مزارع Mozare3 تجمع تمويل بقيمة تتجاوز مليون دولار من الجبرا وديستربتيك

مؤسس شركة مزارع Mozare3
مؤسس شركة مزارع Mozare3

جمعت شركة مزارع Mozare3 الناشئة المصرية في مجال التكنولوجيا الزراعية أكثر من مليون دولار في جولة تمهيدية بقيادة الجبرا فنشرز وديستربتك.

ما هي شركة مزارع Mozare3؟

تأسست شركة مزارع Mozare3 في عام 2020 من قبل حسين أبو بكر وتامر الراغي، تهدف Mozare3 إلى خدمة أكثر من 20 مليون مزارع صغير في مصر من خلال تزويدهم بإمكانية الوصول إلى الأسواق والائتمان. 

كما تهدف إلى بناء أول مجتمع رقمي للمزارعين في مصر لتقديم الدعم الزراعي لهم من خلال شبكتها من الخبراء المتخصصين.

يساعد مزارع Mozare3 المزارعين على بيع محاصيلهم من خلال العمل مع المشترين المحليين مثل معالجي الخضروات المجمدة وتجار الجملة وتجار التجزئة الكبار.

يوقع اتفاقيات الشراء مع المزارعين لشراء الإنتاج المستقبلي لمنتجاتهم بسعر معين للمشتري المؤسسي. يساعد المزارعين على تقليل مخاطر عدم قدرتهم على العثور على مشترٍ عندما يكون المحصول جاهزًا للبيع ولكن الأهم من ذلك التركيز على القيام بما يفعلونه بشكل أفضل “الزراعة” وترك الباقي لـ Mozare3.

وبحسب موقع MENAbytes قال حسين أبو بكر، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مزارع Mozare3 – الذي يتمتع بخبرة 20 عامًا في مجال الزراعة التجارية الصغيرة، وتجهيز الأغذية، والتجارة الدولية، أن لديهم حاليًا 100 مزارع لديهم اتفاقيات شراء معهم، وثلاثة مشترين مؤسساتيين كبار.

مزارع تختبر تطبيق جديد

مزارع تعمل حاليا على اختبار إصدار تجريبي خاص لتطبيقهم مع مجموعة صغيرة من المزارعين.

 الإطلاق العام للتطبيق الذي سيمكن المزارعين من بيع منتجاتهم المستقبلية من خلال اتفاقيات الشراء الرقمية ، والحصول على الائتمان، وتلقي الدعم الزراعي وشراء الأسمدة وغيرها من المنتجات لزراعة المحاصيل.

اضاف أبو بكر: “نهدف إلى توسيع شبكة المزارعين لدينا [الذين أبرمنا اتفاقيات بيع معهم] حتى 2500 ولدينا ما بين 25 إلى 50 مشترًا مؤسسيًا بحلول نهاية عام 2022.

 سيخدم تطبيق Mozare3 أيضًا المزارعين الذين ليس لدينا اتفاقيات بيع معهم من خلال مساعدتهم على شراء أنواع مختلفة من المنتجات وتلقي الدعم عبر الإنترنت من خبرائنا الداخليين.

تابع “نتمنى أن نصل إلى 10000 مزارع في غضون الثمانية عشر شهرًا القادمة باستخدام التطبيق”.

يذكر ان ابو بكر قبل بدء مزارع Mozare3 ، كان قد أسس أيضًا معالجًا زراعيًا ومصدرًا Platform يستخدم كمصدر للمنتجات من أصحاب الحيازات الصغيرة في أكثر من 10 محافظات في مصر.

تهدف Mozare3 إلى طرح العديد من عروض التكنولوجيا المالية للمزارعين، لكن ما بدأت به هو رأس المال العامل في شكل دفعات مقدمة لاتفاقيات الشراء.

مزايا تقدمها مزارع Mozare3 للفلاحين

 يحصل المزارعون الذين يوقعون على اتفاقيات الشراء على جزء من الاعتبار الإجمالي للإنتاج المستقبلي في بداية فترة المحاصيل لتغطية نفقاتهم الأولية.

 كما تخطط الشركة الناشئة في مصر لإطلاق حلول ائتمانية لتمويل مشتريات المنتجات المختلفة (مثل الأجهزة والدراجات النارية وما إلى ذلك) للمزارعين وأسرهم. 

ومن المثير للاهتمام ، أن Mozare3 تقوم في الوقت الحالي بتمويل القروض من دفاترها الخاصة ولكنها تخطط لزيادة ديون المشاريع في المستقبل من أجلها.

موضوعات نرشحها لك:

ما حجم التمويلات التي جمعتها الشركات المصرية الناشئة في 2021؟

شركة بوسطة الناشئة تجمع تمويل بقيمة 6.7 مليون دولار

قال تامر الراغي ، الشريك المؤسس لـ Mozare3 ، الملتزم بهذه المناسبة: “بينما يساهم القطاع الزراعي بأكثر من 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي و 25٪ من العمالة الوطنية ، فإن الأراضي الزراعية [في مصر] مجزأة للغاية بأكثر من 40 ٪ من المزارع التي تقل مساحتها عن 1 فدان. يمثل هذا التجزئة فرصة لمنصة التكنولوجيا المالية الزراعية ، مثل Mozare3 ، لجلب الكفاءات إلى جانب العرض ، من خلال تزويد هؤلاء المزارعين بمنتجات مالية مبتكرة ، ودعم الهندسة الزراعية والوصول إلى الأسواق ، وبالتالي تحويل هؤلاء المزارعين إلى مزارعين متعاقدين ، في من أجل تلبية الطلب المتزايد من المستهلكين والمعالجات والمصدرين “.

وهو أيضًا العضو المنتدب لشركة Acument Capital Partners ، وهي شركة استثمار زراعي في إفريقيا – وقد استثمر في الصناعة الزراعية والغذائية في أفريقيا لأكثر من 10 سنوات.

قال طارق أسعد، الشريك الإداري في الجبرا فنشرز: “تعاني الصناعة الزراعية من غموض الأسعار وتجزئة العرض ومستويات عالية من الاحتيال ، على سبيل المثال لا الحصر.

تابع “نعتقد أنه أحد قطاعات الاقتصاد المصري التي يمكن أن تستفيد أكثر من الكفاءات التقنية. كنا نتطلع إلى القيام باستثمار في مجال التكنولوجيا الزراعية لبعض الوقت ويسعدنا دعم حسين وتامر أثناء تناولهما هذه الفرصة الهائلة. لقد تأثرنا برؤية وقدرات وشغف فريق Mozare3 ، ونحن متحمسون لأن نكون جزءًا من رحلتهم “.

قال محمد عكاشة ، الشريك الإداري في صندوق ديستربتك، “نحن متحمسون للغاية لقيادة هذه الجولة لـ Mozare3 – شريحة كبيرة تفتقر إلى الخدمات وفريق إداري ذو خبرة كبيرة. 

أضاف “لقد عملنا عن كثب مع الفريق المؤسس Mozare3 منذ عام لإطلاق أول شركة agri-fintech في مصر. نحن على ثقة تامة من أن Mozare3 ستحول هذا السوق رقميًا وتمكن المزارعين من الوصول إلى معلومات التمويل والسوق بطريقة مبتكرة للغاية. “

تخطط Mozare3 لاستخدام الأموال لبناء تقنيتها وتوسيع فريقها وتنمية شبكة المزارعين.