بعد تطبيقها ببعض المؤسسات..12 نصيحة لضمان أمان العمل عن بعد

العمل عن بعد
العمل عن بعد

بدأت الحكومة المصرية في تطبيق نظام العمل عن بعد بشكل جزئي خلال شهر أغسطس الجاري تخفيفا لأحمال استهلاك الكهرباء.

ويتضمن اعتماد يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل من المنزل للموظفين الحكوميين.

والعمل من المنزل يجعلك تعتمد على أجهزة حاسبات الية خاصة وليست حكومية وبالتالي قد لا تكون مؤمنة رقميا بالشكل الكاف.

اقرأ ايضا: طريقة تأمين بياناتك على تطبيق زووم

نصائح لضمان أمان العمل عن بعد

وفي هذا التقرير سنقدم لكم 12 نصيحة مقدمة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتحقيق الأمان أثناء العمل عن بعد .

تأمين حسابك: يجب عليك تأمين حساباتك الالكترونية المختلفة سواء على تطبيقات العمل عن بعد أو منصات السوشيال ميديا من خلال خاصية التأكد من هوية المستخدم “المصادقة الثنائية”.

ومن خلال هذه الطريقة يجب عليك اثبات هويتك من خلال تقديم دليلين على صحتها، وذلك من خلال كلمة سر بالاضافة الى رمز تسجيل دخول خاص يتم ارساله لك عبر هاتفك المحمول أو بريدك الإلكتروني.

تأكد من تثبيت برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة على جهازك، والتي تعد خط الدفاع الثاني بعد الجدار الناري، فهي مصممة للكشف على البرمجيات الخبيثة ومنعها من إصابة الأنظمة والحاسبات والأجهزة الذكية.

تأكد من عمل نسخة احتياطية لملفاتك، والذي قد يتسبب فقدانها كارثة سواء كان بسبب فيروس الفدية أو حتى قيام المستخدم بمسح تلك البيانات عن طريق الخطأ، ويمكنك تأمين بياناتك من خلال حفظ نسخة احتياطية منها.

ثبت الجدار الناري على جهازك، فهو بمثابة خط الدفاع الأول لجهازك لأنه يمنع البرامج الخبيثة من الوصول له عبر الإنترنت ويحمي نظام التشغيل الذي تستخدمه.

استخدم خاصية تسجيل الخروج: تذكر دائما ان تقوم بتسجيل الخروج من جهازك عند الانتهاء من استخدامه أو الابتعاد عنه ولو لمدة قصيرة لكي تحمي بياناتك وملفاتك الهامة، ويفضل تشغيل خاصية إغلاق شاشة الجهاز تلقائيا.

استخدم كلمة سر قوية لحماية جهازك: يجب أن تحتوي كلمة السر القوية على 12 حرف على الأقل، منهم “حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز لكي يصعب توقعها أو تخمينها.

تجنب استخدام بريدك الالكتروني الشخصي في العمل، ولا ترسل رسائل شخصية من البريد الإلكتروني الخاص بالعمل والعكس.

لا تسمح لأحد باستخدام جهاز العمل الخاص بك، يجب أن تستخدم جهاز العمل الخاص بك في أداء عملك ويجب عدم السماح لأي من أفراد أسرتك او أصدقائك باستخدامه.

قم بتأمين جهاز الراوتر الخاص بك، ويمكنك ذلك من خلال اتخاذ عدة إجراءات منها “تغيير كلمة السر لجهاز الراوتر الخاص بك وتفعيل جداره الناري وتغيير كلمة السر شبكة الواي فاي وضبط تشفير الشبكة على مستوى WPA2 أو WPA3.

حدث البرامج التي تستخدمها على جهازك بانتظام: يجب عليك التأكد من تحديث كل البرامج التي تستخدمها لأن التحديثات تعالج إي ثغرات أو نقاط ضعف فتقلل من احتمالية تعرض جهازك للبرامج الخبيثة.

استخدم الشبكة الخاصة الافتراضية التي توفرها لك الشركة، ومن المهم استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية التي توفرها لك مؤسستك لأنها تقوم بتشفير بياناتك عند اتصالك بالإنترنت فلا يستطيع أحد التجسس عليك أو الاطلاع عليها.

استخدم اتصال آمن ومؤمن بشبكة الإنترنت، يجب الاتصال بالانترنت عبر أدوات اتصال آمنة ومؤمنة جيدا أثناء العمل من المنزل، واحذر استخدام وصلات الواي فاي المفتوحة المجانية فهي تعرض بياناتك للخطر.