالها خاضع لجهات تنظيمية ولذلك فإن أي تداولات غير سليمة او مريبة عبر هذه المحافظ قد يعرض اصحابها للمساءلة القانونية.
  • كذلك يجب على مطوري التطبيقات سواء شركات او اشخاص “فري لانس” إبرام تعاقدات مع الجهات التي يتم تطوير التطبيقات لها والتأكد من سلامة بيانات وأوراق الشركة قبل تطوير التطبيقات لهم حتى لا يتعرضوا للمسائلة القانونية حال كانت التطبيقات مخالفة للقوانين.

ما هي منصة هوج بول

منصة هوج بول ذاع صيتها خلال الأيام القليلة الماضية في مصر بعد وقف التطبيق وإغلاق المنصة يوم 28 فبراير.

وتدعى المنصة المغلقة أنها تمثل وسيلة للربح من الإنترنت من خلال قيام المستخدم بتسجيل حساب عبر المنصة، ثم شحنه بمبلغ يبدأ من 10 دولارات، ثم بعدها يقوم بشراء آلات لتعدين العملات الرقمية بشكل سحابي ليحصل على الأرباح من هذه الآلات، وذلك من خلال ربط أجهزة التعدين بالتطبيق.

وتوجه عدد من الضحايا لتحرير محاضر ضد الشركة خلال الأيام الماضية، وقدرت الأموال التي جمعتها المنصة بنحو 6 مليار جنيه.