بعد استقالة رئيسها..بينانس حذرت العملاء المهمين من تحقيقات إنفاذ القانون

تشانج بينج زاو الرئيس التنفيذي المستقيل لشركة بينانس
تشانج بينج زاو الرئيس التنفيذي المستقيل لشركة بينانس

تم منح المستخدمين المهمين VIP لبورصة العملات المشفرة بينانس مجموعة من الامتيازات الخاصة، بما في ذلك تنبيه مبكر إذا كانوا قيد التحقيق.

صرح بذلك شبكة إنفاذ القانون المتعلقة بالجرائم المالية التابعة لوزارة الخزانة الأمريكية.

اقرأ ايضاً: تقرير: 6 مليار دولار تدفقات سحبها العملاء من بينانس خلال 3 أيام

استقالة مؤسس بينانس 

وبحسب “سي أن بي سي” فقد اعترف الرئيس التنفيذي لشركة بينانس تشانج بينج زاو، بالذنب في التهم الجنائية في الولايات المتحدة واستقال من منصبه يوم أمس الثلاثاء كجزء من تسوية بقيمة 4.3 مليار دولار.

زعمت وزارة الخزانة أن بينانس طورت عملية لإخطار المستخدمين المهمين إذا أصبحوا موضوع تحقيق لإنفاذ القانون.

وتم توجيه أعضاء فريق VIP في بينانس للاتصال بالمستخدم أنه قيد التحقيق من خلال “جميع الوسائل المتاحة” بما في ذلك إرسال الرسائل النصية والاتصال لإبلاغ العملاء، على سبيل المثال، بأن حساباتهم قد تم تجميدها أو إلغاء تجميدها.

وقالت الرسالة التحذيرية لعملاء بينانس المهمين:

″ لا يمكننا تحت أي ظرف من الظروف أن نطلب من المستخدم مباشرة الركض/الانسحاب، ويمكن رفع دعوى قضائية ضدنا أو تحمل المسؤولية الشخصية. إن تقديم تلميح قوي مثل أن حسابك مفتوح/تم التحقيق في حسابك بواسطة XXX عادة ما يكون تلميحًا جيدًا بما فيه الكفاية لخطورة الأمر”.

يلبي “برنامج VIP” من بينانس احتياجات المستخدمين ذوي الحجم الكبير والمهمين تجاريًا ويقدم حوافز مثل رسوم التداول التنافسية وحدود أعلى على حجم الطلب لمحاولة إبقاء هؤلاء المستفيدين سعداء ومخلصين.

دور قوي لعملاء VIP

أشارت التقارير الداخلية من بينانس إلى أنه في عام 2019، كان عملاء VIP “يمثلون باستمرار ما بين ثلثي وثلاثة أرباع كل من حجم التداول وإيرادات التداول على المنصة.

على الرغم من القواعد التي تمنع الأشخاص في الولايات المتحدة من التداول على المنصة، فإن المستخدمين في الولايات المتحدة “يمثلون عنصرًا حاسمًا في قاعدة مستخدمي VIP”، حيث يمثلون ما يصل إلى 20٪ من جميع رسوم المعاملات في البورصة.

وبحسب التقارير فقد ساعدت بينانس عملاء الولايات المتحدة، بما في ذلك مستخدمي المؤسسات الأمريكية الأكثر ربحًا تجاريًا في برنامج بينانس VIP، للتحايل على سياسات التطويق التي وضعتها البورصة نفسها للامتثال للقوانين المحلية.

تضمن أحد هذه الأساليب تشجيع المستخدمين على تغيير وثائق “اعرف عميلك” لإعطاء انطباع خاطئ بأنهم ليسوا في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى استخدام شبكة افتراضية خاصة، أو VPN، لتغطية البصمة الجغرافية للمستخدم.

كان هؤلاء المستخدمون ذوو قيمة كبيرة بالنسبة لـ بورصة العملات المشفرة بينانس لدرجة أنه تم توجيه الموظفين بعدم إخراجهم من المنصة.

في ديسمبر 2020، كتب أحد أعضاء فريق VIP في بينانس : “لن نقوم بتقييد أفضل 100 [مستخدم] سيتم إدارتها بواسطة فريق [VIP] الخاص بك. 

قالت شبكة مكافحة الجرائم المالية إن منصة بينانس نفذت هذه الخطة في النهاية واتخذت خطوات إضافية لإخفاء احتفاظها بالمستخدمين الأمريكيين.

اقرأ ايضاً: بينانس هولدينغز أكبر بورصة عملات مشفرة بالعالم تنال موافقة مبدئية للعمل في أبوظبي