شركة “دلني تك” للتكنولوجيا تبتكر تقنية تخفض زمن وتكلفة تشخيص الأورام السرطانية

dilenytech
dilenytech

حصلت شركة “دلني تك” للهندسة الطبية على براءة اختراع لتقنية ذكية جديدة لقياس مرونة أنسجة الجسم باستخدام صور أشعة الموجات فوق الصوتية في مجال الرعاية الصحية.

براءة اختراع دلني تك

حصلت الشركة المصرية الناشئة على براءة الاختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، على تقنيتها الجديدة والمبتكرة.

والتي تعتمد على مزيج من خوارزميات معالجة الصور الطبية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لحساب مدى صلابة الأنسجة باستخدام الصور التقليدية لأشعة الموجات فوق الصوتية.

وأوضحت المنصة، وهي أول وأكبر المنصات التقنية والعلمية التي تستشرف المستقبل في الوطن العربي بحسب موقعها الإلكتروني.

أن من أهم المزايا التي تتيحها التقنية الجديدة إمكانية الاستغناء عن شراء أجهزة موجات فوق صوتية متطورة عالية التكلفة.

وكذلك تخفيض زمن وتكلفة تشخيص كثير من الأمراض وخصوصًا الأورام السرطانية.

تقنية US-Elasto

وحصلت الشركة على الترخيص الحصري لتحويل هذه التقنية لأحد الحلول تحت الاسم التجاري (US-Elasto)، حيث خضع لمئات التجارب المعملية.

وكذلك خضعت للتجارب الإكلينيكية بالتعاون مع جامعة القاهرة الحكومية، ومراكز أشعة متخصصة في مصر .

موضوعات نرشحها لك :

كيف تشترك في برنامج دعم الشركات الناشئة؟

كل مايتعلق بأرقام خدمات شركة فودافون مصر 

دور ” ايتيدا” في دعم دلني تك

وأشاد الدكتور أحمد إيهاب محمود، المدير التنفيذي للشركة، بالدور الذي لعبته هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا).

وذلك في دعم واحتضان فكرته في مراحلها الأولية من خلال برنامج الحاضنات التكنولوجية الذي ينفذه مركز الإبداع التكنولوجي “تيك” التابع للهيئة.

وذكر الدكتور إيهاب: “لولا توفيق الله ثم دعم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) ببرامجها المختلفة مثل برنامج دعم التعاون بين الجهات البحثية والصناعة والمعروف باسم “أي تاك” وكذلك برنامج الحاضنات والدعم المالي والمعنوي لما كان هناك اختراع أو شركة تسمى “دلني تك” من الأساس. كان ذلك الدعم هو نقطة البداية لنا حتى استطعنا التعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشاريع أخرى في مجال الأشعة ومعالجة الصور والذكاء الاصطناعي واستطعنا الاعتماد على أنفسنا والنمو بمعدل جيد”.

الهدف من الابتكار

وقال الدكتور إيهاب إن «هناك عديد من الأهداف لهذا الابتكار منها مساعدة أطباء الأشعة لتحسين عملية التشخيص المبكر والأكثر دقة للأمراض من خلال صور الأشعة. وعدم الاعتماد على جهاز موجات فوق صوتية من صنع شركة معينة ونموذج معين في حساب الإستوجرافي، وإتاحتها للجميع بأسلوب موحد وأسعار مناسبة. كما يمكن للشركات المصنعة لأجهزة الموجات فوق الصوتية الاستفادة من الفكرة لتحسين جودة الحسابات.»

أصل الفكرة

ونبعت فكرة التقنية الجديدة في العام 2014 عند عودة الدكتور أحمد إيهاب محمود، مدير الشركة، من الولايات المتحدة الأمريكية.

إذ أراد استخدام جهاز موجات فوق صوتية به تقنية الإستوجرافي لاستكمال بعض الأبحاث التي بدأها هناك والتى كانت تحتاج لهذه التقنية .

إلا أنه فوجئ بأن عدد أجهزة الموجات فوق الصوتية التي تحتوي على هذه التقنية لا يتعدى 3% من اجمالي الأجهزة ولم يتمكن من الحصول على جهاز به التقنية تلك الفترة.

وأوضح الدكتور إيهاب بقوله «تحدثنا بعد ذلك مع مقدمي الرعاية الصحية الذين أفادوا بأن التقنية غير منتشرة؛ نظراً لوجودها على الأجهزة الأعلى تطورًا.

والتى تعد غالية الثمن، ويصعب شرائها في كثير من الأحيان أو لوجود تكلفة إضافية، ومن هنا بدأ التفكير في تعديل تطوير التقنية .

ليتم استخدام الصور العادية لأجهزة الموجات فوق الصوتية، وتم بالفعل تكوين فريق للبحث والتطوير بقيادة الدكتور أحمد إيهاب محمود، وعدد من المهندسين.

على رأسهم المهندس محمد طارق؛ وهو أحد المؤسسين لشركة دلني تك، لتنفيذ الفكرة واختبارها.

وحصل الفريق بالتعاون مع جامعة القاهرة على منحة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” لتنفيذ الفكرة.

شركة "دلني تك" للتكنولوجيا تبتكر تقنية تخفض زمن وتكلفة تشخيص الأورام السرطانية
شركة “دلني تك” للتكنولوجيا تبتكر تقنية تخفض زمن وتكلفة تشخيص الأورام السرطانية

مستقبل القطاع

وختم الدكتور إيهاب حديثه بالقول إن «الصحة من القطاعات الأساسية، ودائمًا توجد تقنيات جديدة في مجالات الرعاية الصحية المختلفة.

أما بخصوص قطاع الأشعة أو التصوير الطبي، فيتوقع كثيرون مستقبل واعد ومتطور باستمرار ، إذا ركزنا في مجال تطوير تقنيات تحليل الصور الطبية.

وهو مجال شركتنا فإن معدل النمو المتوقع عالميا يبلغ 8.2% ليصل حجم السوق العالمي لهذا القطاع إلى نحو 4.5 مليار دولار في العام 2024.

أما بالنسبة للشرق الأوسط وإفريقيا، فمتوقع أن يصل النمو لأعلى من 15 بالمئة؛ وذلك لأن هذه التقنيات تعتبر حديثة نسبياً بالمنطقة.

وحاليًا هناك زيادة في الوعي واحتياج لتحسين خدمات الرعاية الصحية المختلفة واستخدام تقنيات الذكاء الصناعي لمساعدة الأطباء.»

تطبيقات الابتكار المستقبلية لشركة دلني تك

وأوضح الدكتور إيهاب أن شركة دلني تك تطور حاليًا، منصة إلكترونية هي الأولى من نوعها في أحد التخصصات الطبية .

لمساعدة العاملين في المجال من أطباء ومساعدين على استخدام خدمات متعددة من خلال المنصة لمراجعة الصور الطبية، وتحليلها بدقة.

وكتابة التقارير، وإرسالها للمرضى إلكترونيًا أو أرشفتها وستكون تقنية الإستوجرافي من تلك الخدمات، وأشار إلى أن شركة دلني تعمل في تصميم وتطوير الحلول التقنية.

لتحليل صور الأشعة الطبية وتطبيق الذكاء الصناعي بأساليب مبتكرة لمساعدة الأطباء لتشخيص أسرع وأكثر دقة للأمراض كالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية،