انطلاق تطلق أول تقرير نصف سنوي لقطاع ريادة الأعمال المصري

جانب من فعاليات مؤتمر انطلاق للإعلان عن تقريرها الأول حول ريادة الأعمال في مصر
جانب من فعاليات مؤتمر انطلاق للإعلان عن تقريرها الأول حول ريادة الأعمال في مصر

أطلقت اليوم شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال نتائج التقرير النصف سنوي الخاص بقطاع ريادة الأعمال المصري، وذلك بحضور عدد من قيادات الصناعة.

 يعكس التقرير حالة قطاع ريادة الأعمال في مصر ويضع أسسًا لفهم أعمق للتحديات والفرص التي يواجهها رواد الأعمال والمستثمرون من خلال أساليب البحث النوعية (البيانات الأولية) والكمية (الأولية والثانوية).

اقرأ ايضاً: 1.6 مليار دولار تمويلات الشركات الناشئة بالمنطقة خلال النصف الأول من 2023

قام بحضور المؤتمر كل من  حسام هيبة- رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وحسام عثمان- مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) ونائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات و وأحمد زايد ممثل مصر وعميد مجلس إدارة مجموعة بنك التنمية الإفريقي وعبد الحميد شرارة- المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة رايز أب ونيللي محمود مديرة قسم التسويق ب إيجي بنك. 

تفاصيل تقرير انطلاق عن ريادة الأعمال في مصر

تأتي النسخة الأولي من التقرير بالشراكة مع العديد من الشركات والجهات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال المصري، بما في ذلك ايجى بنك وقمة رايز أب الشركاء الاستراتيجيين للتقرير، ومنصة تيك توك الشريك الرئيسي، حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC Venture-Lab كشريك قطاع ريادة الأعمال وأخيراً  شريك المعرفة EdVentures.

يهدف التقرير إلى تزويد قطاع ريادة الأعمال بأساليب قائمة على الأدلة تسمح برؤية أكبر للقطاع بشكل رئيسي من خلال توسيع وصول القطاع إلى البيانات لتعزيز عملية صنع القرار وإنشاء قنوات قائمة على الأدلة من وإلى رواد الأعمال وعمل منصة حوار بين الجهات المعنية في القطاع، مما يساهم الوصول لسياسات قابلة للتنفيذ مبنية على البيانات. بالإضافة لذلك يضم التقرير توصيات خاصة بالسياسات العامة لتسريع وتيرة نمو قطاع ريادة الأعمال المصري.

قال محمد إيهاب ، المدير التنفيذي لشركة انطلاق، إن هذا التقرير مصدرًا قيمًا لصناع القرار، والمستثمرين، ورواد الأعمال، حيث يقدم توصيات تساهم في تنمية قطاع ريادة الأعمال المصري، فالتقرير يوضح أهم ملامح  بيئة الأعمال المصرية  مما يساعد صناع القرار على تبني قراراتهم الاستراتيجية اعتمادا على الأدلة مما يخلق بيئة داعمة للابتكار والنمو الاقتصادي.”

أضاف إيهاب ” يأتي اطلاق هذا التقرير كجزء من استراتيجية شركة انطلاق التي تهدف لتعزيز تحول مصر لمركز إقليمي لريادة الأعمال من خلال خلق بيئة دامجة ومؤثرة تشجع على الإبداع.”

ومن جانبه قال عمر رزق، شريك مؤسس ومدير عام الاستشارات بشركة انطلاق، إنه  تم إجراء بحث أولي مع أكثر من 70 شركة ناشئة في مصر، وشمل نطاقًا من الشركات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة، وشمل مراحل مختلفة من مراحل بداية الفكرة إلى الشركات التي مراحل النمو والتوسع. شمل البحث قطاعات متنوعة تزيد عن 10 قطاعات للحصول على رؤى شاملة. ” 

وأشار رزق ”  إن نتائج قياس أداء قطاع ريادة الأعمال المصري كانت وفقا لثماني محاور هما السياسة والحكومة والشمول الاجتماعي والوصول للتمويل وتمويل رأس المال المُخاطر وسهولة ممارسة الأعمال التجارية وتدفقات رأس المال عبر الحدود ومساهمة القطاع الخاص ومساهمة قطاع التنمية وتم وضع مؤشر لتقييم تلك النتائج.

و قد كان التقييم الأجمالي لقطاع ريادة الأعمال المصري 2.93  والذي يشير إلى أن قطاع ريادة الأعمال المصري قطاع واعد يلبي التوقعات و لكن بحاجة لبعض السياسيات والدعم لتسريع عملية النمو وتحقيق العائد الاقتصادي  و كان من الملفت أن أعلى تقييم كان للشمول الاجتماعي بدرجة تتجاوز3.27 مما يعبر عن نظرة إيجابيًة لبيئة تساعد على الدمج.

ومع ذلك، قد تظل هناك تحديات يجب معالجتها لزيادة تمثيل المرأة و ذوي الهمم و الوصول لجميع المحافظات .تأتي في المرتبة الثانية الوصول للتمويل  بدرجة 3.26  و التي تشير  إلى تصور إيجابي بشكل معتدل و لكن هناك تحديات للشركات ذات الحجم الصغير و المتوسط و أبرز الاستبيان أن هناك دعم كبير  لقطاعات محددة مثل للذكاء الاصطناعي و التكنولوجية الصحية .”

قالت نيللي محمود مديرة قسم التسويق ب إيجي بنك ، إن انطلاق هي نقطة بداية لشراكات وقرارات مثمرة في مجالات عديدة في ضوء الرؤية الواضحة التي ارسي خطوطها تقرير انطلاق الذي رسم تصور شامل ووافي لخريطة ريادة الأعمال في مصر. ومن خلال هذه الرؤية الواضحة، ستستطيع جهات القطاع الخاص والقطاع الرسمي والحكومي العمل على اتخاذ خطوات جادة نحو تنمية قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة ومجال الابتكار. 

نهتم كثيرا في اي حي بنك بدعم البدايات لاننا كبنك كنا من اوائل جهات القطاع المصرفي الخاص في التحرك نحو تقديم دعم حقيقي ومتكامل لمهارات الشباب وريادة الأعمال والشركات الناشئة من خلال المنصة التي أطلقها البنك منذ سبع سنوات والمعروفة ب مينت واللي دعمنا من خلالها آلاف من الشباب ومئات من الشركات الناشئة  في مصر من مختلف المجالات وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تقدر باكثر من احدى عشر الف فرصة مما يساهم في نمو مؤشرات الشمول الاجتماعي وايضا المالي من خلال دعم تلك الشركات وموظفيها والمتعاملين معها ومستثمريها بالخدمات المالية والرقمية ذات الكفاءة.”

قال عبد الحميد شرارة- المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة رايز أب، إن تقرير أنطلاق يوثق التحديات والحلول التي تواجه الشركات الناشئة. نعتبر رصد تلك البيانات هام للغاية و نؤمن أن التعاون بين القطاع الخاص والجامعات والحكومة والشركات الناشئة هام للغاية للنهوض بالقطاع مما سيساهم في تحويل توصيات ذلك التقرير إلى برامج قابلة للتنفيذ”.

جدير بالذكر أن التقرير يضم في القسم الأول منه البيانات الثانوية، والتي تعطي نظرة شاملة عن بيئة الأعمال المصرية والتي تبدأ بملف الدولة المصرية الذي يعطي لمحه عن وضع الاقتصاد الكلي وعدد السكان والبطالة وخطط الدولة التنموية بالإضافة إلي القطاع النقدي والقطاع المالي ومعاملات ميزان المدفوعات في مصر.

 أما ملف قطاع ريادة الأعمال المصري يضم أبرز الأرقام والإنجازات التي حققها القطاع علاوة على أهم الجهات الفاعلة بقطاع ريادة الأعمال.

يأتي القسم الثاني من التقرير والذي يضم البيانات النوعية (البيانات الأولية)، والتي تم اجمعها من خلال استبيان موجه للشركات الناشئة والجهات العاملة في القطاع، ومقابلات، وأبحاث شاملة حول النظام البيئي ككل.

اقرأ ايضاً: رئيس “إيتيدا” يستعرض دور الهيئة في دعم ريادة الأعمال ورعاية الشركات الناشئة في مصر