البنك المركزي يوجه بفتح حدود بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية

البنك المركزي يوجه بفتح حدود بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية
البنك المركزي يوجه بفتح حدود بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية

وجه البنك المركزي المصري البنوك لفتح حدود بطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية وذلك لجميع حامليها، وذلك بعد تقييد استخدامها لعدة أشهر.

يأتي ذلك في أعقاب قرار البنك المركزي صباح اليوم بتحرير سعر الصرف وفق اليات السوق.

اقرأ ايضاً: هل تعويم الجنيه يعيد الأنضباط لسوق الموبايل؟

فتح حدود بطاقات الائتمان

وكانت عدد من البنوك المصرية قد بادرت في يناير الماضي بخفض حدود استخدامات البطاقات الائتمانية بالعملات الأجنبية سواء للمشتريات أو السحب النقدي للمرة الثانية خلال 3 أشهر.

وبدأ تطبيق هذا القرار كلِ من مصرف أبو ظبي الإسلامي والبنك التجاري الدولي، ليخفض البنكين حد التعاملات الدولية للشراء من داخل مصر باستخدام بطاقات الائتمان “كريدت كارد” شهرياُ إلى 50 دولار مقابل 250 دولار.

بينما خفض أيضا البنك التجاري الدولي بدأً من تعاملات اليوم حد الشراء من الخارج عبر البطاقات الائتمانية إلى نحو 500 دولار بدلاً من 1600 دولار، وكذلك خفض البنك حد السحب النقدي لاستخدام البطاقات بالخارج إلى 60 دولار تقريبا.

قرض صندوق النقد الدولي

من جانب أخر الذي أعلن فيه مصدر رفيع المستوى لقناة cbc أنه من المقرر الإعلان خلال الساعات القليلة المقبلة عن توقيع اتفاق التمويل الجديد بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولى والتى من شأنها تعزيز برنامج الإصلاح الاقتصادى وزيادة تدفق السيولة الأجنبية للسوق المحلى.

وكان البنك المركزي المصري قرر صباح اليوم السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق.

وقال البنك في بيان أصدره صباح اليوم عقب اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، إن القرار جاء في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به لحماية متطلبات التنمية المستدامة.

 البنك التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، والتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقا آليات السوق.

وشدد البنك على أن توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي، في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

وفي البيان نفسه، أعلن البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 6% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض. وارتفع سعر الفائدة لدى المركزي بعد الزيادة إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

اقرأ ايضاً: كيف يؤثر تعويم الجنيه اليوم على شركات المحمول؟