حظر تيك توك على الأجهزة الحكومية بموجب مشروع قانون أقره الكونجرس

قام الباحثون في جامعة فيرمونت بتحليل 1000 مقطع فيديو TikTok تحت علامات التصنيف الأكثر شيوعًا المتعلقة بصورة الجسم والأكل. جاكوب بورزيكي | نورفوتو | صور جيتي
قام الباحثون في جامعة فيرمونت بتحليل 1000 مقطع فيديو TikTok تحت علامات التصنيف الأكثر شيوعًا المتعلقة بصورة الجسم والأكل. جاكوب بورزيكي | نورفوتو | صور جيتي

بموجب مشروع قانون الإنفاق من الحزبين الذي أقره مجلسا الكونجرس الجمعة، سيتم حظر تيك توك من الأجهزة الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويؤكد هذا الإجراء القلق المتزايد بشأن تطبيق مشاركة الفيديو الشهير المملوك لشركة ByteDance الصينية.

حظر تيك توك في الولايات المتحدة الأمريكية

ويدعو مشروع القانون، الذي لا يزال يتعين على الرئيس جو بايدن توقيعه ليصبح قانونًا، على منصات التجارة الإلكترونية القيام بمزيد من التدقيق للمساعدة في ردع بيع السلع المقلدة عبر الإنترنت.

كما يجبر الشركات التي تسعى إلى عمليات اندماج كبيرة على دفع المزيد لتقديمها إلى الحكومة الفيدرالية. 

وبحسب موقع CNBC فشل الكونجرس في تمرير العديد من مشاريع القوانين الأكثر صرامة التي تستهدف التكنولوجيا، بما في ذلك تشريعات مكافحة الاحتكار التي تتطلب متاجر التطبيقات التي طورتها شركة Apple وجوجل لمنح المطورين المزيد من خيارات الدفع.

كما فشلت في إجراء يفرض حواجز حماية جديدة لحماية الأطفال عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أن الكونجرس قد أحرز تقدمًا هذا العام أكثر مما كان عليه في الماضي نحو مشروع قانون حل وسط بشأن معايير الخصوصية الوطنية، فلا يزال هناك مجموعة مختلطة من قوانين الولاية التي تحدد كيفية حماية بيانات المستهلك.

قال آدم كوفاسيفيتش الرئيس التنفيذي لغرفة التقدم في بيان عقب إصدار نص الحزمة في وقت سابق من هذا الأسبوع: “ما لا تراه في الدليل الشامل لهذا العام هو الإجراءات الأكثر إثارة للجدل التي أثارت علامات حمراء بشأن قضايا مثل الإشراف على المحتوى”.

أثارت المجموعة في وقت سابق مخاوف بشأن إجراء بارز لمكافحة الاحتكار، وهو قانون الابتكار والاختيار الأمريكي عبر الإنترنت.

كما أشادت مجموعة صناعية أخرى، NetChoice، بالكونجرس “لرفضه تضمين مقترحات تقدمية جذرية وغير خاضعة للرقابة لإصلاح قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي في هذا الجامع”.

لكن مشاريع القوانين التي أقرها المشرعون في حزمة الإنفاق ستظل تترك بصمتهم على صناعة التكنولوجيا بطرق أخرى.

حظر TikTok على الأجهزة الحكومية

قد يفيد حظر TikTok على الأجهزة الحكومية المنصات المنافسة مثل Snap

  و Meta’s Facebook و Instagram اللذان يناضلان أيضًا من أجل جذب انتباه المستهلكين الشباب.

يتضمن مشروع القانون استثناء لإنفاذ القانون والأمن القومي وأغراض البحث.

أعرب المشرعون، وكذلك مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر وراي، عن مخاوفهم من أن هيكل ملكية TikTok قد يجعل بيانات المستخدم في الولايات المتحدة عرضة للخطر، لأن الشركات التي تتخذ من الصين مقراً لها قد تكون مطالبة بموجب القانون بتسليم معلومات المستخدم.

قالت TikTok مرارًا وتكرارًا إن بيانات المستخدم الأمريكية الخاصة بها لا تستند إلى الصين، على الرغم من أن هذه التأكيدات لم تفعل سوى القليل لتخفيف القلق.

تعمل الشركة على إبرام صفقة مع الإدارة لتهدئة مخاوف الأمن القومي من خلال لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة.

تعليق رسمي على حظر تيك توك

قال متحدث باسم TikTok في بيان بعد ذلك: “نشعر بخيبة أمل لأن الكونجرس تحرك لحظر TikTok على الأجهزة الحكومية – وهي لفتة سياسية لن تفعل شيئًا لتعزيز مصالح الأمن القومي – بدلاً من تشجيع الإدارة على إنهاء مراجعة الأمن القومي الخاصة بها”

تابع: “الاتفاقية قيد المراجعة من قبل CFIUS ستعالج بشكل هادف أي مخاوف أمنية أثيرت على المستوى الفيدرالي ومستوى الولاية”.

وأضافت “لقد تم تطوير هذه الخطط تحت إشراف أعلى وكالات الأمن القومي في بلادنا – وهي الخطط التي نحن بصدد تنفيذها بشكل جيد – لزيادة تأمين منصتنا في الولايات المتحدة ، وسنواصل إطلاع المشرعين عليها “.

ردع بيع المنتجات المزيفة عبر الإنترنت

تتضمن حزمة الإنفاق أيضًا قانون INFORM Consumer Act، الذي يسعى إلى ردع بيع المنتجات المقلدة أو المسروقة أو الضارة عبر الإنترنت.

تتطلب الفاتورة من الأسواق عبر الإنترنت مثل أمازون أن تقوم على الفور بجمع معلومات مثل البنك وتفاصيل الاتصال من “أي بائع طرف ثالث كبير الحجم” وللتحقق من تلك البيانات.

على الرغم من أن أمازون عارضت مشروع القانون في البداية في العام الماضي، وكتبت أنه “تم دفعه من قبل بعض بائعي التجزئة الكبار” وادعت أنها ستعاقب الشركات الصغيرة التي تبيع عبر الإنترنت، انتهى الأمر بالشركة إلى دعم نسخة من الفاتورة، قائلة إنه من المهم الحصول على معيار فيدرالي بدلاً من خليط من قوانين الولاية. 

إيتسي وeBay كان قد أيد مشروع القانون في وقت سابق.

وقال كوفاسيفيتش في بيان: “إن تمرير قانون المعلومات من الحزبين سيكون بمثابة انتصار كبير للمستهلكين ، الذين يستحقون معرفة من يشترون منه عندما يزورون سوقًا عبر الإنترنت”.

تابع “لقد مر هذا التشريع عبر سنوات من جلسات الاستماع وعلامات السعر وحصل على دعم كلا الطرفين بالإضافة إلى المتاجر التقليدية والأسواق عبر الإنترنت.”

قال جيفري زوبريكي، رئيس قسم المناصرة والسياسة العامة في Etsy ، في بيان إن مشروع القانون “سيحقق هدفنا المشترك المتمثل في حماية المستهلكين من الجهات السيئة مع تجنب متطلبات الإفصاح الفضفاضة التي من شأنها الإضرار بخصوصية البائعين لدينا وإعاقة قدرتهم على إدارة حساباتهم. الأعمال الإبداعية. “