موعد تفعيل eSIM في مصر يحدده مسؤول بأحد شركات المحمول لـ”تيك ريفيو”

شركات المحمول تبدأ التجارب النهائية لشرائح الـ"eSIM" الأسبوع المقبل
عاجل | شركات المحمول تبدأ التجارب النهائية لشرائح الـ"eSIM" الأسبوع المقبل

موعد تفعيل eSIM في مصر ينتظهره ملايين المستخدمين، ومنذ عدة أشهر بدأ الحديث عن اجراءات تنفيذية اتخذها تنظيم الاتصالات في هذا الشأن .

موعد تفعيل eSIM في مصر

ينتظر تفعيل eSIM في مصر موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات و اجراءات تفعيل eSIM، وذلك بعد أن أعلنت نهاية العام الماضي عدد من مشغلي خدمات المحمول في مصر استعدادهم لتقديم الخدمة فور اقرارها، وكانت قد أعلنت شركات اتصالات وفودافون واورنج استعدادهم لتقديم خدمات الشريحة الالكترونية eSIM.

موعد تفعيل eSIM يحدده مسؤول بأحد شركات المحمول

تحدّثت “تيك ريفيو” مع أحد مسؤولي شركات المحمول فضّل عدم ذكر اسمه حول موعد تفعيل eSIM في مصر ، والذي أكد أن الجهاز يجري حاليًا اختباراته الفنية مع الشركات التي سيقع عليها اختيار توفير حلول الخدمة بالتنسيق مع شركات المحمول.

بيّن أن الأمر سيحتاج لنحو 5 أشهر على الأقل أي خلال يوليو القادم للإعلان عن اتاحة الخدمة بشكل رسمي في السوق المحلي، مبيناً أن الأمر يتوقف على سرعة انهاء الاجراءات الفنية والتظيمية للتقنية .

ومن المعروف أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يفاضل بين 4 عروض من شركات عالمية لاختيار أحدها لإتاحة تقنية شرائح الاتصال المدمجة eSIM فى مصر.

و يتم دراسة عرض من شركة GMalto الهولندية والمتخصصة فى توفير تطبيقات البرامج والأجهزة الشخصية الآمنة مثل البطاقات الذكية والرموز والخدمات المدارة.

بالاضافة إلى شركة Invigo اللبنانية التى تعمل فى 70 سوقاً حول العالم ومتخصصة فى إدارة حلول الأجهزة المحمولة وتقنيات شرائح الاتصال المدمجة eSIM.

وشركة Idemia الفرنسية والتى تعد واحدة من كبرى الشركات المتخصصة فى مجال حلول الهوية الرقمية المؤمنة، ولديها مكاتب رئيسية داخل 180 دولة حول العالم.

والعرض الرباع من شركة Gmd الأمريكية المتخصصة فى حلول البطاقات والشرائح الذكية.

فودافون مصر تنتهي من اختبارات شريحة eSIM

ذكر أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والقانونية بشركة فودافون مصر،إن الشركة قد انتهت من كافة الاختبارات الفنية الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة eSIM على شبكاتها، وأنها جاهزة لإطلاق الخدمة.

لو كنت من عملاء فودافون وتواجه إزعاج بسبب المكالمات الواردة، يمكنك تفعيل خاصية منع المعاكسات..من هنا

اورنج هي الأخرى تعلن انتهاء اختباراتها الفنية

وقال أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا لشركة أورنج مصر، إن شركة أورنج أنهت بنجاح كافة الاختبارات لإطلاق خدمة الـ E-SIM فور الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية.

وأضاف أميري أن الشركة تستعد أيضا لإطلاق شرائح Eco-SIM الصديقة للبيئة خلال أيام.

تقنية eSIM من اتصالات مصر

من ناحيته قال أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في شركة اتصالات مصر من &e، إن شركته أجرت كافة الاختبارات الفنية الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة esim على شبكاتها، وتنتظر قرار تنظيم الاتصالات لإتاحة الخدمة للعملاء.

كيف تعمل الشرائح الالكترونية eSIM ؟

تعد الشرائح الإلكترونية أو المعروفة بـ eSIM، عبارة عن تقنية مدمجة في الجهاز المحمول وتكون مثبتة بشكل دائم على عكس شرائح المحمول التقليدية مثل نانو SIM او مايكرو SIM او ميني SIM.

شريحة eSIM بطاقة لا يُمكن استبدالها ولا يستطيع المستخدم الوصول إليها ولكنه يمكن برمجتها خارجيًا،بحيث يمكن للمستخدم اختيار شبكة المحمول التي يرغب في استخدامها.

ثم يقوم بتحميل المعلومات لاسلكيًا على هاتفه ليتمكن الهاتف من التواصل مع الشبكة وكأن المستخدم قام بوضع شريحة محمول SIM عادية.

من المعروف أنه تم الإعلان عن هذه التقنية لأول مرة فى شركة أبل وبالتحديد فى ساعة أبل واتش 3 وساعة سامسونج جير أس 3، كما ظهرت بعد ذلك فى الهواتف الذكية لأول مرة فى هاتف «جوجل بيكسل».

مميزات eSIM

تعتبر الشريحة الالكترونية eSIM غير مادية أو ملموسة وأنما هي تقنية مدمجة، وبالتالي يمكن دمجها في أي جهاز ذكي.

كما يمكن للشريحة الالكترونية العمل على 8 أجهزة في وقت واحد وبالتالي يمكن دمجها في هاتفك الذكي وجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب والأجهزة اللوحية والسيارات والأجهزة المنزلية الذكية، وهي من الخطوات الهامة التي ستساعد في ربط مختلف الأجهزة بالإنترنت.