قمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2022 تناقش الاستثمار الذكي وتطور الشركات الناشئة

قمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2022
قمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2022

قمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2022 ناقشت خلال فعاليات يومها الثاني الاستثمار الذكي وتطور الشركات الناشئة بمشاركة نخبة من رواد الأعمال.

وشارك في الجلسة كلا من المدير والشريك المؤسس لموقع METKAF.com، جميل أبو وردة، وشادي سمير الرئيس التنفيذي لشركة SELECT group International، وكريمة الحكيم، مديرة شركة Plug and Play في مصر، وسعيد مراد من شركة Global Ventures.

وتناولت الجلسة بعض الاستراتيجيات الأكثر فعالية التي يمكن لمؤسسي الشركات الناشئة اعتمادها لضمان استمرار نمو أعمالهم، في حلقة نقاش إدارتها ثريا الترك، مقدمة البرامج في فوربس الشرق الأوسط.

قمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2022 تناقش مستقبل الشركات الناشئة

ناقش الأعضاء الاستراتيجيات الرئيسية التي يمكن لمؤسسي الشركات الناشئة اعتمادها لضمان استمرار نمو أعمالهم في أوقات التقلبات الاقتصادية وتحديات التمويل.

 كما شاركوا النصائح حول كيفية استخدام الشركات الناشئة للأموال بذكاء.

قال المدير والشريك المؤسس لموقع METKAF.com، جميل أبو وردة، “حتى الآن، لا تعد العملات المشفرة بديلاً للخدمات المصرفية، بل حلًا إضافيًا”.

ونصح المستثمرين ورواد الأعمال قائلا: ” لا تضع كل أموالك في العملات المشفرة.”.

وتابع “إذا كنت تحقق مبيعات جيدة، فليس من الضروري أن تصل بشركتك إلى مرتبة اليونيكورن أو أن تتوسع في عمليات الشركة، يمكنك فقط أن تجعل أعمالك مستدامة، وسيكون هذا أكثر من كافٍ”.

من جانبه قال شادي سمير الرئيس التنفيذي لشركة SELECT group International، “لا يتعلق الأمر بالأفكار أو التمويل، بل الأهم من ذلك، هو اختيار الوقت المناسب لإطلاق الشركة”.

وتابع “بالنظر إلى الوضع الاقتصادي على مستوى العالم، فقد عدنا إلى الأساسيات. ولهذا فإن التقييمات ليست مهمة حقًا على مدار 5-6 سنوات قادمة؛ فنحن نركز على ما يحدث الآن”.

وأضاف، في أوقات الأزمات، يظل بإمكاننا جمع المال، لكن هذا لا يمنع حاجة الشركات الناشئة إلى أن تكون مستدامة وأن تثبت وجودها لفترة طويلة أولاً. 

ويعتقد سمير، أن الحصول على التمويل في البداية جيدًا، لأنه سيؤثر في التقييمات الخاصة بالشركة في المستقبل.

وقال، إن نحو 42% من نجاح أي شركة ناشئة يعتمد على التوقيت؛ لذا لا يقتصر الأمر على التمويل فقط بحسب رأيه.

من جانبه قالت كريمة الحكيم، مديرة شركة Plug and Play في مصر، إن شركات رأس المال المخاطر تهتم بالأشخاص الذين يعملون في الشركات الناشئة.

وتابعت، “نحاول الاستفادة من وجودنا العالمي لمساعدة الشركات الناشئة في مراحلها الأولى على النمو من خلال ربطها بشركات عالمية”.

وبحسب رأيها، يساهم الوعي بموارد رأس المال المخاطر وإمكاناته جنبًا إلى جنب مع مهارات المؤسس وقدراته في تحقيق الاستثمار الذكي.

فيما يرى سعيد مراد من شركة Global Ventures، أنه لا توجد تفضيلات فيما يخص القطاعات المستثمر بها، فالشركة منفتحة لأي شركة ناشئة في أي قطاع.

تابع، “إن مرونة الفريق مهمة للغاية بالنسبة إلينا لاتخاذ القرارات الاستثمارية. كما أننا ندرس السوق والجمهور المستهدف لأي شركة ناشئة.”

ونصح رواد الأعمال قائلا، “نصيحتي لرواد الأعمال هي بناء نموذج أعمال مستدام. فإذا لم يكن النشاط التجاري مستدامًا، فسيكون من الصعب الحفاظ على الربحية”.

وقال: “الشركات الناشئة القائمة على نموذج تقليل الأصول هي التي ستنجو من الركود في العامين المقبلين”.