%64 تراجعا في تمويلات الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وأفريقيا النصف الأول من 2023

تمويلات الشركات الناشئة
تمويلات الشركات الناشئة

تراجعت تمويلات الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وباكستان بنحو 64% خلال النصف الأول من العام الجاري.

التراجع جاء مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بحسب تقرير صادر عن ماجنيت المتخصصة في مجال أبحاث الاستثمار المخاطر وريادة الأعمال.

تمويلات الشركات الناشئة بالشرق الأوسط تسجل 1.8 مليار دولار

وقال تقرير ماجنيت إن الشركات الناشئة جمعت تمويلات بقيمة 1.8 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري بتراجع قدره 64% عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت عدد الصفقات 530 صفقة بعدد أقل من الصفقات قدره 40% مقارنة بنفس الفترة من 2022.

 من حيث البيانات الفصلية، كان الربع الثاني من عام 2023 هو أقل ربع ممول منذ الربع الرابع من عام 2020 بينما تراجع عدد الصفقات إلى مستواه الذي كان عليه في 2018.

كانت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي المسؤولة عن غالبية التمويل، حيث استحوذت على ما يقرب من 60٪ من إجمالي التمويل. 

وساهمت الشركات الناشئة في أفريقيا بحصة تبلغ 51٪ من إجمالي تمويل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وباكستان.

وبحسب التقرير، انعكس تباطؤ وتيرة الاقتصاد وتراجع نشاط رأس المال الاستثماري على مستوى العالم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أيضًا. 

سجلت الأسواق الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفاضًا كبيرًا في نشاط تدفق الصفقات بلغ 58٪ على أساس سنوي.

وبينما كان التمويل قادرًا على تجاوز حاجز المليار دولار، جاء نصفه تقريبًا من جولات تمويلية كبرى سجلتها الشركات الناشئة في السعودية ومصر.

شهد الربع الأخير من النصف الأول بحسب التقرير، انخفاضًا حادًا في النمو الاقتصادي بسبب الانخفاض الحاد في قيمة العملة وارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب الصراع الروسي الأوكراني. 

اقرأ ايضا: الشرق الأوسط ضمن أكثر مناطق عرضة للإحتيال المالي عبر الموبايل

%80 تراجعا في تمويلات الشركات الناشئة بمصر

وقال تقرير ماجنيت، إنه أذا تم تحييد تأثير الجولة التمويلية لشركة حالا البالغة 260 مليون دولار، فقد شهدت مصر انخفاضًا في التمويل بأكثر من 80٪ وأكثر من 70٪ عندما يتعلق الأمر بعدد الصفقات مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وأظهر التقرير تراجع في عدد الصفقات التمويل لشركات التكنولوجيا المالية بنسبة 30% لتحقق 418 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري مقابل 595.7 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2022.

نمو في صفقات التجارة الإلكترونية

بينما زادت تمويلات قطاع التجارة الإلكترونية بنسبة 80% لتسجل 398.2 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري مقابل 221.5 مليون دولار العام الماضي.

وقال التقرير إن المستثمرون حافظوا على تركيزهم على الاستثمارات الأصغر حجمًا، وذلك بسبب أوضاع السوق المتقلبة.

كان الاهتمام من جانب المستثمرين بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ينمو في الشريحة التمويلية التي تتراوح بين مليون دولار و 5 ملايين دولار.

انخفض العدد الإجمالي للمستثمرين بمقدار النصف تقريبًا مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، بحسب التقرير. 

وتراجعت حصة المستثمرين الدوليين إلى 33٪ في النصف الأول على الرغم من الاهتمام الذي حظي به في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من وسائل الإعلام الدولية.

تماشياً مع اتجاه التباطؤ العام، كان نشاط الخروج أبطأ أيضًا في النصف الأول من العام مع انخفاض إجمالي عدد معاملات الاندماج والاستحواذ بنحو 30٪ هذا العام.