“تيك ريفيو” سألت مسؤولي الاتصالات في مصر عن أول موبايل استخدموه

"تيك ريفيو" سألت مسؤولي الاتصالات في مصر عن أول موبايل استخدموه
"تيك ريفيو" سألت مسؤولي الاتصالات في مصر عن أول موبايل استخدموه

تحدّثت “تيك ريفيو” مع عدد من مسؤولي الاتصالات في مصر عن أول موبايل استخدموه وكم كان سعره وقتها وسعر الخط وكان في أي عام. 

الرئيس التنفيذي لقطاعات الأعمال بشركة اتصالات مصر

قال المهندس خالد حجازي، الرئيس التنفيذي لقطاعات الأعمال بشركة اتصالات مصر في حديثه مع “تيك ريفيو” إن أول هاتف اشتراه كان هاتف “siemens s4” عام 1996، وكان أحد أكثر الأجهزة تطوراً وقتها.

تابع: “سعر الجهاز في ذلك التوقيت كان 3000 جنيه، وسعر خط الموبايل 3000 جنيه أخرى، بالإضافة إلى اشتراك شهرى بلغت قيمته 300 جنيهًا، و 10 جنيهات تدفع مقابل كل خدمة مقدمة للمستخدم”.

بيّن حجازي أن خدمات الاتصالات لم تكن وقتها بالتطور الذي حدث في الوقت الراهن، ولم تكن التغطية بالصورة التى حدثت في السنوات الأخيرة.

قام جهاز تنظيم الاتصالات باعتماد محطة محمول جديدة خلال العام الماضي، يمكنك التعرف على تفاصيلها من هنا

المهندس خالد حجازي، الرئيس التنفيذي لقطاعات الأعمال بشركة اتصالات مصر

المهندس خالد حجازي، الرئيس التنفيذي لقطاعات الأعمال بشركة اتصالات مصر

وبحسب ويكيبيديا فإن شركة سيمنز كانت قد أطلقت S4 في الربع الرابع من عام 1996، والذي كان يحتوي على بطارية أكبر 1350 مللي أمبير في الساعة وبالتالي وقت تحدث أطول بشكل ملحوظ في هذه الفترة.

وكان الهاتف يحتوي على هوائي قابل للتمديد معدل، حيث يظل رأس الملف المضغوط على الجهاز ولا يتم تمديده.

بالعودة لعام 1996 فقد كان في مصر تحالف أبرمته شركة “موبينيل” وقتها وكان مكونًا من شركة أورنج العالمية بالإضافة إلى عدد من المستثمرين المصريين وشركة أوراسكوم، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، وحصلت على أول رخصة للمحمول في مصر.

في هذا التوقيت كان حصول موبينيل على أول رخصة للمحمول مثار جدل في قطاع الاتصالات، لأنها كانت رخصة مملوكة في الأساس للشركة المصرية للاتصالات، واستحوذ عليها التحالف مقابل 1.755 مليار جنيه وقد كان رقم ضخم وقتها.

وبعد حصول التحالف على الرخصة بعامين أصبحت موبينيل، أول شركة تقدم خدمات المحمول فى مصر في عام 1998.

وبعدها بـ 18 عاماً أي عام 2016 باع ساويرس، الحصة الكاملة لشركته، لصالح أورنج الفرنسية Orange بقيمة 209.6 مليون يورو.

بالعودة مجدداً لسوق المحمول في مصر وتحديداً عام 1996 فقد حصل وقتها تحالف فودافون مصر وهي شركة مساهمة تملكها ڤودافون جروپ، والشركة المصرية للاتصالات، على الرخصة الثانية للمحمول وكانت تسمى “كليك جي إم إس” في ذلك الوقت، وبدأت في تشغيل الخدمة هي الأخرى عام 1998ـ ثم في عام 2002 تغير إسم الشركة من “كليك” إلى فودافون.

وظل السوق المصري بمشغلين اثنين فقط حتى عام 2006 والتى فازت فيه شركة اتصالات مصر برخصة شبكة المحمول الثالثة مقابل 16.7 مليار جنيه.

اتصالات مصر تم تدشينها من تحالف لشركة اتصالات الإمارات والبريد المصري والبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي، حيث انطلقت بشكل رسمي في 2007 كأول مشغل لخدمات الجيل الثالث في مصر.

وفي سبتمبر من عام 2016 حصلت الشركة المصرية للاتصالات، على الرخصة الرابعة لتقديم خدمات المحمول متضمنة خدمات الجيل الرابع مقابل نحو 7.1 مليار جنيه.

"تيك ريفيو" سألت مسؤولي الاتصالات في مصر عن أول موبايل استخدموه
“تيك ريفيو” سألت مسؤولي الاتصالات في مصر عن أول موبايل استخدموه      هاتف siemens s4

رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر

تحدثنا أيضًا مع أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر، والذي قال إن أول هاتف محمول اشتراه كان Nokia 5510.

أضاف أن ذلك حدث في عام 1999 أو 2000، وكان سعره في ذلك الوقت يتجاوز الـ 2000 جنيه، بالإضافة إلى رسوم تأمين كان يتم سدادها لخط الموبايل تصل لـ 2000 جنيه.

أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر
أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر

أشار أن سعر الدقيقة وقتها كان يقترب من الـ 2 جنيه، والتغطية نفسها كانت صعبة للغاية خاصة على الطرق والمدن بشكل عام.

هاتف نوكيا 5510
هاتف نوكيا 5510

نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا بشركة “أورنج مصر”

قال أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا بشركة “أورنج مصر” إن أول موبايل امتلكه كان Siemens S4 بحوالي 1000 جنيه.

أضاف أن الخط كان بـ 1200 جنيه تقريبًا عام 1998 و التغطية كانت تقتصر على بعض الأماكن في الإسكندرية و القاهرة الكبرى، والخدمات كانت تقتصر على المكالمات 2G والرسائل القصيرة فقط.

أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا بشركة "أورنج مصر"
أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا بشركة “أورنج مصر”