المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول تتجاوز 13.5 مليون محفظة بنهاية مايو الماضي

المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول
المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول

ارتفعت عدد المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول في مصر بشكل قوى لتصل الى 13.5 مليون محفظة بنهاية شهر مايو الماضي، وفقا للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريراً عن مؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول لأول مرة منذ اتاحة الخدمة.

وقال تنظيم الاتصالات في تقريره أن عدد المحافظ الالكترونية عن طريق الهاتف المحمول وصل الى 13.5 مليون محفظة إلكترونية على مستوى الجمهورية، وتقوم بعدد 4.8 مليون معاملة إلكترونية شهرياً وذلك بنهاية مايو الماضي.

استخدامات المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول

وبحسب تقرير تنظيم الاتصالات فكانت خدمات الإيداع والسحب النقدي والتحويلات هي أكثر 3 خدمات استخداماً في تلك المعاملات من قبل المشتركين.

الايداع والسحب عبر المحافظ الالكترونية للمحمول

وقال التقرير إن عمليات الإيداع والسحب النقدي استحوذت على 35% من العمليات التي تتم عبر المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول شهريا.

وكانت تلك الخدمات تتم إما عن طريق منافذ تقديم الخدمة لشركات المحمول أو ماكينات الصراف الالى للبنوك.

التحويلات المالية عبر محافظ شركات المحمول

أما التحويلات المالية فقد استحوذت على 33% من العمليات الشهرية التي تتم عبر المحافظ الالكترونية.

والتحويلات المالية من خلال المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول، هي خدمة يقوم العميل من خلالها تحويل مبلغ مالي من حساب محفظة الكترونية الى حساب محفظة الكترونية اخرى.

شحن رصيد الهاتف المحمول إلكترونيا

خدمة شحن رصيد الهاتف المحمول استحوذت على 26% من إجمالي العمليات التي تتم عبر المحافظ الالكترونية شهريا، بحسب تقرير تنظيم الاتصالات.

التوزيع الجغرافي للمحافظ الالكترونية للمحمول

وعن التوزيع الجغرافي لاستخدام المحافظ الالكترونية، قال تقرير تنظيم الاتصالات أن محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والشرقية استحوذت على 50% من حاملي المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول.

أما بالنسبة للفئة العمرية المستخدمة للخدمة أوضح التقرير أن الخدمة منتشرة بين كافة الفئات العمرية في المجتمع مع الزيادة النسبية للفئة العمرية من 26-50 عام.

المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول
سلايد 1 خدمات الدفع

حصص الشركات من المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول

وجاء توزيع المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على الشركات بالترتيب، فودافون 62.7%، اورنج 25%، اتصالات 12%، وى 0.3%.

بينما جاء توزيع عدد المعاملات الإلكترونية بالترتيب: فودافون 86.5%، اورانج 8.5%، اتصالات 4.5%، وى 0.5%.

مبادرات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لاستخدام المحافظ الالكترونية

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اتخذ عدة مبادرات مؤخرا لتحفيز استخدام المحافظ الالكترونية ومنها، إلزام شركات المحمول بوقف طباعة وإصدار كروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش من فئة الخمسين جنيهاً وما فوقها.

كما شجع استخدام أساليب الشحن الإلكترونية الأخرى؛ كالمحافظ الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية أو المواقع الإلكترونية الخاصة بشركات المحمول أو مواقع وتطبيقات الدفع الإلكتروني المختلفة.

ووافق تنظيم الاتصالات على العروض التي تقدمت بها شركات المحمول للحصول على 50 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني لتشجيع المشتركين على استخدام الوسائل الإلكترونية.

كما أتاح تسجيل المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول مجاناً، باستخدام وسائل التعرف الإلكترونية (التطبيق الخاص بكل شركة أو الكود (*USSD#) الخاص بكل شركة).

كل هذه المبادرات تسببت في زيادة المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول بعدد 1.2 مليون محفظة إلكترونية جديدة في شهرين فقط، ليرتفع إجمالي عدد المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول من 12.3 مليون محفظة إلكترونية في مارس 2020 (تم تسجيلها على مدار سبع سنوات) إلى 13.5 مليون محفظة إلكترونية في مايو 2020.

كما أقر تنظيم الاتصالات زيادة الحدود القصوى للعمليات من 6 آلاف جنيه يومياً إلى 30 ألف جنيه، والرصيد من 10 آلاف جنيه إلى 50 الف جنيه، مما أدى إلى زيادة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، وانعكس ذلك على ارتفاع قيمة متوسط الأموال التي يتداولها المستخدم بنسبة 15% لتصل إلى 4336 جنيه.

موضوعات نرشحها لك :

هواوي على عرش صانعي الهواتف الذكية بالعالم

تعرف على حجم المساعدات التى تلقتها هواوي من الحكومة الصينية