لمستخدمي آيفون.. ثغرة في تطبيق الفيسبوك تشغل الكاميرا دون علمك

facebook
facebook

نشر أحد مستخدمي فيسبوك على حسابه على موقع التدوين تويتر تغريدة تقول، انه اكتشف ثغرة أمنية في تطبيق فيسبوك على هواتف آيفون.

وتتيح الثغرة التي اكتشفها المستخدم فتح كاميرا الهاتف في الخلفية دون إذن المستخدم أو علمه.

وقالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن جوشوا مادوكس نشر مقطع فيديو عبر موقع تويتر، يُظهر الكاميرا وهي تعمل في الخلفية أثناء تصفح التطبيق، على نظام تشغيل “آي أو إس” الخاص بهواتف آيفون من شركة أبل.

واعترفت شركة فيسبوك بالخلل، وأكدت أنها تعمل على إصلاحه اليوم، مشيرة إلى أنه غير مقصود.

وبحسب مستخدمين، فإن تلك الثغرة تواجه مستخدمي آيفون التي تعمل بنظام” iOS 13.2.2″، فيما لا يواجه مستخدمو نظام التشغيل “iOS 13.1.3” المشكلة.

اقرأ ايضاً : 1.6 مليون هجمة إلكترونية على أجهزة آبل في أول 6 شهور من 2019

اقرأ ايضاً : جراف| كل ما تريد أن تعرفه عن لعبة “PUBG”

كما يوصي مستخدمون بإبطال الوصول إلى الكاميرا من داخل التطبيق، حتى إصلاح الخلل.

وللقيام بذلك، عليك التوجه إلى الإعدادات، ثم الخصوصية ، ثم اختيار “الكاميرا”، وإلغاء تفعيل الخيار الذي يسمح باستخدام الكاميرا.

من جانبها قالت شركة فيسبوك أمس الأربعاء، إن ما حدث مع بعض مستخدمي التطبيق على هواتف آيفون من تشغيل الكاميرا سرًا في الخلفية دون إذن المستخدم أو علمه أثناء تصفح التطبيق، يكون بسبب خلل، نافيةً تجسسها على مستخدميها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جارديان فايروول الأمنية، ويل سترافاك : “إنه يبدو وكأنه خلل غير ضار ولكن الأمر غريب”، بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

وأكد متحدث باسم فيسبوك لموقع “تك كرانش”، أن ما حدث لا يعدو كونه مجرد خلل.

وقال: “لقد اكتشفنا حديثًا أن الإصدار 244 من تطبيق فيسبوك على IOS يعمل بالوضع الأفقي بشكل غير صحيح”.

لإصلاح هذه المشكلة أطلقت الشركة الأسبوع الماضي الإصدار 246 من التطبيق، ولكن يبدو أن التحديث تسبب جزئيًا في إحداث خلل يشغل الكاميرا أثناء تصفح التطبيق، مؤكدًا إرسال إصلاح الخلل للحصول على موافقة شركة أبل اليوم.