موقع الكتروني مصري يبيع “تراب” القاهرة بـ 350 جنيه !!

cairopolitan
cairopolitan

تصدق مقولة “باع الهواء في زجاجات” على موقع “cairopolitan” الذي قرر بيع قارورات زجاجية تحوي “تراباً” قال إنه من القاهرة بـ 350 جنيه فما هي حكاية ذلك الموقع .

كانت المنتجات الزجاجية التى ملئها تراباً أكثر مالفت نظر Tech Review في جولته بالموقع الذي يبيع أشياء غريبة منها “ماكيتات” لسيارات الأجرة القديمة بالقاهرة ، وعملات معدنية تستخدم كقاعدة توضع أسفل الأكواب .

الموقع عرف نفسه على صفحته الرسمية على فيسبوك بأنه مشتق من إسم “كايروبوليتان” وهو مقهى صغير يقابل فندق “كوزموبوليتان” في منطقة البورصة بوسط القاهرة .

بين أن الموقع يقوم على تصميم منتجات تحمل الشخصية القاهرية غير المعتادة في البازارات ومحلات الهدايا السياحية.

وأنه بعد الوصول لعمل نماذج أولية للتصميمات بدأت مرحلة الإنتاج بكميات أكبر صُنعت بأكملها في ورش ومطابع القاهرة، ليصبح كل منتج تجربة في حد ذاته يعيد اكتشاف المدينة بشكل مختلف.

يصف الموقع الزجاجة المملؤة بتراب القاهرة التى يبيعها بـ 350 جنيه بأن القاهرة مدينة متربة، فعمر التراب يقرب من عمر المدينة ويحتوى على بقية كل ما نستهلكه ومن مخلفات تبلغ عمرها آلاف السنين.

هذا التراب بعد مرور ازمنة سيكون آخر شيء تبقى مننا والدليل الوحيد لمعرفة تكوين حياتنا وأرضنا ومحتواها وما تمكنا من إنتاجه.

يدور تراب المدينة في حلقات عبر السنين ليعود الينا من جديد محمل بتاريخ العصور السابقة، ليبقى جزء مننا، مما نتنفس، ونراه.

تابع : “من الصعب معرفة آخر مكان مر به التراب الذي نصادفه يومياً، هل كان على أحد كباري القاهرة، أم كان بالأمس على سطح منزل؟ وهل كان في أول المدينة أم في وسطه أم في آخرها؟ وأين هو الآن؟ ” .

قررنا نحن حفظ تراب القاهرة وبذلك حفظ رفاة حياتنا وأيضاً امواتنا ، لا يوجد تركيبة مثل تراب القاهرة، ولا يوجد أكثر منها حولنا، ففي كل زجاجة من زجاجات تراب القاهرة شيء مختلف بمعادلة ووصفة مختلفة. ومع ذلك، حاولنا تحليل ما قد تحتويه زجاجة تراب القاهرة. 

وعن المكونات قال الموقع إنها عبارة عن زلط، رمل شمال افريقيا، بقايا عضوية، بقايا طعام ومشروبات (كشري، قشر لب، شاي)، حشرات، أعقاب سجائر، مسحوق عظام، نباتات متحللة، ورق، جير، فضلات المواشي والحيوانات، شعر آدمي وحيواني، دهانات جافة، فخار، عيدان خشبية، غيار معدني، ثاني أكسيد الكبريت، قش، حصى، فلين، عيوبنا، عادتنا، تركيبتنا. صالحه لمدى الحياة.

وشدد الموقع على أن هذه الزجاجة فقط لمن يفهم ويقدر معنى توثيق الذكريات وارشفة حالة معينة من خلال جمع شيء من محيط هذه الحالة. 

إقرأ أيضاً : NVIDIA تستنسخ الوجوه البشرية بتقنيات الذكاء الإصطناعي

إقرأ أيضاً : صور | أفضل 10 أجهزة اُخترعت في العقد الثاني من القرن الـ 21