تطبيقات جديدة وخدمات مالية لحظية..كيف يستفيد المستخدم من الجيل الخامس؟

مميزات الجيل الخامس
مميزات الجيل الخامس

أعلن مجلس الوزراء اليوم منح رخصة تشغيل الجيل الخامس للتليفون المحمول للشركة المصرية للاتصالات، وذلك مقابل 150 مليون دولار لمدة 15 عاماً.

ولم يتم تحديد موعد بعد لإطلاق الخدمة بشكل فعلي ولاسيما أن تقديم الخدمة يحتاج تجهيزات فنية خاصة.

ولكن كيف يمكن أن يستفاد المستخدم في السوق المصري من خدمات الجيل الخامس حال تفعيلها؟

اقرأ ايضاً: منح رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس للمصرية للاتصالات مقابل 150 مليون دولار

فوائد الجيل الخامس

قال المهندس محمد الحارثي خبير واستشاري التحول الرقمي وأمن المعلومات، إن الاستفادة الحقيقة للمستخدمين من تشغيل خدمات الجيل الخامس، يعود إلى إتاحة تطبيقات ومميزات بالهواتف الذكية مرتبطة بخدمات الجيل الخامس.

فعلى سبيل المثال ستطلق اليوم شركة عالمية هاتفها الذكي الجديد والذي مزود بتقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة الأمر الذي ترتب عليه وجود العديد من التطبيقات لن تعمل الا بالأسواق التي بها تقنيات الجيل الخامس.

أضاف الحارثي لتيك ريفيو، أن تقنيات الـ 5G تمنح المستخدمين اتصال اسرع وبشكل ديناميكي مع الإنترنت عبر الموبايل، كذلك يتيح خدمات الاتصالات الصوتية والبث عبر الموبايل بجودة أكبر بكتير من المتاحة حاليا عبر تقنيات الجيل الرابع.

تمتاز كذلك خدمات الجيل الخامس بالقدرة على معالجة البيانات بشكل أسرع من الجيل الرابع الأمر الذي يمنح المستخدمين خدمات اسرع وافضل ويتيح الفرصة أمام إطلاق تطبيقات ذكية أكثر اعتمادا على تقنيات الجيل الخامس.

وأشار إلى أن استخدام الجيل الخامس حالي تفعيله يعني استهلاك أكبر لخدمات الإنترنت نظرا لسرعته العالية مقارنة بشبكة الجيل الرابع.

وأوضح أن كثير من أسواق العالم ستنتقل من استخدام تقنية الجيل الرابع إلى الجيل الخامس خلال العام الجاري 2024، وبالتالي سنرى كثير من أجهزة الهواتف الذكية بالفئات السعرية الرائدة تدعم تقنيات الجيل الخامس.

وبحسب الحارثي، فأن تشغيل خدمات الـ 5G في مصر، سيتيح مزيد من الخدمات المالية المتطورة اللحظية والتي تحتاج لسرعات إنترنت عالية، وسنجد تطبيقات جديدة ومتطورة في خدمات التكنولوجيا المالية.

ويعتقد كذلك أن خدمات الجيل الخامس حال تفعيلها، سيكون لها دور في تحسين إنتاجية القطاع الصناعي الذي يعتمد على الماكينات المتطورة والتي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء أو ما يعرف بالثورة الصناعية الرابعة.

اقرأ ايضاً: 5 شركات…مقارنة أسعار باقات الإنترنت الأرضي