مجلس إدارة المصرية للاتصالات يخطر بورصة لندن بتوقيع مذكرة المعلومات لبيع 10%

الصفقة تمت..9 أرقام حول بيع المصرية للاتصالات
الصفقة تمت..9 أرقام حول بيع المصرية للاتصالات

أخطرت الشركة المصرية للاتصالات بورصة لندن الجمعة 12 مايو بتوقيع مذكرة المعلومات الخاصة بطرح حصة 10% إضافية من أسهم الشركة بالبورصة المصرية.

مجلس إدارة المصرية للاتصالات يفوض نصر الدين لاستكمال الصفقة

وبحسب الإفصاح الذي أرسلته المصرية للاتصالات لبورصة لندن فإنه تم توقيع مذكرة المعلومات يوم الخميس 11 مايو.

وقالت المصرية للاتصالات في الإفصاح أن مجلس الادارة قد وافق على تفويض الرئيس التنفيذي للشركة المهندس محمد نصر الدين، لتوقيع كافة المستندات المتعلقة بالسير في إجراءات عملية الطرح.

وبحسب موقع إقتصاد الشرق بلومبرج، بلغت حصيلة بيع حكومة مصر لحصة 10% من أسهم شركة “المصرية للاتصالات” حوالي 3.95 مليار جنيه (127.5 مليون دولار)، كما كشف شخصان مطلعان على الصفقة.

الشخصان أفادا أن سعر البيع بلغ 23.11 جنيه للسهم، والكمية المباعة أكثر من 170.7 مليون سهم، وتمّت تغطية الطرح بأقل من 2.5 مرّة بقليل.

بذلك تكون عملية البيع تمّت تقريباً بنفس سعر إغلاق السهم في تداولات بورصة القاهرة البارحة الخميس البالغ 23.10 جنيه.

“المصرية للاتصالات” تمثل أولى الخطوات التي طال انتظارها ضمن برنامج طروحات الشركات الحكومية والقوات المسلحة والبالغ عددها حوالي 40 شركة، كما أفصح مؤخراً وزير المالية محمد معيط.

أحد الأشخاص المطلعين على العملية أشار إلى أن المستثمرين المحليين تصدّروا جنسيات مشتري أسهم “المصرية للاتصالات” بنسبة كبيرة، بينما كان الإقبال من الأجانب والعرب محدوداً.

بيع المصرية للاتصالات

كانت بلومبرج أوردت مساء الخميس أن “المصرية للاتصالات” بصدد الانتهاء من بناء سجل الأوامر لبيع حصة إضافية تبلغ 10% من أسهمها، بنطاق سعري من 22.22 إلى 27.16 جنيه للسهم، نقلاً عن شخصين مطلعين.

وتتوزّع النسبة المطروحة بواقع 9.5% للمستثمرين المؤهلين (المؤسسات)، و0.5% لموظفي الشركة.

جرى تحديد يوم الأحد 14 مايو الحالي كموعد لإتاحة الأسهم الجديدة للمشترين، والإثنين 15 مايو لتسوية عمليات الشراء وتخصيص الأسهم، بحسب سجل الأوامر.

المصرية للاتصالات” لم تكن مدرجة في القائمة الأوّلية لـ32 شركة حكومية معروضة للبيع. وتتوقع الحكومة خلال 4 أشهر اكتمال عملية بيع حصة في شركة “وطنية” المتخصصة في توزيع الوقود، المدرجة ضمن برنامج الطروحات، وفق ما قالته وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد لـ”اقتصاد الشرق”.

مع إتمامها لعملية بيع حصة الـ10% اليوم، أصبحت نسبة ملكية الحكومة في “المصرية للاتصالات” 70%، وتمتلك الشركة المصرية للاتصالات نحو 45% من اسهم شركة فودافون مصر، فيما تمتلك الحصة المتبقية شركة فوداكوم الجنوب أفريقية.