حوار| المصرية للاتصالات استثمرت 3 مليار دولار لتحديث البنية التحتية خلال خمس سنوات

عادل حامد- We
عادل حامد- We

استثمرت الشركة المصرية للاتصالات نحو 3 مليار دولار منذ عام 2014 في تطوير البنية التحتية واستبدال كابلات النحاس بأخرى من الفايبر.

وقال عادل حامد الرئيس التنفيذى للشركة، إن الشركة تعتمد على محورين اساسيين خلال الفترة المقبلة وهما الخدمات الرقمية وتجميع حركة البيانات المحلية والعالمية.

ما ملامح استراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة ؟

الشركة تراهن الفترة المقبلة على الخدمة الرقمية لتكون المصرية للاتصالات الذراع الفني لرؤية مصر الرقمية.

وتعتمد الشركة على محورين في استراتيجية الخدمات الرقمية، الاول كونها مقدم خدمات الاتصالات والتكنولوجيا، والمحور الثاني دورها فى تجميع حركة البيانات المحلية والعالمية من خلال نشاط الكابلات البحرية .

ونعمل بشكل دائم على ضخ استثمارات فى تدعيم البنية التحتية المعلوماتية وشبكات الاتصالات، ونعمل الفترة الحالية على طرح منتجات وخدمات تساهم فى خطة الدولة للتحول الرقمي.

ما أبرز الخدمات الجديدة التى تسعى الشركة لطرحها خلال الفترة المقبلة ؟

الشركة حصلت على ترخيص iptv وتدخل فى مناقشات الفترة الحالية لتقديم الخدمات الرقمية التليفزيونية بالإضافة إلى طرح المحفظة الالكترونية we pay لتفعيل خدمة تحويل الأموال عبر المحمول والدفع عبر التطبيق.

حامد : إطلاق تطبيق “وي باي” ضمن خطة الشركة لتقديم الخدمات الرقمية

تجارب الشركات المنافسة في خدمات تحويل الأموال عبر المحمول ليست جيدة فما خططكم ؟

السوق المحلية تحتاج الى توعية لتنمية ثقافة المجتمع غير النقدي ما يدعم اتجاه الدولة نحو الشمول المالي، و المحفظة الرقمية التي أطلقتها المصرية للاتصالات تتيح عدة خدمات الكترونية، وهو الأمر الذي يتماشى مع رؤية الدولة لخلق مجتمع رقمي لا نقدي.

ويصل الحد الأقصى لكل بطاقة رقم قومي 3 محافظ إلكترونية و3 خطوط موبايل، كما يبلغ الحد الأقصى للإيداع اليومي 10 آلاف جنيه، والحد الأقصى للسحب والتحويل اليومي 6 آلاف جنيه، والحد الأقصى لخدمة WE Pay نحو 50 ألف جنيه شهريا.

وتتيح المحفظة إيداع وسحب وتحويل الأموال، كما يمكن الايداع والسحب من خلال ماكينات الصراف الآلي ATM للبنوك المشتركة في الخدمة والتى تضم بنك مصر، البنك الأهلي المصري، بنك الإسكندرية، بنك القاهرة، بنك المصرف المتحد، البنك التجاري الدولي، بنك عوده.

كما يمكن دفع فواتير وخدمات WE من التليفون الأرضي، والإنترنت، وفاتورة الموبايل، وشحن رصيد خط الموبايل، وسداد فواتير المرافق العامة الكهرباء والمياه والغاز.

WE
WE

ما موقف خطة تحديث البنية التحتية واستبدال الكابلات النحاسية بالفايبر ؟

الشركة قامت بتغطية 90 % من المناطق المستهدفة لمد “الفايبر” بها، وسنستمر في ضخ استثمارات فى مد كابلات الفايبر فى ضوء توسعات الدولة وإنشاء مدن جديدة والتى وصلت الى 17 مدينة بخلاف العاصمة الإدارية.

وتصل استثمارات المصرية للاتصالات فى البنية التحتية الى 3 مليارات دولار منذ عام 2014 .

اقرأ ايضاً : تسريب | ميزة ثورية في كاميرا هواتف سامسونج جالاكسي S11

اقرأ ايضاً : تحليل | هواتف لاننصح المستخدمين بشرائها في 2019

بعد عامين من تقديم خدمات المحمول .. ما تقييمكم للتجربة ؟

في البداية يجب ان نذكر اننا حتى الان نحن أفضل مقدم لخدمة نقل البيانات في مصر من حيث الجودة أو قيمة الخدمة”.

أما عن سوق المحمول فى خلال عامين فقط تمكنا من الاستحواذ على 5 % من سوق المحمول وهي حصة جيدة لمشغل رابع في سوق بحجم السوق المصري.

بلغ عدد عملاء المحمول للشركة المصرية للاتصالات 4.5 مليون مشترك بنهاية سبتمبر الماضي مقابل 3.5 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2018 .

ونمت إيرادات خدمات المحمول خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 46 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

بلغ إجمالي إيرادات المصرية للاتصالات 19 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة نمو 10% عن نفس الفترة من العام السابق.

وسجل صافي الربح بعد الضرائب بالمصرية للاتصالات 3.2 مليار جنيه بانخفاض 8 % عن نفس الفترة من العام الماضي متأثراً بتكلفة برنامج المعاش المبكر .

الشركة تطلق خدمة iptv  قريبا للمستخدمين

هل هناك خطط للتوسع بخدماتكم خارجيا ؟

المصرية تدرس اى فرص توسعية سواء داخل مصر فى خدمات التجزئة أو فى الخارج، وخلال الفترة الماضية تم توقيع اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية ومنها أمازون ومايكروسوفت فى مجال مراكز البيانات الضخمة .

ما ابرز المشروعات التى نفذتها الشركة في خطة التحول الرقمي ؟

لعبنا الدور الاكبر في تحويل بورسعيد لمدينة رقمية حيث قمنا بربط مختلف الجهات الحكومية ببورسعيد بكابلات الفايبر والتى تجاوز عددها 800 مبنى، وسنستمر في ذلك في باقي المحافظات.

الشركة مكلفة بتطوير شبكات البنية التحتية لعدد من المحافظات على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى في خطة التحول الرقمي, مبينا ان الخطة تستغرق سنوات وعلى عدة مراحل .

ساهمت الشركة أيضا فى إنشاء أول شبكة إلكترونية تجمع بنوك الدم الحكومية، ويساهم المشروع فى توفير الدم الآمن للمرضى فى جميع الأوقات مع جمع مشروع الربط الإلكترونى لنحو 202 بنك دم حكومى مشارك فى شبكة الدم تحت مظلة واحدة، مما يتيح لصناع القرار التعرف على أماكن توزيع الدم ومناطق العجز والزيادة على مستوى الجمهورية.

اقرأ ايضاً : فيديو| تفاصيل الاشتراك الشهري لراوتر VDSL من المصرية للاتصالات

اقرأ ايضاً : طرق للتأكد من أمان اتصالك بالإنترنت

ويسهل المشروع من إعادة التوزيع عند الحاجة وتشمل الشبكة الإلكترونية فى الوقت الحالى بنوك الدم التابعة لوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى دعم بالأجهزة والمستلزمات لمراكز خدمات الدم القومية والإدارة العامة لبنوك الدم بالمستشفيات الحكومية بجميع المحافظات.