تنظيم الاتصالات : تعديل أسعار الخدمات يتوقف على حالة السوق إذا كان يسمح بذلك أم لا

تعرّف على الشركات الأقل والأعلى جودة في خدمات الاتصالات الصوتية والإنترنت بمصر
تعرّف على الشركات الأقل والأعلى جودة في خدمات الاتصالات الصوتية والإنترنت بمصر

قال جهاز تنظيم الاتصالات إن تعديل أسعار الخدمات يتوقف على حالة السوق إذا كان يسمح بذلك أم لا، وأنه يناقش الأمر مع شركات المحمول باستمرار.

تنظيم الاتصالات وخطط تعديل أسعار الخدمات

قال المهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إنه خلال الـ 7 سنوات الماضية وتحديداً منذ عام  2016 تتقدم دائمًا شركات المحمول بخطط لتعديل أسعار خدمات في السوق المصري.

مشيراً إلى أن عملية تعديل الأسعار تخضع لعدة أمور، فهي ليست شقًا تجاريًا فقط، ولكن لها بعد اجتماعي وبعد آخر اقتصادي.

تعديل الأسعار يتوقف على حالة السوق

أوضح الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن تعديل الأسعار يتوقف على حالة السوق وما إذا كان يسمح بذلك أو لا يسمح.

مشدداً على أن تعديل الأسعار وحركتها هو من صميم عمل جهاز تنظيم الاتصالات وبالتالي هو محل نقاش مع الشركات بشكل مستمر.

ترددات جديدة

في شأن آخر كشف الجمل أن الشركة المصرية للاتصالات تقدمت للحصول على الترددات في الحيز الترددي 1800ميجا هيرتز

وبيّن أن جهاز تنظيم الاتصالات بالتنسيق مع الشركة المصرية للاتصالات يعمل على خطة للقضاء على قوائم انتظار طلبات تقديم خدمات التليفون الثابت، وذلك من خلال توسعات في السنترالات لتتناسب مع حجم الطلب.

في شأن مختلف بدأ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات نهاية العام الماضي إجراءات تعديل قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 لتغليظ عقوبة استخدام الأجهزة الغير معتمدة.

تنظيم الاتصالات وقانون الاتصالات

أنهى جهاز تنظيم الاتصالات إعداد مسودة تعديل قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 ، والتي تضمنت تغليظ عقوبة استخدام الأجهزة الغير معتمدة من الجهاز لتصل إلى 5 ملايين جنيه بدلاً من 50 ألف جنيه.

وشملت مقويات الإشارة الغير شرعية والتي تؤثر سلبًا على جودة الخدمات الصوتية في المناطق السكنية في دائرة قطرها يتراوح ما بين 3 كم إلى 7 كم، حيث تمت الموافقة على تلك التعديلات من مجلس الشيوخ تمهيدًا لعرضها على مجلس النواب.

تقرير نتائج قياسات جودة خدمة شبكات المحمول للربع الثالث لعام 2022 يتضمن معلومات هامة عن أداء الشركات، للاطلاع على آخر تقارير الجهاز من هنا

وتعتمد منهجية قياس تنظيم الاتصالات على اختبار عينات من المكالمات الصوتية وخدمات نقل البيانات للوقوف على جودة خدمات الاتصالات المقدمة من المشغلين في السوق المصري.

إذ يتم استخدام معدات وسيارات القياس حيث بلغت مسافات القياس 123 ألف كم في الطرق الرئيسية والفرعية للمدن والقرى خلال الربع الثالث 2022.

اعتمد التقرير في نتائجه على قياس أهم مؤشرات جودة الخدمات الصوتية وجودة خدمات نقل البيانات، وهي كالتالي:

نتائج جودة الخدمات الصوتية:

  •  عدم بدء المكالمة: والذي يشير إلى نسبة محاولات الاتصال التي لم تنجح في بدء إجراء المكالمة من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة.
  • مؤشر عدم اكتمال المكالمة: والذي يشير إلى نسبة المكالمات التي عانت من انقطاع لأسباب فنية قبل إنهاء المكالمة من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة.
  • مؤشر الوقت اللازم لبدء المكالمة: والذي يشير إلى نسبة المكالمات التي تستغرق وقت طويل لبدء المكالمة (ثواني) منذ وقت ضغط العميل على زر الاتصال وحتى الرد من قبل الطرف الآخر من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة.
  • مؤشر جودة صوت المكالمة: والذي يشير إلى درجة نقاء الصوت اثناء المكالمة لعينات القياس خلال فترة محددة.