تنظيم الاتصالات يستعين بسيارات دفع رباعي لقياس جودة خدمات المحمول

ntra
ntra

استعان المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بسيارات دفع رباعي من نوع تويوتا “فورتشنر” لقياس جودة الخدمات.

واستعرض الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات في جناحه بمعرض cairo ict 2019 السيارة التى تأتي بمواصفات خاصة لإجراء القياسات المطلوبة.

وبحسب مسؤل في الجهاز أكد لموقع Tech Review أن السيارات تحتوي على أجهزة متطورة في الصندوق الخلفي أو الكابينة الخلفية لقياس خدمات الصوت عن طريق إجراء عشرات الآلاف من المكالمات الاختبارية بالإضافة إلى اختبارات خدمات البيانات أو الإنترنت المحمول .

تابع : ” تحتوي السيارة أيضاً على هوائي ضخم يتم تركيبه أعلى السيارة لإتمام القياسات بالدقة المطلوبة” .

وعن سبب اختيار هذه النوعية من السيارات أكد أن بعض الأماكن المستهدف قياسها تكون وعرة أو يصعب الوصول إليها بالسيارات التقليدية لذا كان اختيار الجهاز لسيارات الدفع الرباعي .

ويتجاوز سعر السيارة الواحدة مليون جنيه ، وساهمت السيارات سالفة الذكر في اصدار تقارير المركز القومي لمراقبة جودة الاتصالات.

واصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات 4 تقارير لخدمات الصوت والإنترنت ، وأظهر التقرير الأخير الصادر في أكتوبر الماضي تحسن نتائج قياس جوده الخدمة لشركات المحمول الأربعة.

وشهدت النتائج أيضاً تحسناً خلال سبتمبر مقارنه بشهر أغسطس حيث تم اجراء اختبارات جودة الخدمة خلال شهر سبتمبر الماضي لما يقرب من 23500 كيلو متر من المناطق المأهولة بالسكان في جمهورية مصر العربية والمقسمة إلى ما يقرب من 125 منطقة وطريق رئيسي ومحاور وأماكن استراتيجية .

حيث تتم القياسات لخدمات الصوت والبيانات بإجراء عشرات الآلاف من المكالمات الاختبارية بالإضافة إلى اختبارات خدمات البيانات أو الإنترنت المحمول.

وتم تقييم جودة الخدمة للصوت والبيانات وفقا لعدد من المعايير العالمية المتعارف عليها لجودة الخدمة؛ حيث تم تقييم جودة الخدمات الصوتية وفقا لمعايير عديدة أهمها قياس معدل عدم بدء المكالمات ومعدل انقطاع المكالمات وجودة الصوت وسرعة واستقرار المكالمات .

فيما تم تقييم جودة خدمات البيانات أو الإنترنت المحمول وفقاً لمعايير أهمها سرعة تنزيل البيانات وتحميلها.

ولوحظ تحسن في معيار جودة المكالمات لشركتي فودافون واتصالات حيث انخفض عدد المناطق الإجمالية التحاسبية (مناطق التقييم والتحاسب وفقا للتراخيص الممنوحة للشركات) المتأثرة بمشاكل معيار جودة المكالمات الصوتية لشركة فودافون من عدد (6) مناطق (17 منطقة تفصيلية منتهكة لمعايير الجودة) في شهر أغسطس الي عدد (4) مناطق (18 منطقة تفصيلية ) في شهر سبتمبر .

ولشركة اتصالات انخفض العدد من (22) منطقة (37 منطقة تفصيلية)الي (14) منطقة (42 منطقة تفصيلية)، ولشركة اورانح ظل العدد (22) منطقة (39 منطقة تفصيلية) الى (٢٢) منطقة ( 43 منطقة تفصيلية).

وتتركز مشاكل عدم بدء المكالمات في القاهرة والجيزة لشركة we، ومناطق الجيزة والصعيد لشركة اتصالات، ومناطق الدلتا والصعيد والقناة لشركة اورانج، ومناطق القاهرة والدلتا لشركة فودافون.

فيما أظهر التقرير أن خدمات البيانات على مستوى مقبول على جميع الشبكات مع تحسن كبير لشركة we في معظم انحاء الجمهورية وتميز ملحوظ لشركة اورانج في سرعة تحميل البيانات.

وأظهر التقرير ايضا زيادة المناطق المتأثرة لعدم بدء الاتصال بالأنترنت اثناء تحميل ورفع البيانات لشركة اتصالات.

إقرأ أيضاً :“تنظيم الاتصالات” يستعد لإصدار تراخيص تشغيل القمر الصناعي طيبة 1

إقرأ أيضاً :بعد فقده 7 مليون عميل ..لماذا عاد سوق المحمول للنمو من جديد ؟