“الاتصالات” الأعلى نموا في مؤشرات أداء الاقتصاد المصري بنسبة 16.3%؜

عمرو طلعت يقود قطاع الاتصالات بإداء قوي في مؤشرات أداء الاقتصاد المصري
عمرو طلعت يقود قطاع الاتصالات بإداء قوي في مؤشرات أداء الاقتصاد المصري

أظهرت مؤشرات أداء الاقتصاد المصري تحقيق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معدلات نمو قوية للعام الرابع على التوالي مقارنة بباقي القطاعات .

وحقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معدلات نمو بلغت نحو 16.3% فى العام المالى 2021/2022 ليصبح القطاع الأعلى نموا بين قطاعات الدولة المختلفة؛ وذلك وفقا لتقرير مؤشرات أداء الاقتصاد المصرى خلال العام المالى 2021/2022 الذى أصدرته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

تقرير مؤشرات أداء الاقتصاد المصري

كما أبرز التقرير أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات التى جاءت فى المقدمة من حيث عدد الصفقات وقيمتها فى إطار نشاط الاستحواذ والاندماج فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2022.

وقال عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن القطاع نجح فى تحقيق معدلات أداء مرتفعة على المستوى الاقتصادي والحفاظ على مكانته في الصدارة أعلى القطاعات نموا على مدار الأعوام المالية الأربعة الماضية.

وأشار طلعت إلى ارتفاع معدلات نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالى الماضي مقارنة بالعام المالى الذى يسبقه والذى بلغ معدل النمو خلاله نحو 16.1%؛ فيما بلغ معدل نمو القطاع فى العام المالى 2019/2020 نحو 15.2%.

وأوضح أن الزيادة المطردة فى معدلات نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعكس التطور الذي يشهده فى ضوء تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية.

وتتضمن استراتيجية مصر الرقمية تنفيذ عدد من المشروعات القومية لتحقيق التحول الرقمى، وتطوير البنية التحتية الرقمية، بالإضافة إلى دعم الفكر الابتكارى وريادة الأعمال، وبناء القدرات الرقمية للشباب وتمكينهم من الحصول على فرص عمل متميزة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ورغم التحديات الاقتصادية الحالية الإ أن قطاع الاتصالات المصري يحقق اداء قوي، وكذلك الشركات الناشئة التي تواجه تحديات قوية تتمثل في نقص التمويلات وارتفاع التضخم، أعرف كيف تواجه الشركات الناشئة هذا التحدي

ولفت وزير الاتصالات الى إبراز العديد من التقارير الدولية المرموقة هذه التطورات والطفرات التى يشهدها القطاع فى ضوء الجهود المبذولة لتعزيز مكانة مصر على خريطة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية.

وأضاف وزير الاتصالات أن التطور الذى يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو نتاج طبيعى لتضافر الجهود بين كافة عناصر القطاع الذي يتميز بالشراكات الفاعلة والبناءة القائمة بين القطاعين الحكومى والخاص ومنظمات المجتمع المدنى العاملة بالقطاع.

وأثمرت هذه الشراكات عن تنفيذ العديد من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الداعمة لجهود الدولة لتحقيق التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية؛ لافتا إلى أن هذا النجاح يمثل حافزا للعاملين داخل القطاع لتكثيف جهودهم من أجل الحفاظ على هذه المكانة خلال السنوات القادمة.

ومما يدل على التطور الذي يشهده قطاع الاتصالات المصري هو الموافقة على استضافة مصر مؤتمر منظمي الاتصالات GSR 2023 في شرم الشيخ العام المقبل.