تعرف على المميزات التى سيتيحها القمر الصناعي “طيبة1” لمصر والبلدان المجاورة

teba1
teba1

بعد يومين من إطلاق وكالة الفضاء المصرية، قمرها الصناعي الأول “طيبة 1“، قد يتبادر إلى ذهنك سؤال مهم حول المميزات التى سيوفرها ذلك القمر .

في التقرير التالي رصدنا بعض المزايا التى سيتيحها القمر لمصر والبلدان المجاوزرة أيضاً ، في البداية يأتي إطلاق القمر تماشياً مع تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر “2030 ” للنهوض بالوطن في مختلف المجالات.

ووفقاً لبيان صادر من مجلس الوزراء المصري فإن القمر الصناعي “طيبة -1” سيساهم في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للإتصالات والإنترنت عريضة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق .

كما سيسد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، ويساهم في النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وجميع القطاعات الحكومية الأخرى، ويدعم جميع أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب الذي بات ظاهرة تهدد أمن واستقرار الشعوب.

في الوقت الذي سيساهم فيه القمر ايضاً على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأغراض الحكومية والتجارية.

أما على الصعيد الافريقي فمن المقرر أن يعمل القمر الصناعي المصري الجديد، على توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل، انطلاقًا من جهود مصر للتعاون مع دول القارة الإفريقية، خاصة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى لعام 2019 واستضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية.

وكان مصطفى عبد الواحد ، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، قد صرح في وقت سابق من صباح اليوم إنه جاري اصدار ترخيص لتشغيل القمر الصناعي “طيبة” بالتعاون مع الشركة المشغلة للقمر الصناعي طيبة 1 .

واضاف عبدالواحد في لقاء مع الصحفيين حضرته Tech Review أن الجهاز لعب دور تنسيقي مع الإتحاد الدولي للاتصالات لتحديد مدار القمر .

بالإضافة إلى المساهمة بخبراء مع الشركة المطلقة للقمر للمساعدة في الإجراءات الفنية . وأوضح انه عقب حصول القمر على الترخيص سيتمكن من تقديم خدماته تجاريا .

إقرأ أيضاً :“تنظيم الاتصالات” يستعد لإصدار تراخيص تشغيل القمر الصناعي طيبة 1

إقرأ أيضاً :تحليل | هواتف لاننصح المستخدمين بشرائها في 2019