إطلاق مبادرة XMATCH لتوفير فرص استثمارية تتخطى 20 مليون دولار للمشاريع الناشئة والصغيرة

إطلاق مبادرة XMATC
إطلاق مبادرة XMATC

أطلقت شركة إكسيتس مينا مبادرة XMATCH DEMO DAY بالتعاون مع إيكوسيس بلس بهدف توفير فرص استثمارية متوقعة بقيمة إجمالية تتخطى 20 مليون دولار من قبل المستثمرين المشاركين.

بالإضافة إلى فرص للمشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتمكينهم من التواصل مباشرة مع جهات تمويل كبرى، والحصول على التمويل والدعم الاستراتيجي.

اقرأ ايضاً: ما هو برنامج بيجاسوس وكيف يتم استخدامه؟ تعرف على طريقة حماية بياناتك من برامج التجسس

ما هي مبادرة XMATC؟

وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم، إنه خلال فعاليات الحدث، تم ربط نحو 40 شركة ناشئة ومشروع صغير ومتوسط من 16 قطاعًا مختلفًا بأكثر من 60 مستثمرًا، بما في ذلك مستثمرون ملائكيين، شركات رُؤوس أموال المخاطر، مُسَرِّعاتُ الشركاتِ الناشِئَةِ، والبنوك والمؤسسات المالية المصرية والإقليمية.

وتم اختيار قائمة من 40 شركة ناشئة ومشروع صغير ومتوسط واعد، من بين أكثر من 1000 متقدم تم تقييمهم، لتلقّي تدريب مصمم خصيصًا للاستعداد للاستثمار، بالشراكة مع كلية الأعمال في جامعة ذا نوليدج هب (The Knowledge Hub) وجامعة كوفنتري.

 وركز اليوم الأول من الفعاليات على 20 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا، موفرًا منصة للعروض التقديمية وردود الفعل المباشرة، حيث عرض مؤسسو تلك المشاريع نماذج أعمالهم على مجموعة متنوعة من المستثمرين، بينما ركز اليوم الثاني على 20 شركة ناشئة، وعلى مدار اليومين حدث 15 تطابقًا ويعمل فريق (EXITS) حاليًا مع الشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين المحتملين لتحويل تلك الفرص إلى صفقات.

وشهد الحدث تفاعلا كبيرا ومناقشات بين المستثمرين حول تطوير النظام البيئي والتعاون المستقبلي، مما يعكس حجم مرونة وديناميكية النظام البيئي للشركات الناشئة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

قال محمد أبو النجا نجاتي، الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة إكسيتس مينا، إن XMATCH تيتهدف دعم نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قال أيمن الطنبولي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لإكسيتس مينا، إن “XMATCH” حافز للتغيير، وتمثل الوعود الاستثمارية بقيمة 20 مليون دولار فور إتمامها قفزة كبيرة للأمام للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في مصر والمنطقة، وتأكيداً على دورها الحيوي في الاقتصاد، وهو ما أثبته حضور شخصيات بارزة في الاقتصاد المصري، مثل الدكتور حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، بالإضافة إلى ممثلين عن البنك المركزي المصري، الذي قدم دعمًا مخصصًا من خلال مبادرة رواد النيل؛ وهي مبادرة وطنية بدأت في عام 2018 لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والرياديين في مصر، بتمويل من البنك المركزي المصري (CBE)، وتنفيذ جامعة النيل.

اقرأ ايضاً: فيسبوك تعمّد استخدام مقاييس إعلانية “خاطئة” لزيادة الإيرادات من الاعلانات وخداع المعلنين