تنظيم الاتصالات يرد 3.8 مليون جنيه للمستخدمين ويغرم الشركات 11.2 مليون جنيه

تنظيم الاتصالات يغرم شركات المحمول
تنظيم الاتصالات يغرم شركات المحمول

قام جهاز تنظيم الاتصالات بتغريم مقدمي خدمات الهاتف المحمول 11.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2022 لمخالفتهم معايير استجابة شكاوى العملاء.

تقرير تنظيم الاتصالات

جاء ذلك في تقرير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات النصف سنوي لمنظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات (عن الفترة من يناير إلى يونيو 2022)، والذي يعرض أهم المؤشرات المتعلقة بشكاوى مستخدمي خدمات الهاتف الثابت والمحمول والانترنت الثابت وأجهزة التليفون المحمول، ونسبة ووقت الاستجابة لشكاوى العملاء بعد تصعيدها للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

حيث تم تصعيد 143.2 ألف شكوى للجهاز من قِبل المستخدمين تجاه مقدمي خدماتهم، تشمل: 64.1 ألف شكوى من خدمات الهاتف المحمول بنسبة 45%، 42.4 ألف شكوى من خدمات الانترنت الثابت بنسبة 30%، 34.6 ألف شكوى من خدمات الهاتف الثابت بنسبة 24%، 1.9 ألف شكوى لأجهزة المحمول بنسبة 1%.

وقال الجهاز في تقريره أنه تم رد 3.8 مليون جنيه للمستخدمين (من شركاتهم) بعد ثبوت احقية شكواهم من قبل الجهاز خلال الفترة من يناير إلى آخر يونيو لعام 2022، وكانت النسبة الأكبر للمبالغ التي تم ردها لشكاوى الفواتير/الرصيد بنسبة 89%، واحتلت شركة فودافون المركز الأول من حيث المبالغ التي تم ردها للمستخدمين بعد ثبوت أحقيتهم بنسبة 54% خلال النصف الأول لعام 2022.

وأضاف أنه تم تفعيل ضوابط وقواعد تقديم خدمات القيمة المضافة، وإلزام مقدمي الخدمات بإرسال أكواد تفعيل  وتأكيد طلب الخدمات، وأيضا رسائل بكيفية إلغاء الخدمات والبيانات الخاصة بالخدمة (اسم الخدمة وقيمتها المالية).

كما قام تنظيم الاتصالات بحسب التقرير بزيادة الطاقة الاستيعابية لمركز تلقى الشكاوى بنسبة 35% خلال النصف الأول لعام 2022 مقارنة بالنصف الثاني من عام 2021.